ربما سمعت عن برامج الديتوكس التي تتضمن اتباع بروتوكولات مكثفة - غير واقعية في بعض الأحيان - لتخليص الجسم من السموم. ماذا لو أخبرتك أن جسمك يتخلص دائمًا من السموم؟ وبدلاً من تناول العصير والصيام لمدة أسبوعين من أجل تنظيف جسمك، يمكنك ببساطة دمج شاي الديتوكس أو أعشاب الديتوكس في روتينك اليومي لدعم عمليات الجسم الطبيعية في التخلص من سموم جسمك بلطف؟

يمكن أن يساعد شايالديتوكسوأعشاب الديتوكسفي العمليات الطبيعية لإزالة السموم من الجسم وذلك من خلال دعم عملية الهضم، وتوفير مضادات الأكسدة لتحسين صحة الجلد والمناعة، وتقديم جرعة لطيفة من الطاقة من خلال هذه الأعشاب التي تحتوي على الكافيين! تابع القراءة لتتعرف على الفوائد الصحية لشاي الديتوكس وكيفية دمجه في روتينك اليومي.

أبرز الفوائد الصحية لشاي الديتوكس

المناعة

قد تفيد العديد من الأعشاب الموجودة في شاي الديتوكس الجهاز المناعي من خلال توفير مضادات الأكسدة التي تدعم وظيفة المناعة، مثل فيتامين C، والزنك، وفيتامين A، وفيتامين E، وذلك على سبيل المثال لا الحصر. تدعم مضادات الأكسدة هذه جهاز المناعة عن طريق تعزيز أنظمة الدفاع الطبيعية لدينا ضد مسببات الأمراض مثل الفيروسات، والبكتيريا، وحتى الطفيليات. يمكنها أيضًا تقليل تكوين الجذور الحرة الضارة والإجهاد التأكسدي، والذي قد يزيد من خطر الإصابة بالأمراض في المستقبل. من بين الأعشاب الموجودة في شاي الديتوكس والتي قد تدعم وظيفة المناعة الأوريجانو، والزعتر، والزنجبيل، وثمر الورد، وقشر البرتقال.

فوائده للجهاز الهضمي

قد يدعم شاي الديتوكس أيضًا وظيفة الجهاز الهضمي. تلعب كفاءة الهضم وحركة الأمعاء دورًا كبيرًا في التخلص من السموم يوميًا. من المهم وجود حركات أمعاء صحية يوميًا لضمان إزالة السموم التي نواجهها في حياتنا اليومية من أجسامنا.

تساعد العديد من الأعشاب الموجودة في شاي الديتوكس على تحسين عملية الهضم من خلال دعم المرحلة الأولى أو الرأسية من الهضم، أو من خلال دعم إنتاج الصفراء. في المرحلة الرأسية من الهضم، يُنتج الجسم إفرازات لعابية ومعدية استجابةً لرؤية أو شم الطعام أوالأعشاب المريرة! لا تساعد الأعشاب المريرة على تحفيز إفرازات المعدة فحسب، بل يمكنها أيضًا دعم حركة الأمعاء، والمساعدة في تنظيمها! بعض الأعشاب المريرة التي استخدمها باستمرار هي الأرقطيون، والهندباء، والشمر المر.

يتم تصنيع الصفراء في الكبد ويتم تخزينها في المرارة. ولها وظائف عديدة، من بينها إزالة النفايات من أجسامنا. يعالج الكبد السموم المختلفة ويفرزها في الصفراء. ثم يتم التخلص من الصفراء عن طريق البراز. ولهذا السبب تُعد حركات الأمعاء مهمة جدًا! تدعم أعشاب مثل الهندباء، والشمندر، والحلبة، والنعناع، والخرشوف تدفق الصفراء، والتي تساعد بدورها في عملية التخلص من السموم.

العناية بالبشرة

بشرتك هي مرآة لما يحدث بداخلك. عند اتباع روتين للعناية بالبشرة، من المهم معالجة البشرة موضعيًا، ولكن من المهم أيضًا معالجة ما يحدث داخل جسمك. جزء كبير من هذا الروتين هو ضمان تخليص جسمك من السموم بكفاءة من خلال الترطيب، وحركات الأمعاء المنتظمة.

لا تخلصك بعض الأعشاب الموجودة في شاي الديتوكس من السموم بكفاءة فحسب، بل تحتوي أيضًا على مضادات أكسدة ومواد مغذية أخرى مفيدة لصحة الجلد. تساعد مضادات الأكسدة على تقليل الجذور الحرة والجزيئات غير المستقرة التي قد تلحق الضرر بالحمض النووي وخلايا الجسم الأخرى. عندما لا يتم السيطرة عليها، تتسبب الجذور الحرة في الإجهاد التأكسدي، والذي يؤدي إلى تسريع عملية الشيخوخة.

تتسبب الملوثات البيئية، والمعادن الثقيلة، والأشعة فوق البنفسجية في حدوث الإجهاد التأكسدي. يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في حماية البشرة من الإجهاد التأكسدي وتدعم البشرة الصحية عن طريق إبطاء الشيخوخة وإبطاء تلف الخلايا. الشاي الأخضر هو أحد الأعشاب الشائعة الموجودة في العديد من أنواع شاي الديتوكس. إنها مليئة بمضادات الاكسدة والبوليفينول التي تقلل من أضرار الجذور الحرة عن طريق زيادة نشاط مضادات الأكسدة.

الكافيين

إذا كنت تحب تناول جرعة كافيين في الصباح ولكنك لا تحب القهوة بالضرورة - أو ترغب فقط في تغيير وتيرة تناولها! - فإن شاي الديتوكس المتضمن أعشاب بها كافيين مثل الشاي الأخضر أو المتةقد تكون اختيارًا لطيفًا في الصباح. يحتوي الشاي الأخضر والمتة على كمية كافيين أقل بقليل من القهوة. لذا، إذا كنت تبحث عن جرعة طاقة بسيطة مع فوائد صحية أخرى، فقد يكون شاي الديتوكس حلاً مناسبًا لك!

تحضير وشرب شاي الديتوكس

هناك العديد من الطرق لدمج شاي الديتوكس في روتينك اليومي. من بين أفضل أوقات شرب شاي الديتوكس، خصوصًا تلك التي تحتوي على أعشاب بها كافيين، هو في الصباح مع وجبة الإفطار. تذكر أن تناول الكافيين على معدة فارغة قد يسبب اضطرابًا في الجهاز الهضمي، وبالتالي من الأفضل تناول القليل من الطعام قبل شرب الكافيين.

إذا كان شاي الديتوكس الذي تستعمله خاليًا من الكافيين وكنت تستخدمه من أجلدعم عملية الهضم، فحاول شربه قبل 15 إلى 30 دقيقة من وجبة الإفطار. سيساعد ذلك على بدء عملية الهضم قبل البدء بتناول وجبتك.

يمكنك أيضًا تحضير شاي الديتوكس في المنزل! يأتي شاي الديتوكس المُعد مسبقًا في عدة أشكال، ومن بين أسهل طرق تحضيره ذاتيًا هو من خلال النقع. لا تحتاج هذه الطريقة سوى غلي الماء، وسكبه على كيس أو اثنين من الشاي، ونقعهما لمدة خمس إلى 10 دقائق، والاستمتاع بالشاي.

إذا كنت ترغب في نقع عشب واحد أو كنت ترغب في الإبداع بنقع مجموعة من الأعشاب، فقم بشراء أعشاب منفصلة لعمل التركيبة! استخدم ملعقة كبيرة من الأعشاب لكل كوب من الشاي. إذا رغبت في استخدام ثلاثة أعشاب مختلفة، فاستخدم ملعقة صغيرة من كل واحدة لعمل ملعقة كبيرة.

على سبيل المثال، يمكنك استخدامجذور الهندباء، والزنجبيل، وقشر البرتقال لتحضير شاي ديتوكس بنكهة حمضية. استخدم ملعقة صغيرة من كل منها (أو ابتكر الكميات الخاصة بك، طالما لم يتجاوز الإجمالي ملعقة كبيرة)، ثم اخلط الأعشاب، وضعها في مصفاة الشاي، وأضف الماء المغلي. هذه طريقة ممتعة لتجربة أعشاب مختلفة ونكهات مختلفة!

إذا كنت ترغب في مزج الأعشاب مع الفواكه أو الخضراوات المتوفرة لديك بالفعل، فجرب المزيج اللذيذ من الشاي الأخضر مع الليمون والزنجبيل. يمكنك استخدام الشاي الأخضر المفضل لديك، مع تقطيع ربع من جذر الزنجبيل، وإضافة بضع عصرات من عصير الليمون، ثم انقعه. لقد تبين أن الليمون له آثار وقائية على الكبد! من الخضروات والفواكه الأخرى التي قد تدعم العمليات الصحية للتخلص من السموم هي البنجر، وجذر الكركم، والجرجير (والخضار الصليبية الأخرى)، والتوت الأزرق، والتوت الأسود، والفواكه الحمضية.

اعتبارات السلامة والآثار الجانبية المحتملة

كما هو الحال مع أي إضافة جديدة لنظامك الغذائي أو بروتوكول المكملات الغذائية، من الأفضل دائمًا استشارة اختصاصي التغذية أو طبيب العلاج الطبيعي للتأكد من كون شاي الديتوكس آمنًا بالنسبة لك وأنه لن يتفاعل مع الأدوية أو الأعشاب الأخرى التي تتناولها. يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض المرارة، مثل انسداد القناة الصفراوية، أو حصوات المرارة، أو التهاب المرارة، أو الإمساك، تجنب استخدام شاي الديتوكس. يجب على الحوامل أو المرضعات أيضًا تجنب شاي الديتوكس.

اقرأ دائمًا المعلومات الخاصة بمكونات أي تركيبة شاي قبل تناولها. قد تحتوي بعض أنواع الشاي على مكونات ملينة يمكن أن تؤدي إلى تقلصات البطن، والإسهال، والجفاف والتي ينبغي عدم تناولها بشكل يومي.

من الآثار الجانبية المحتملة لشاي الديتوكس الذي يحتوي على الكافيين هي الأرق، والصداع، واضطراب الجهاز الهضمي، وزيادة مشاعر القلق. قد تشمل الآثار الجانبية المحتملة الأخرى لشاي الديتوكس الانتفاخ، أو الغازات، أو تشنجات البطن، أو الطفح الجلدي.

اشرب شاي الديتوكس لصحة أفضل

من الممكن أن يكون شاي الديتوكس إضافة رائعة إلى روتينك اليومي لدعم صحة المناعة، والجهاز الهضمي، والجلد، وقد يمنحك جرعة لطيفة من الطاقة لبدء يومك. يمكنك دمج أعشاب الديتوكس في شكل أعشاب شايمُعدة مسبقًا، أو أعشاب فردية، أو مخلوطة مع الفواكه والخضروات المتوفرة لديك بالفعل. استشر دائمًا مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل إضافة أي شاي أو أعشاب إلى روتينك اليومي.

تذكر أن جسمك يقوم دائمًا بإزالة السموم. من الممكن أن يكون شاي الديتوكس إضافة رائعة لدعم التخلص اللطيف من السموم ومساعدتك على الشعور بالارتياح في هذه العملية!

المراجع:

  1. Bendich A. Physiological role of antioxidants in the immune system. J Dairy Sci. 1993;76(9):2789-2794. 
  2. Lobo V, Patil A, Phatak A, Chandra N. Free radicals, antioxidants and functional foods: Impact on human health. Pharmacogn Rev. 2010 Jul;4(8):118-26.
  3. Chacko SM, Thambi PT, Kuttan R, Nishigaki I. Beneficial effects of green tea: a literature review. Chin Med. 2010 Apr 6;5:13. 
  4. Rezaie P, Bitarafan V, Horowitz M, Feinle-Bisset C. Effects of Bitter Substances on GI Function, Energy Intake and Glycaemia-Do Preclinical Findings Translate to Outcomes in Humans? Nutrients. 2021 Apr 16;13(4):1317. 
  5. Almajid AN, Sugumar K. Physiology, Bile. In: StatPearls. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; September 12, 2022. 
  6. Fan M, Zhang X, Song H, Zhang Y. Dandelion (Taraxacum Genus): A Review of Chemical Constituents and Pharmacological Effects. Molecules. 2023;28(13):5022. Published 2023 Jun 27. 
  7. Kahlon TS, Chapman MH, Smith GE. In vitro binding of bile acids by okra, beets, asparagus, eggplant, turnips, green beans, carrots, and cauliflower. Food Chemistry. 2007;103(2):676–680. 
  8. Reddy RR, Srinivasan K. Effect of dietary fenugreek seeds on biliary proteins that influence nucleation of cholesterol crystals in bile. Steroids. 2011;76(5):455-463. 
  9. Chumpitazi BP, Kearns GL, Shulman RJ. Review article: the physiological effects and safety of peppermint oil and its efficacy in irritable bowel syndrome and other functional disorders. Aliment Pharmacol Ther. 2018;47(6):738-752. 
  10. Addor FAS. Antioxidants in dermatology. An Bras Dermatol. 2017 May-Jun;92(3):356-362. 
  11. Pizzino G, Irrera N, Cucinotta M, Pallio G, Mannino F, Arcoraci V, Squadrito F, Altavilla D, Bitto A. Oxidative Stress: Harms and Benefits for Human Health. Oxid Med Cell Longev. 2017;2017:8416763. 
  12. Zhou T, Zhang YJ, Xu DP, Wang F, Zhou Y, Zheng J, Li Y, Zhang JJ, Li HB. Protective Effects of Lemon Juice on Alcohol-Induced Liver Injury in Mice. Biomed Res Int. 2017;2017:7463571. 
  13. Emamat H, Foroughi F, Eini-Zinab H, Hekmatdoost A. The Effects of Onion Consumption on Prevention of Nonalcoholic Fatty Liver Disease. Indian J Clin Biochem. 2018 Jan;33(1):75-80.
  14. Soleimani D, Paknahad Z, Rouhani MH. Therapeutic Effects of Garlic on Hepatic Steatosis in Nonalcoholic Fatty Liver Disease Patients: A Randomized Clinical Trial. Diabetes Metab Syndr Obes. 2020;13:2389-2397. Published 2020 Jul 7.