ماهو فطر ذيل الديك الرومي؟

فطرذيل الديك الرومي- أو Trametes versicolor - هو فطر مفيد رائع له تاريخ طويل من الاستخدام في الثقافات في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الممارسات العرقية التقليدية في الصين واليابان. وعلى الرغم من استخدامه لعدة قرون لدعم الصحة، إلا أن العلم الحديث أثبت مؤخرًا أنه عند استخدامه في شكل مكملات غذائية، فإن فطر ذيل الديك الرومي معروف جيدًا بتعزيز النشاط المتفاعل والمتوازن للاستجابة المناعية. وهو يقوم بذلك من خلال مساعدة الجسم على تحديد الوقت المناسب لتشجيع تنشيط الخلايا المناعية مع التأكد في الوقت نفسه من عدم المبالغة في الاستجابة المناعية.

فيمَيُستخدم فطر ذيل الديك الرومي؟

واليوم، يعد فطر ذيل الديك الرومي أحد أكثر الفطريات المفيدة التي تمت دراستها وتوثيقها جيدًا. على مدار الثلاثين عامًا الماضية وحدها، تم نشر أكثر من 400 دراسة سريرية أثبتت فوائدها لصحة الإنسان، حيث ركزت معظم الأبحاث على قدرة فطر ذيل الديك الرومي على تنشيط الخلايا المناعية ودعم النشاط المناعي وتعزيز ميكروبيوم الأمعاء الصحي.

الفوائد الصحية لفطرذيل الديك الرومي

البريبيوتيك للبروبيوتيك الخاص بك 

في السنوات الأخيرة، أصبح ميكروبيوم الأمعاء موضوعًا ساخنًا في صناعة المغذيات. يتزايد وعي المستهلكين بالفوائد العديدة لتعزيز صحة أمعائهم ويتجهون إلى المكملات الغذائية لدعمها. يعتبر فطر ذيل الديك الرومي مكاناً رائعاً للبدء! يساعد فطر ذيل الديك الرومي على وضع الأساس لاستجابة مناعية صحية وعافية شاملة باعتباره منالبريبايوتكالذي يغذي ويزيد من بكتيريا البروبيوتيك المفيدة في ميكروبيوم الأمعاء والجهاز الهضمي.

ميكروبيوم الأمعاء

أثبتت إحدى التجارب السريرية التي أجريت على الإنسان لمدة 8 أسابيع أن مستخلص فطر ذيل الديك الرومي أدى إلى تغييرات مفيدة في بكتيريا الأمعاء، مما عزز نمو ونشاط الأجناس البكتيرية المفيدة مثل البيفيدوبكتيريا والعصيات اللبنية في الأمعاء. تشير الأبحاث أيضًا إلى أن السكريات الموجودة في فطر ذيل الديك الرومي قد تدعم الاستجابة المناعية المرتبطة بالأمعاء، وتعزز زيادة أنواع البروبيوتيك في ميكروبيوم الأمعاء، وتدعم سلامة الأنسجة الحاجزة المبطنة للجهاز الهضمي.

الاستجابة المناعية

أثبتت الأبحاث التي أجريت على فطريات ذيل الديك الرومي مع ركيزة الأرز المخمر على خلايا الدم البشرية، أنها تساهم بقوة في تعزيز نشاط الخلايا المناعية، وتدعم النشاط المناعي، فضلاً عن دعم النشاط التوليدي اليومي للأنسجة، خاصةً للخلايا المناعية. يبدو أن هذه النتائج مجتمعةً تشير إلى أن فطر ذيل الديك الرومي يعزز الاستجابة المناعية المتعددة الأوجه والسريعة. والأهم من ذلك أن دعم النشاط المناعي يمكن أن يسهّل عودة الجهاز المناعي إلى حالة الراحة والانتظار اليقظ، مما يعزز حالة التوازن والاعتدال بشكل عام.

فطرذيل الديك الرومي

إذا كنت جديدًا في مجال مكملات فطر ذيل الديك الرومي، فقد تتساءل عن نوع المكمل الأفضل لك. هناك الكثير من الخيارات التي يمكن وضعها في الاعتبار، بدءاً من الكبسولات والمستخلصات وحتى المساحيق ومزيج المشروبات. عندما يتعلق الأمر بالشكل، فغالباً ما يتعلق الأمر بما يناسب أسلوب حياتك بشكل أفضل. ولكن هناك سؤال آخر مهم يجب الإجابة عليه وهو ما إذا كنت تريد مكمل فطر ذيل الديك الرومي الذي يستخدم جسم الثمرة أو الفطريات (الميسيليوم). هناك بيانات مقنعة توضح أن المكملات الغذائية التي تستخدم مزيجًا من فطريات ذيل الديك الرومي وركيزة الأرز المخمرة التي تزرع عليها الفطريات معًا تدعم بشكل قوي استجابة الجهاز المناعي.

الفطريات والركيزة المخمرة = الدعم المناعي التكميلي

من أجل زراعة الفطريات لاستخدامها في المكملات الغذائية، تُزرع الفطريات باستخدام ركيزة. يعد الأرز البني العضوي خياراً شائعاً لأنه مصدر غذائي مغذٍ للفطريات وخالٍ من الغلوتين ويتحمله معظم الناس بشكل جيد. ومع نمو الفطريات تقوم بتخمير الأرز وتحويله إلى مادة فريدة من نوعها تماماً - بنفس الطريقة التي يتكون بها التيمبيه أو الكمبوتشا - والتي ثبت أنها تدعم النشاط المناعي المعدل. تدعم الفطريات والأرز المخمّر معاً استجابة مناعية قوية ومتوازنة في نفس الوقت.

*لم يتم تقييم هذه البيانات من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. لا تهدف هذه المنتجات إلى تشخيص أي مرض أو علاجه أو الشفاء منه أو الوقاية منه.

المراجع:

  1. Benson KF, Stamets P, Davis R, Nally R, Taylor A, Slater S, Jensen GS. The mycelium of the Trametes versicolor (Turkey tail) mushroom and its fermented substrate each show potent and complementary immune activating properties in vitro. BMC Complement Altern Med. 2019 Dec 2;19(1):342. doi: 10.1186/s12906-019-2681-7. 
  2. Kidd PM. The use of mushroom glucans and proteoglycans in cancer treatment. Altern Med Rev. 2000 Feb;5(1):4-27.
  3. Nowak R, Nowacka-Jechalke N, Juda M, Malm A. The preliminary study of prebiotic potential of Polish wild mushroom polysaccharides: the stimulation effect on Lactobacillus strains growth. Eur J Nutr. 2018 Jun;57(4):1511-1521. doi: 10.1007/s00394-017-1436-9. 
  4. Pallav K, Dowd SE, Villafuerte J, Yang X, Kabbani T, Hansen J, Dennis M, Leffler DA, Newburg DS, Kelly CP. Effects of polysaccharopeptide from Trametes versicolor and amoxicillin on the gut microbiome of healthy volunteers: a randomized clinical trial. Gut Microbes. 2014 Jul 1;5(4):458-67. doi: 10.4161/gmic.29558.
  5. Quayle K, Coy C, Standish L, Lu H. The TLR2 agonist in polysaccharide-K is a structurally distinct lipid which acts synergistically with the protein-bound β-glucan. J Nat Med. 2015 Apr;69(2):198-208. doi: 10.1007/s11418-014-0879-z.
  6. Saleh MH, Rashedi I, Keating A. Immunomodulatory Properties of Coriolus versicolor: The Role of Polysaccharopeptide. Front Immunol. 2017 Sep 6;8:1087. doi: 10.3389/fimmu.2017.01087.
  7. Torkelson CJ, Sweet E, Martzen MR, Sasagawa M, Wenner CA, Gay J, Putiri A, Standish LJ. Phase 1 Clinical Trial of Trametes versicolor in Women with Breast Cancer. ISRN Oncol. 2012;2012:251632. doi: 10.5402/2012/251632.