لقد رأيت على الأرجح الحمية قليلة الفودماب FODMAP على غلاف المجلات الصحية وفي تغذية الوسائط الاجتماعية لديك. ما هو الفودماب تحديدًا، وهل ينبغي أن تشعر بالقلق حياله؟ إليك ما تحتاج أن تعرفه قبل أن تمتطي عربة هذا النظام الغذائي الجديد.

تُستخدّم الحمية قليلة الفودماب لعلاج متلازمة الأمعاء المتهيجة أو IBS. وقد ابتكر هذا النظام باحثون بجامعة موناش للمساعدة في السيطرة على أعراض الجهاز الهضمي المصاحبة لهذه الحالة. فقد اكتشف هؤلاء الباحثون مجموعة معينة من الكربوهيدرات يبدو أنها تسبّب أعراض القولون العصبي IBS تُسمى FODMAPs.

ما هي ال FODMAP؟

ترمز FODMAP إلى السكريات قليلة التعدُّد والسكريات الثنائية والسكريات الأحادية والبوليولات قابلة التخمُّر. وهي مجموعة من الكربوهيدرات يتم امتصاصها بشكل ضعيف في الأمعاء الدقيقة وينتهي بها المطاف إلى التخمُّر سريعًا في القناة الهضمية مما يتسبّب في أعراض مؤلمة ومحرجة أحيانًا. توجد الفودماب في الأطعمة اليومية مثل القمح والتفاح والبصل والعلكة خالية السكر.

ما هي أعراض القولون العصبي IBS؟

  • تغيرات في عادات الأمعاء كحدوث الإمساك أو الإسهال
  • عسر الهضم
  • الغثيان
  • زيادة الغازات والانتفاخ
  • آلام البطن والتشنجات

يعاني 10-20% من سكان العالم من القولون العصبي وهو أكثر شيوعًا لدى النساء عن الرجال. وقد تصبح أعراضه مؤلمة للغاية بحيث تؤثر على العمل والنوم بل وحتى على العلاقات الشخصية.

كيف يتم علاج القولون العصبي IBS؟

حتى وقت قريب، كان القولون العصبي IBS لا يُعالج إلا باستخدام الأدوية والتي لا توفّر في أغلب الأحيان الراحة الكافية من الأعراض بل وقد تسبب أعراضًا جانبية غير مرغوبة. لا يوجد حاليًا علاج نهائي للقولون العصبي مما يجعل الحمية قليلة الفودماب إمكانية مثيرة للاهتمام.

كيف تعمل الحمية قليلة الفودماب؟

تتكوّن الحمية الغذائية قليلة الفودماب من ثلاث مراحل: الإقصاء وإعادة الإدخال والمداومة.

  1. الإقصاء: أولًا، ستقوم بإقصاء جميع الأطعمة عالية الفودماب من نظامك الغذائي لمدة 2-6 أسابيع. في هذه الفترة ستتناول فقط الأطعمة من قائمة الأغذية قليلة الفودماب المسموحة التي تتضمّن الحبوب الخالية من الغلوتين وحصص صغيرة من المكسرات والبذور وأنواع محددة من الفواكه والخضروات والبروتينات والجبن الصلب ومنتجات الألبان الخالية من اللاكتوز.
  2. إعادة الإدخال: بمساعدة أخصائي تغذية معتمد، ستقوم بإعادة إدخال أطعمة الفودماب تدريجيًا بطريقة منهجية لتقييم تحمُّلك لكلٍ منها. 
  3. المداومة: عندما تعرف المزيد عن ما يمكنك وما لا يمكنك تحمله، ستتمكّن من تصميم حميتك الغذائية الخاصة الشخصية المتوازنة. يمكن للعديد من الأشخاص العودة إلى نظام غذائي طبيعي نوعًا ما، إذ يحتاجون فقط إلى منع تناول كميات كبيرة من بعض الأطعمة عالية الفودماب. حيث لا يُنصح باتباع الحمية قليلة الفودماب بشكل صارم لفترات طويلة.

هل تكون الحمية قليلة الفودماب فعّالة في علاج القولون العصبي IBS؟

هناك العديد من التجارب السريرية والدراسات الرصدية الحالية حول هذا الخيار الغذائي لعلاج القولون العصبي IBS لما له من فوائد عظيمة.

في أحد الدراسات القصيرة، تم تقديم حمية قليلة الفودماب وحمية عالية الفودماب لمدة يومين لكلٍ منهما مع اتباع نظام غذائي عادي لمدة 7 أيام بين الحميتين. اشتكى جميع مرضى القولون العصبي من تفاقم الأعراض بشكل ملحوظ عند تناول الحمية عالية الفودماب بينما اشتكى الأشخاص الأصحاء فقط من زيادة الغازات.

أظهرت دراسة سريرية حديثة أجراها نظام الرعاية الصحية بجامعة ميشيغان أن 50 بالمئة من مرضى القولون العصبي شعروا براحة ملحوظة عند اتباع الحمية قليلة الفودماب لأكثر من ستة أسابيع مما أدى إلى تحسين جودة الحياة والنوم بشكل أفضل وتقليل الأنشطة الملغاة.

وفقًا لخبيرة الفودماب وأخصائية التغذية المسجّلة كيت سكارلاتا، فإن حوالي 75% من الذين يعانون من القولون العصبي سيستفيدون من تحديد أغذية الفودماب عند تطبيقه بشكل مناسب.

هل ينبغي أن أجرّب الحمية منخفضة الفودماب؟

ربما! ولكن إذا كنت تعاني من أعراض الجهاز الهضمي، من المهم زيارة طبيبك أولًا لاستبعاد أية حالات خطيرة مثل مرض السيلياك أو سرطان القولون أو داء الأمعاء الالتهابي أو سرطان المبيض. إذا توصّل طبيبك إلى أنك تعاني بالفعل من القولون العصبي وإذا كنت ترغب في تجربة أسلوب غذائي لعلاجه، اطلب تحويلك إلى أخصائي تغذية معتمد متخصص في الفودماب.

المصادر:

  1. Monash University (https://www.monash.edu/medicine/ccs/gastroenterology/fodmap)
  2. Low FODMAP Diet App for iPhone and Android (https://www.monash.edu/medicine/ccs/gastroenterology/fodmap/education/iphone-app)
  3. FODMAPS 101 - A free handout (http://www.katescarlata.com/fodmaps-101/)
  4. Low FODMAP Shopping List (http://www.katescarlata.com/low-fodmapgrocerylist/)
  5. FODMAP Dietitian Directory (http://www.katescarlata.com/fodmapdietitians/)
  6. University of Michigan Clinical Study Summary (https://www.sciencedaily.com/releases/2016/05/160524121551.htm)