جرب هذه الوصفات المنزلية الثلاث للارتياح من السعال والتهاب الحلق.

الشتاء على الأبواب، ويحمل معه كل أنواع الجراثيم بالإضافة إلى الطقس البارد. البرد الشائع، والانفلونزا وبكتيريا الحلق، كلها أشياء تترك حلق الشخص جافًا ومخدوشًا وغير مريح. بدلاً من دفع الكثير من المال لعلاجات البرد دون وصفة طبية التي قد تسبب آثار جانبية غير مرغوب فيها أو تحتوي على مكونات مشكوك فيها، فمن الممكن لشخص ما صنع العلاجات المنزلية التي تعد فعالة مثل تلك الموجودة في الصيدلية.

صنع دواء شرب للسعال، وقطرات للسعال، ورذاذ الحلق في المنزل، يمكن الأشخاص من معرفة ما يدخل أجسامهم. لن تكون هناك حاجة للقلق حول المكونات، أو مسببات الحساسية المحتملة، أو الآثار الجانبية المزعجة. لا تكلف العلاجات المنزلية للسعال والتهاب الحلق عمليا أي شيء في حين أنها تقدم نفس الفوائد التي تقدمها الأدوية غالية الثمن في الصيدلية.

دواء شرب لمعالجة السعال منزلي الصنع

شراب السعال منزلي الصنع هو وسيلة مثالية لتهدئة التهاب وجفاف الحلق المتهيج. فهي تغلف بطانة الحلق، مما يساعد على تقليل الأعراض مثل السعال والتهيج الناتج عنه. يساعد شراب السعال أيضا على تخفيف التهاب الحلق الذي ينتج عن ارتجاع السائل الأنفي. تحتوي معظم أدوية الشراب المعالجة للسعال دون وصفة طبية على ديكستروميتورفان، وهو مانع كيميائي للسعال. يمكن أن يسبب العديد من الآثار الجانبية غير السارة، مثل الدوخة، أو الغثيان، أو الإمساك أو الإسهال. لذلك، كثير من الناس يفضلون علاجا طبيعيا أكثر.

وتشمل هذه الوصفة زيت الزيتون، الذي يقلل من الالتهاب ويساعد على تهدئة الحلق. كما يساعد العسل على منع السعال، وخاصة النوع المزعج الذي يجعل الشخص مستيقظًا طوال الليل ويتدخل في الحصول على ليلة نوم جيدة. أي نوع من العسل سوف يفعل ذلك، ولكن يعتقد أن عسل الحنطة السوداء هو الأكثر فعالية في الحد من السعال ليلا عند الأطفال. الليمون هو المكون الثالث في هذا شراب السعال منزلي الصنع. فهو يحتوي على فيتامين ج، وهو الداعم الرئيسي للجهاز المناعي، ويقلل من الالتهاب، وله خصائص مضادة للميكروبات.

المكونات:

1/4 كوب من زيت الزيتون

3/4 كوب من عسل الحنطة السوداء الخام أو أي نوع عسل من اختيارك

عصير من ثلاث ليمونات طازجة

الخطوات:

أضف كل هذه المكونات إلى وعاء صغير. أدر الموقد إلى إعداد متوسط الحرارة. حرك وسخن ببطء حتى التبخر. أزل الوعاء من الحرارة وبرد الخليط حتى يصبح في درجة حرارة الغرفة.

صب السائل في برطمان أو أي نوع وعاء آخر مع غطاء ضيق مناسب. قم بتخزين شراب السعال عند درجة حرارة الغرفة على سطح الطاولة لمدة تصل إلى شهر ونصف أو في الثلاجة لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر. تكفي هذه الوصفة نحو 32 حصة.

للحصول على أفضل النتائج، قم بتدفئة الشراب وتقليبه قبل الاستخدام. يجب أن يؤخذ عند أول ظهور لأعراض للبرد. كما يعد هذا الشراب فعالًا لعلاج السعال والتهاب الحلق الناتج عن الحساسية الموسمية. تناول 1 ملعقة عند الحاجة لعلاج السعال. هذا الشراب آمن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر وما فوق.

رذاذ الحلق المنزلي  

رذاذ التهاب الحلق هو أداة أخرى مفيدة لعلاج البرد والانفلونزا الموسمية. رذاذ التهاب الحلق المنزلي هو بخاخ آمن للأطفال والكبار. هذا الرذاذ سهل الاستخدام، ويمكن للناس الحفاظ على زجاجات منه في العمل للحد من أعراض التهاب الحلق بعد الانخراط في العرض التقديمي أو التحدث كثيرا في الاجتماع.

هذا الرذاذ ليس فقط مهدئًا لالتهاب الحلق، ولكنه يساعد أيضا على محاربة البكتيريا التي تعيش في البيئة الدافئة والرطبة، مما تتسبب فعلا في الالتهاب. تحتوي هذه الوصفة على العديد من الزيوت الأساسية، بما في ذلك الليمون. هذه الزيوت المضادة للأكسدة لها خصائص مضادة للجراثيم وفيتامين ج. ويقلل النعناع من الالتهاب كما أن له آثارًا مضادة للميكروبات. يقوم زيت الأوكالبتوس الأساسي بالتنشيط والمساعدة على القضاء على البكتريا من الحلق. ويساعد زيت القرنفل الضروري على تخفيف المخاط ويقدم نكهة جيدة للرذاذ.

يهديء العسل الخام الحلق، ويقلل من الألم عند البلع. ويوفر خل التفاح الخام خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للفطريات للمساعدة في منع التهابات الحلق. يحتوي ملح البحر على المعادن النزرة الهامة، والتي تساعد على منع الجفاف واستعادة التوازن السليم بالكهرباء. يجلب الفلفل الحار الحرارة الطبيعية التي تساعد الجسم على مكافحة البكتيريا، وتحتوي أكياس الشاي على مضادات الأكسدة الهامة التي تساعد على طرد العدوى.

المكونات:

3/4 كوب من المياه

2 كيسين من أكياس الشاي المهدئة للحلق التقليدية أو أي شاي من اختيارك

1 ملعقة كبيرة من عسل الحنطة السوداء الخام أو أي نوع عسل من اختيارك

1 ملعقة كبيرة من ملح البحر

كمية صغيرة من الفلفل الحار

2 ملعقتين كبيرتين من خل التفاح الخام

4 قطرات من زيت الليمون الأساسي

2 قطرتين من زيت النعناع الأساسي

2 قطرتين رة من زيت الأوكالبتوس الأساسي

2 قطرتين من زيت القرنفلل الأساسي

عبوات رذاذ من الزجاجال داكن

الخطوات:

اغلِ الماء. ضع أكياس الشاي في الماء حتى تصبح درجة حرارة الماء فوق درجة حرارة الغرفة. أزل أكياس الشاي وأضف العسل وملح البحر، والفلفل الحار. حرك الخليط حتى يتم حل المكونات تماما. قد يحتاج العسل الخام السميك إلى الخفقان.

أضف خل التفاح والزيوت الأساسية. استخدم قمع لصب الخليط في عبوات الرش الزجاجية الداكنة. تكفي الوصفة حوالي 100 حصة من رذاذ الحلق.

إذا تم عمل رذاذ الحلق للأطفال، فإنه يظل فعالا مع كميات أقل من الزيوت الأساسية. للحصول على رذاذ حلق أقوى للبالغين، أضف قطرات أكثر من الزيوت. هناك حاجة إلى عبوات رذاذ زجاجية داكنة من أجل الحفاظ على الزيوت الأساسية النشطة في وجود الضوء، والتي يمكن أن تتحلل من خصائصها المضادة للأكسدة. تكفي هذه الوصفة 6 أوقية من الرذاذ. قم يتخزينه في الثلاجة لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر أو في الظلام، أو في خزانة باردة لمدة تصل إلى شهر ونصف.

رج الزجاجة قبل كل استخدام. يمكن استخدام رذاذ الحلق يوميا خلال موسم البرد والانفلونزا كإجراء وقائي. ويمكن استخدامه أيضا في أول علامة على التهاب الحلق. حصة واحدة هي دفعة واحدة على زر الرش.

قطرات لمعالجة السعال منزلية الصنع

قطرات السعال المنزلية هي وسيلة جيدة أخرى لتهدئة التهاب الحلق. فهي محمولة ويمكن أن تكون معبأة في علبة أو حاوية صغيرة وتؤخذ عند السفر، أو الذهاب إلى العمل، أو عند المهمات. ليس فقط أنها تمتاز بالطعم الجيد، ولكن أيضا يمكن أن تخفف الحلق الجاف المتهيج والسعال المستمر.

هذه القطرات تحتوي على العسل الخام، مما يقلل التهيج والالتهاب. إن استخدام العسل الخام الذي يتم قطفه محليا قد يساعد أيضا على تقليل الأعراض لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من حبوب اللقاح. ويشمل هذا العلاج المنزلي أيضا القرفة، التي استخدمت في العلاجات الطبيعية لعدة قرون والمعروفة بتقليل أعراض البرد والانفلونزا.

يعتبر زيت جوز الهند في هذه القطرات من الدهون الصحية ويحتوي على حمض اللوريك، وهو عامل مضاد للفيروسات ومضاد للبكتيريا. كما أنه يعزز الجهاز المناعي. يوفر زيت جوز الهند غطاءًا على البطانة الملتهبة من الحلق، والتي يمكن أن تساعد على تخفيف الألم عند البلع. هذا العنصر أيضا يخفف من آثار الحلق الجاف ويقلل من وتيرة السعال.

المكونات:

1/2 كوب من زيت جوز الهند في درجة حرارة الغرفة

1/2 كوب من العسل الخام

1 ملعقة كبيرة من القرفة العضوية

الخطوات:

ضع زيت جوز الهند في وعاء خلاط وامزج حتى يصبح الخليط مخفوقا ورقيقا. أضف العسل والقرفة وواصل الخفق حتى الاختلاط.

صب الخليط في صواني مكعبات الثلج الصغيرة. جمد القطرات في الصواني حتى تصبح صلبة. تستغرق هذه الوصفة نحو 20 دقيقة. استخرج قطرات السعال من صواني مكعبات الثلج. تخزن في وعاء محكم في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوع.

هذه القطرات آمنة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 5 وما فوق لاستخدامها في أول علامة على التهاب الحلق، أو السعال، أو البرد. هذه الوصفة توفر 20 إلى 25 قطرة من قطرات السعال المنزلية.