لا توجد طريقة صحيحة واحدة للتعامل مع إطعام طفلك، وبينما هناك العديد من التوصيات المتاحة لموازنة العناصر الغذائية، واختيار توقيت وقوام الطعام، وكميات التقديم، إلا أنه من المهم صياغة هذه الاقتراحات بما يناسبك أنت وطفلك على أفضل وجه. ينضج كل طفل رضيع بوتيرة مختلفة، وما يصلح لطفلك قد لا يصلح لرضيع آخر من نفس العمر.

أحد أهم الجوانب التي آخذها في الاعتبار عندما أطعم طفلي هي تقديم التنوع في كافة الجوانب. تعد أنواع الأطعمة، والقوام، وطرق التحضير، وطرق التقديم بعضًا من أهم المجالات الرئيسية التي يجب التركيز عليها أثناء عملك على خلق نظام غذائي متوازن لطفلك الرضيع.

قمت أدناه بتجميع بعضًا من منتجاتي المفضلة (والمفضلة لابني) لنظام غذائي متوازن. إن إطعام طفلك هي رحلة تنطوي على الكثير من استكشاف الأخطاء وإصلاحها، والكثير من الصبر، وآمل أن تساعد هذه الاقتراحات في تسهيل العملية قليلاً بالنسبة لك. لننتقل إلى الموضوع مباشرة!

إليك كيفية بناء نظام غذائي متنوع متوازن لطفلك الرضيع باستخدام أطعمة وأدوات تقديم سهلة الوصول.

الوجبات الخفيفة، وألواح الطعام، والأطعمة الخفيفة صغيرة الحجم

وجبات الفاكهة الخفيفة

وجبات الفاكهة الخفيفةهي طريقة رائعة لإضافة قوام ناعم، ومطاطي لطفلك لتجربتها. تصنع هذه الوجبات من فاكهة حقيقة وبدون شراب الذرة الغني بالفركتوز أو أي مكونات معدلة وراثيًا، وتعتبر وجبة خفيفة رائعة يمكن تناولها أثناء التنقل. دائمًا ما أحتفظ بمخزون من الأطعمة المقسمة بشكل فردي في حقيبة طفلي، وتعتبر هذه الوجبات عنصرًا أساسيًا.

الأطعمة الهشة

حدثني عن القوام!الأطعمة الهشةهي وجبة خفيفة سهلة وممتعة، وتتميز تلك عالية الجودة منها بقوام رائع، والكثير من العناصر الغذائية، والنكهة الرائعة. تلك الخالية من السكر، أو الألوان، أو النكهات الصناعية تشكل خيارًا رائعًا أيضًا. حتي لو كان طفلك الرضيع "يمضغ" أغلب طعامه في الوقت الحالي، فلا داعي للقلق، سيقوم بتليينها بينما يستمتع بالنكهات. أفضل تلك التي تحتوي على الحمص أو العدس. يقدم الحمص، والبقوليات عامة، البروتين بشكل طبيعي، ومجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن، لذا فإن أي طريقة أجعل بها طفلي يستمتع بهذه الأطعمة فهي مكسبًا بالنسبة لي! ستجدين أيضًا الخيارات النباتية مثل السبانخ، والبنجر، والجزر في العديد من المنتجات لاستكمال ملف العناصر الغذائية لوجبة رائعة أو وجبة خفيفة غنية. هذا طعام خفيف يبني الاستقلالية في الإطعام الذاتي ويمكن أن يقدم لطفلك نكهات مختلفة أيضًا. وقد وجدت أنه إذا كنت أقدم باستمرار أطعمة حلوة المذاق لطفلي، فدائمًا ما سيختار الأطعمة الحلوة بدلاً من المالحة. لتعزيز التنوع في تفضيلات المذاق، أفضل تقديم خيارات مالحة كلما أمكن.

الألواح الغذائية

للبالغين والأطفال، هناك العديد من خياراتالألواح الغذائية الخفيفةالمختلفة يمكن الاختيار من بينها. المكونات عالية الجودة، وكمية السكر المضافة هي العناصر الأساسية التي أهتم بها عند اختياري للألواح الغذائية لنفسي ولطفلي. أهتم أيضًا بكمية الألياف والبروتين التي تقدمها لضمان خيار غذائي متوازن سيملأ طفلي بالعناصر الغذائية الهامة. يساعد محتوى الألياف أيضًا على دعم انتظام الجهاز الهضمي، والذي يعد أمرًا هامًا لتجنب الاضطرابات الهضمية لدى الأطفال الرضع. تشمل العديد من الألواح عالية الجودة على مكونات مثلبذور الكتان، والتي تقدم دهونأوميجا-3الصحية التي تعتبر مهمة لصحة الجهاز العصبي وللنمو.

‌‌رقائق التسنين

إن جودة الطعام هي جانب مهم جدًا من جوانب تغذية طفلك. ومع توفر العديد من الخيارات المختلفة، قد يكون من الصعب تمييز الخيارات الأفضل جودة. كلما أمكن، أحاول استخدام منتجات عضوية، بما في ذلك الأطعمة الطبيعية، ومنتجات الألبان، واللحوم، والعناصر المعبأة. وقد كانترقائق التسنينالعضوية في تناوب متكرر في منزلي. والآن وقد اقترب ماكس من عام واحد، فقد بدأ إطعام نفسه أكثر، ورقائق التسنين تعتبر رائعة لتشجيعه على الإطعام الذاتي. بالإضافة إلى ذلك، فهي رقيقة على اللثة، وتذوب بسهولة، وتتوفر في مجموعة متنوعة من النكهات لتلبية العديد من التفضيلات المختلفة. وقد أصبحت البطاطا الحلوة والموز من الرقائق المفضلة لدينا!

‌‌الحبوب الساخنة للأطفال

هناك العديد من أنواعالحبوب الساخنةالمتوفرة في السوق، والعديد منها يشكل خيارًا رائعًا. دائمًا ما أبحث عن الرقائق العضوية، المصنوعة بدون مكونات معدلة وراثيًا، ومدعمة بالحديد، والزنك، ومجموعة واسعة من فيتامينات (ب). يعد هذا المزيج من العناصر الغذائية الدقيقة ضروريًا للنمو حيث أن الحديد والزنك يساعدان في صحة الدم، وفيتامينات (ب) ضرورية في المئات من التفاعلات في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، ابحثي عن الحبوب الغنية بالبروتين والألياف للحصول على خيار متكامل لطفلك. أهد الجوانب الأكثر جاذبية للحبوب الساخنة هو تنوعها. قدميها سادة، أو ممزوجة بالفواكه المهروسة، أو مغطاه بمكونات مالحة، مثل الأفوكادو، لتجربة نكهات مختلفة.

‌‌أكياس الطعام

من منا لم يجربأكياس الطعاممع طفله الرضيع؟ في حين أن هذا قوام شائع للغاية يستمتع به العديد من الصغار، فقد وجدت أن الجودة تختلف بشكل كبير بحسب العلامة التجارية. من المهم البحث عن أنواع مختلفة من مزيج الفاكهة والخضروات المليئة بالعناصر الغذائية، ومصنوعة من مواد عالية الجودة. وبأساس من فواكه وخضروات عديدة، تقدم أكياس الطعام الفيتامينات، والمعادن، والألياف. أفضل أيضًا البحث عن مكونات مثل الأفوكادو، وهو مكون فريد لن تجديه غالبًا في أكياس الطعام التي تحتوي على الدهون الصحية. إذا كان طفلك لا يزال يتعلم كيفية إطعام نفسه، فإن فوهة هذه المنتجات تساعد في تقليل الفوضي وضمان حصول طفلك على المزيد من الطعام الجيد مع تقليل الفاقد.

‌‌أدوات وملحقات لإطعام الرضيع

الأوعية

تلعبالأدوات والأوعية، التي تستخدميها أنت وطفلك أثناء الوجبات، دورًا رئيسيًا في عملية الأكل. في حين يقوم العديد من الرضع بتجربة إطعام أنفسهم، العملية التي غالبًا ما تتضمن أيادٍ فوضوية للغاية وفوضى على الأرض، فمن المرجح أن تصبح الملاعق مفيدة للغاية بينما يتقدمون. أحب استخدام ملاعق تقديم الطعام، والمصممة بشكل فريد لتسهيل خدمة صغارك لأنفسهم. ما عليك سوى ملء المقبض الكبير بالخليط الذي تختارينه، وستقوم الملعقة بتقديم الطعمة لقمة بلقمة. املئيها بطعام الأطفال، وساعدي في عملية التقديم، أو املئيها بمحتويات كيس الطعام المفضل لديك واسمحي لطفلك بالاستمتاع بمفرده. ابحثي عن ملاعقخالية من مادة BPA، والفثالات، وآمنة للغسل في غسالة الأطباق، مما يسهل عليك عملية التنظيف!

الأطباق والصحون

تعد المتانة جانبًا مهمًا في اختيار أدوات التقديم المناسبة عند إطعام رضيعك. ابحثي عنأطباق وصحونعالية المتانة، وغير قابلة للكسر، ومصنوعة من سيليكون مقاوم للحرارة والتي تسمح بتقديم الأطعمة لطفلك بدرجات حرارة مختلفة. أنا أفضل تلك المقسمة إلى أقسام، والتي تشجع على تحضير وجبة متوازنة. استخدمي الأقسام الكبيرة لتقديم الفواكه، ومصادر الكربوهيدرات الصحية الأخرى، وضعي مصدر البروتين في واحدة من الأقسام الصغيرة، وحاولي إضافة الخضروات مع مصدر دهون صحية مثل الزيت أو الأفوكادو في القسم الصغير الأخير. يخلق هذا وجبة متوازنة جيدًا ومتنوعة. كما أنني أحب الأطباق والصحون المزودة بقاعدة شفط لإبقائها في مكانها بينما يأكل طفلك... فوضي أقل مع تحقيق المكسب!

الأكواب والزجاجات

إن تناول السوائل مهم جدًا للجميع في كل الأعمار. يمكن أن يؤثر الترطيب بشكل إيجابي على طاقاتنا، والعملية الهضمية، ويمنح كل الخلايا في أجسامنا القدرة على العمل بشكل سليم. لحسن الحظ، هناك العديد من خياراتالأكواب والزجاجات المتاحة لتشجيع طفلك على تناول الماء. أنا أفضل المقابض المزدوجة، والتي تساعده على الشرب بمفرده، وأبحث عن شفاطة من السيليكون الطبي لجعل الانتقال من أكواب الشرب أسهل بكثير. ويمكن التنقل بالزجاجات المضادة للتسريب بشكل رائع. في الواقع، أحزم زجاجاتنا تقريبًا في كل مرة نذهب فيها إلى الحديقة! لا توجد وجبة متوازنة متكاملة بدون سائل الترطيب الملائم، لذا املئي الزجاجات بالماء، أو اللبن، أو العصير المخفف الخالي من السكر لتقديم السوائل والعناصر الغذائية لطفلك.

‌‌الأطفال الانتقائيين والتغذية

بينما ينتقل الرضع إلى مرحلة الطفل الصغير، يصبح الكثير منهم انتقائيًا بخصوص الطعام. إذا كنت تعانين في إطعام طفلك أطعمة غنية بالعناصر الغذائية، تحدثي مع طبيب الأطفال بشأن ما إذا كانت الفيتامينات المتعددة للأطفالستساعد أم لا. تتوفر العديد من فيتامينات الأطفال في صورة علكات مثلعلكات الفيتامينات للأطفال من California Gold Nutrition، أو في صورة سائلة، وبنكهات يحبها الأطفال، مما يجعل من السهل سد أي فجوات غذائية في أنظمتهم الغذائية.