يمكن أن يكون الفطر أكثر من مجرد إضافة لذيذة للأطباق. غالبًا ما يحتوي هذه الفطر على جزيئات ومركبات قد تفيد الصحة بعدة طرق.

أحد هذه المركبات هو مستخلص الفطر AHCC. تشير الدراسات إلى أن مستخلص الفطر AHCC قد يفيد صحة المناعة، ويساعد على دعم الاستجابة للتوتر، ويعزز صحة الكبد، ويعزز خصائص مكافحة الأمراض المزمنة. 

ما هو مستخلص الفطر AHCC؟

مستخلص الفطر AHCC هو عبارة عن تحضير معياري لفطر لينتينولا أو فطر شيتاكي. AHCC لتقف على مركب مترابط نشط سداسي. 

تم استخدام فطر شيتاكي كدواء وغذاء لآلاف السنين في الثقافات الآسيوية. في الواقع، في الثقافات الآسيوية القديمة، يُعتقد أن فطر شيتاكي كان يسمى إكسير الحياة بسبب الاعتقاد بأنه يمكن أن يعزز طول العمر. نظرًا لأن الشيتاكي كان طعامًا طبيًا لآلاف السنين، فهل AHCC هو مجرد جزء من الفطر لا يحتاج إلى تقديره تقديرًا منفصلًا؟

كيف يُصنع AHCC؟

الفطريات، مثل فطر شيتاكي، لها هياكل شبيهة بالجذور تسمى الفطريات. تعمل الفطريات كمرساة لتثبيت الفطر في التربة. كما أن لديها وظيفة مهمة تتمثل في جلب العناصر الغذائية، مثل المعادن والطعام والماء إلى الفطر.

يُصنع AHCC عن طريق زراعة فطر شيتاكي واستخراج المكونات النشطة مثل ألفا وبيتا جلوكان، والأحماض الأمينية، والمعادن.

تشير الأبحاث إلى أن AHCC له بعض الفوائد المذهلة للجسم. قد يشمل ذلك دعم جهاز المناعة، وتحسين استجابة الجسم للتوتر، وإفادة صحة الكبد، والعمل كعامل وقائي.

AHCC ودعم نظام المناعة

قد يقدم AHCC دفعة كبيرة لصحة المناعة.

اختبرت إحدى الدراسات مكملات AHCC لدعم الجهاز المناعي في القضاء على عدوى فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) عالية الخطورة لدى النساء. ضمت الدراسة 50 امرأة فوق سن 30 كان لديهن تشخيص مؤكد لعدوى فيروس الورم الحليمي البشري المستمرة التي استمرت أكثر من عامين.

يهاجم فيروس الورم الحليمي البشري جهاز المناعة ويضعفه بشكل فعال ضد الفيروس. كلما طالت مدة بقاء العدوى الفيروسية في الجسم، زادت فرصة الإصابة بسرطان عنق الرحم.

اشتملت الدراسة على مجموعة AHCC التي تتناول المكمل يوميًا على معدة فارغة لمدة ستة أشهر. وجدت الدراسة أن 64٪ من هؤلاء في مجموعة AHCC اختفى لديهم فيروس الورم الحليمي البشري بعد ستة أشهر من المكملات، في حين أن 10٪ فقط ممن في المجموعة الثانية اختفى لديهم فيروس الورم الحليمي البشري.

قد يحسن AHCC الاستجابة المناعية لمجموعة جديدة من العدوى الفيروسية، وليس فقط فيروس الورم الحليمي البشري.

على سبيل المثال، تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن AHCC قد يحسن الاستجابة المناعية للإنفلونزا عن طريق زيادة طرد الفيروس من الجسم.

قد يساعد AHCC أيضًا على دعم جهاز المناعة من خلال خصائصه المضادة للبكتيريا. استخدمت دراسة في المختبر، أو دراسة أنبوبية، AHCC ضد بكتيريا Pseudomonas aeruginsosa. P. aeruginosa هي بكتيريا شائعة في حالات العدوى المكتسبة في المستشفيات أو في المستشفيات.

بالنسبة لمن لديهم جهاز مناعة صحي، فإن عدوى P. aeruginosa عادة ما تكون خفيفة ولكن بالنسبة لمن يعانون من ضعف المناعة، يمكن أن تكون العدوى أكثر خطورة.

أدخلت الدراسة AHCC في الخلايا المصابة بـ P. aeruginosa. أظهرت الدراسة أن AHCC يبطئ معدل نمو البكتيريا ويقلل من حركتها. أظهر AHCC أيضًا أنه يقلل من كمية إفراز السموم الخارجية.

تشير الأبحاث إلى أن AHCC يساعد على دعم صحة المناعة من خلال تنشيط وزيادة أعداد كل من الخلايا القاتلة والخلايا التائية.

AHCC والتوتر

قد يساعد AHCC على تحسين استجابة الإجهاد لدى الأفراد الأصحاء. على سبيل المثال، تضمنت دراسة مزدوجة التعمية خاضعة للضبط وتستخدم دواء وهمي 17 مشاركًا من الذكور والإناث يتمتعون بصحة جيدة.

تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين، وقيل لمجموعة واحدة أن تأخذ AHCC لمدة سبعة أيام. بعد ذلك، كانت هناك فترة 14 يومًا لم يتم فيها التدخل. ثم طُلب من المشاركين تناول دواء وهمي لمدة خمسة أيام. اتبعت المجموعة الأخرى نفس تصميم الدراسة في الاتجاه المعاكس.

تعرضت المجموعات لاختبار تضمن زيادة الضغط النفسي. شهدت المجموعة التي تناولت AHCC أثناء إدارة الإجهاد العقلي زيادة في نشاط الجهاز العصبي السمبثاوي.

الجهاز العصبي السمبثاوي هو جزء من استجابة الجسم للهجوم أو القتال. يساعد على زيادة معدل التنفس وضربات القلب للحصول على المزيد من الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. أظهرت هذه الدراسة أن AHCC قد يساعد على تحسين استجابة الجسم للإجهاد العقلي.

ركزت دراسة أخرى على فوائد AHCC على الإجهاد طويل الأمد. . إن تنشيط الجهاز العصبي السمبثاوي استجابة للإجهاد البدني أو العقلي قصير المدى يمكن أن يدعم الجسم، لكن الإجهاد طويل الأمد قصة مختلفة. تشير الدراسات إلى أن الإجهاد طويل الأمد مرتبط بالآثار الضارة مثل ارتفاع ضغط الدم، والسكري، والالتهاب منخفض الدرجة، والاكتئاب. قد يتسبب الإجهاد المزمن في موت خلايا الدماغ، مما يؤدي بشكل فعال إلى إعادة توصيلات الدماغ.

قد يقلل AHCC من تأثير الإجهاد طويل الأمد.

اشتملت دراسة أخرى على سبعة مشاركين كانوا يعانون من الاكتئاب الخفيف والضغط على المدى الطويل. وجدت هذه الدراسة أنه عند تناول AHCC، تعافى المشاركون من التعب بسرعة أكبر وأن بدء النوم والحفاظ عليه قد تحسن بشكل ملحوظ. كانت هناك أيضًا زيادة في وظيفة الخلايا الطبيعية القاتلة (NK).

تعد الخلايا القاتلة الطبيعية جزءًا من الجهاز المناعي الذي يساعد على قتل خلايا الجسم المصابة بالخلايا الفيروسية. قد يؤدي انخفاض عدد الخلايا القاتلة الطبيعية أو وظيفتها إلى زيادة العدوى.

AHCC وصحة الكبد

الكبد هو أكبر عضو داخلي صلب في الجسم البشري. للكبد العديد من الوظائف المختلفة التي تتراوح من استقلاب الأدوية وإنتاج الصفراء إلى إنتاج الألبومين.

الكبد الذي يعمل بشكل صحيح ضروري للحياة والصحة الجيدة.  لسوء الحظ، يموت ما يقرب من مليوني شخص في جميع أنحاء العالم بسبب أمراض الكبد مثل التهاب الكبد وتليف الكبد أو تندب أنسجة الكبد. قد يساعد AHCC على دعم وظائف الكبد.

تضمنت إحدى الدراسات العشوائية الخاضعة للضبط والتي تستخدم دواءً وهميًا مشاركين لديهم ارتفاع طفيف في إنزيمات الكبد بسبب تناول الكحول. تُعد إنزيمات الكبد المرتفعة مؤشر على احتمال حدوث تلف أو التهاب في خلايا الكبد.  اتبعت هذه الدراسة المشاركين على مدى 12 أسبوعًا لمعرفة ما إذا كانت AHCC ستستفيد من اختبارات وظائف الكبد.

بعد 12 أسبوعًا، وجدت الدراسة انخفاضًا كبيرًا في إنزيم Alanine aminotransferase (ALT) في الكبد مقارنةً بالمجموعة التي تناولت الدواء الوهمي. كان هناك أيضًا انخفاض ملحوظ في مستوى السيتوكينات الالتهابية، أو رسل الخلايا، في مجموعة AHCC مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.

تابعت دراسة أخرى 44 مريضًا يعانون من سرطان الكبد. كان جميع المرضى يتلقون رعاية داعمة للسرطان أثناء الدراسة. وجدت الدراسة أن أولئك الذين تناولوا مكملات AHCC شهدوا تحسنًا كبيرًا في الحالة العقلية، والصحة العامة، والقدرة على المشاركة في أنشطة الحياة الطبيعية.

وجدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أيضًا أن AHCC قد يساعد في تقليل تضخم الكبد، وتقليل تنكس خلايا الكبد، وتعزيز قدرة الكبد على استقلاب الأدوية.

AHCC ومحاربة الأمراض المزمنة

يمتلك الجسم آلية طبيعية لمكافحة الأمراض المزمنة على شكل خلايا الخلايا القاتلة. تساعد الخلايا القاتلة الطبيعية على قتل الخلايا غير الطبيعية، وتوقف نمو الخلايا الغازية وتكاثرها، وتمنع الخلايا السرطانية من الانتقال إلى أجزاء أخرى من الجسم.

شير الأبحاث إلى أن AHCC قد يكون له فوائد صحية قوية بسبب قدرته على زيادة تكاثر الخلايا القاتلة الطبيعية ووظيفتها.

تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن خصائص مكافحة الأمراض المحتملة لـ AHCC قد تكون ناتجة عن انخفاض مقدار تلف الجذور الحرة في الخلايا. يمكن أن يؤدي تلف الجذور الحرة أو الإجهاد التأكسدي إلى الشيخوخة المبكرة وموت الخلايا وكذلك المساهمة في تكوين الورم.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن AHCC يمكن أن تقلل بشكل كبير من عدد الأورام الغدية المعوية أو الأورام الحميدة عن طريق تقليل الضرر الناجم عن الإجهاد التأكسدي. يمكن أن يعمل تقليل الإجهاد التأكسدي كعامل مضاد للشيخوخة، مما يساعد على تحسين وظيفة الخلية.

الخلاصة

تم استخدام فطر شيتاكي طبيًا لعدة قرون لتحسين الصحة وإطالة العمر. هذا ممكن بسبب مركباتها الاستثنائية، وهي AHCC.

AHCC هو مركب مذهل قد يكون له مجموعة واسعة من الفوائد. قد يشمل ذلك تعزيز جهاز المناعة، وتحسين استجابة الجسم للضغط، وإفادة صحة الكبد، وإمكانية مكافحة الأمراض المزمنة.

قد يكون AHCC مفيدًا جدًا لأي نظام لتعزيز المناعة.

المراجع:

  1. Asrani SK, Devarbhavi H, Eaton J, Kamath PS. Burden of liver diseases in the world. J Hepatol. 2019;70(1):151-171. doi:10.1016/j.jhep.2018.09.014
  2. Choi JY, Lee S, Yun SM, et al. Active Hexose Correlated Compound (AHCC) Inhibits the Proliferation of Ovarian Cancer Cells by Suppressing Signal Transducer and Activator of Transcription 3 (STAT3) Activation. Nutr Cancer. 2018;70(1):109-115. doi:10.1080/01635581.2018.1380203
  3. Corradetti B, Vaiasicca S, Mantovani M, Virgili E, Bonucci M, Hammarberg Ferri I. Bioactive Immunomodulatory Compounds: A Novel Combinatorial Strategy for Integrated Medicine in Oncology? BAIC Exposure in Cancer Cells. Integr Cancer Ther. 2019;18:1534735419866908. doi:10.1177/1534735419866908
  4. Cowawintaweewat S, Manoromana S, Sriplung H, et al. Prognostic improvement of patients with advanced liver cancer after active hexose correlated compound (AHCC) treatment. Asian Pac J Allergy Immunol. 2006;24(1):33-45.
  5. Ghoneum M., Wimbley M., Salem F., McKlain A., Attallah N., Gill G. Immunomodulatory and anticancer effects of active hemicellulose compound (AHCC) International Journal of Immunotherapy. 1995;11(1):23–28.
  6. Khosrowabadi R. Stress and Perception of Emotional Stimuli: Long-term Stress Rewiring the Brain. Basic Clin Neurosci. 2018;9(2):107-120. doi:10.29252/NIRP.BCN.9.2.107
  7. Kim H, Kim JH, Im JA. Effect of Active Hexose Correlated Compound (AHCC) in alcohol-induced liver enzyme elevation. J Nutr Sci Vitaminol (Tokyo). 2014;60(5):348-356. doi:10.3177/jnsv.60.348
  8. Mariotti A. The effects of chronic stress on health: new insights into the molecular mechanisms of brain-body communication. Future Sci OA. 2015;1(3):FSO23. Published 2015 Nov 1. doi:10.4155/fso.15.21
  9. Nogusa S, Gerbino J, Ritz BW. Low-dose supplementation with active hexose correlated compound improves the immune response to acute influenza infection in C57BL/6 mice. Nutr Res. 2009;29(2):139-143. doi:10.1016/j.nutres.2009.01.005
  10. Shin MS, Park HJ, Maeda T, Nishioka H, Fujii H, Kang I. The Effects of AHCC®, a Standardized Extract of Cultured Lentinura edodes Mycelia, on Natural Killer and T Cells in Health and Disease: Reviews on Human and Animal Studies. J Immunol Res. 2019;2019:3758576. Published 2019 Dec 20. doi:10.1155/2019/3758576
  11. Smith JA, Gaikwad AA, Mathew L, et al. AHCC® Supplementation to Support Immune Function to Clear Persistent Human Papillomavirus Infections. Front Oncol. 2022;12:881902. Published 2022 Jun 22. doi:10.3389/fonc.2022.881902
  12. Song D, Li H, Li H, Dai J. Effect of human papillomavirus infection on the immune system and its role in the course of cervical cancer. Oncol Lett. 2015;10(2):600-606. doi:10.3892/ol.2015.3295
  13. Sun B, Wakame K, Sato E, Nishioka H, Aruoma OI, Fujii H. The effect of active hexose correlated compound in modulating cytosine arabinoside-induced hair loss, and 6-mercaptopurine- and methotrexate-induced liver injury in rodents. Cancer Epidemiol. 2009;33(3-4):293-299. doi:10.1016/j.canep.2009.07.006
  14. Takahashi M, Fujii G, Hamoya T, et al. Activation of NF-E2 p45-related factor-2 transcription and inhibition of intestinal tumor development by AHCC, a standardized extract of cultured Lentinula edodes mycelia. J Clin Biochem Nutr. 2019;65(3):203-208. doi:10.3164/jcbn.19-36
  15. Takanari J, Sato A, Waki H, Miyazaki S, Uebaba K, Hisajima T. Effects of AHCC® on Immune and Stress Responses in Healthy Individuals. J Evid Based Integr Med. 2018;23:2156587218756511. doi:10.1177/2156587218756511
  16. Tena-Garitaonaindia M, Ceacero-Heras D, Montoro MDMM, de Medina FS, Martínez-Augustin O, Daddaoua A. A Standardized Extract of Lentinula edodes Cultured Mycelium Inhibits Pseudomonas aeruginosa Infectivity Mechanisms. Front Microbiol. 2022;13:814448. Published 2022 Mar 16. doi:10.3389/fmicb.2022.814448
  17. Wu SY, Fu T, Jiang YZ, Shao ZM. Natural killer cells in cancer biology and therapy. Mol Cancer. 2020;19(1):120. Published 2020 Aug 6. doi:10.1186/s12943-020-01238-x