لطالما تم استخدام ثمار الرمان طبيًا ورسميًا في ثقافات وتقاليد مختلفة في جميع أنحاء العالم لعدة قرون. من اعتبارها فاكهة مقدسة إلى استخدامها كطعام لذيذ في العالم أجمع، ترك الرمان بصمته بكل التأكيد.

في حين قد يستمتع كثيرون بطعم الرمان اللاذع فقط، تشير الدراسات إلى أن هذه الفاكهة اللذيذة قد يكون لها بعض الفوائد الصحية الاستثنائية.

تاريخ الرمان

فاكهة الرمان هي في الحقيقة ثمرة توت تمت زراعتها أصلاً في غرب آسيا، ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، والشرق الأوسط. في العصر الحديث، يُزرع الرمان الآن على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في أماكن مثل إفريقيا الاستوائية، وغرب الولايات المتحدة.

الرمان فاكهة مستديرة ذات غلاف خارجي يشبه الجلد اسمه القشرة. بداخل الفاكهة، هناك طبقة خارجية صلبة تسمى الغلاف الخارجي وطبقة تشبه الغشاء الداخلي اللين تسمى لب الثمرة. يحتوي لب الثمرة على الحبات الحمراء الغضة التي غالبًا ما تميز الرمان. حبات الرمان هي عبارة عن كبسولات حمراء غضة تحيط ببذور الرمان والبذرة نفسها.

أدركت الثقافات القديمة فوائد الرمان لآلاف السنين. تم استخدام الرمان كغذاء ودواء مع مجموعة متنوعة من الأمراض التي تتأرجح بين تقليل الالتهابات ووقف فقدان الدم إلى تنظيم حركات الأمعاء ووقف تعفن الأطعمة. وفي حين تأتي حبات الرمان المليئة بالعصير ومعها البذور نفسها كالأجزاء الوحيدة التي يتم استهلاكها كغذاء في العصر الحديث، تشير الدراسات أيضًا إلى بعض الفوائد الصحية الاستثنائية لأجزاء أخرى من هذه الفاكهة.

الفوائد الصحية للرمان

تُظهر الأبحاث احتمالية وجود فوائد صحية واسعة النطاق للرمان، بَدْءاً من العمل كمضاد للأكسدة إلى تعزيز صحة القلب وتقليل المخاطر المرتبطة بالسمنة.

1. قد يعزز مستخلص الرمان صحة القلب

نظرًا لكون أمراض القلب سببًا رئيسيًا للوفاة في جميع أنحاء العالم، يبحث الباحثون والأطباء باستمرار عن طرق جديدة وفعالة لتعزيز صحة القلب. أحد فوائد الرمان ومستخلص الرمان هو أنه قد يساعد في تعزيز النظام الصحي للقلب والأوعية الدموية.

ركزت إحدى الدراسات على بعض المشاركين في إجراء غسيل الكلى الذين شربوا عصير الرمان أو وضعوا في مجموعة رقابة لمدة 8 أسابيع. سعت الدراسة إلى تقييم آثار عصير الرمان على أنظمة القلب والأوعية الدموية للمشاركين. في أعقاب الدراسة، كان هناك انخفاضًا ملحوظًا في مستويات ضغط الدم والدهون الثلاثية لدى المجموعة التي شربت عصير الرمان وهو ما لم يحدث مع مجموعة الرقابة.

توصلت دراسة أخرى شملت مشاركين مصابين بداء السكري من النوع 2 إلى أن تناول 200 مل من عصير الرمان يوميًا لمدة 6 أسابيع قد ساعد في خفض ضغط الدم بشكل ملحوظ. يعزز انخفاض ضغط الدم النظام الصحي للقلب والأوعية الدموية وذلك عن طريق تقليل مقدار الجهد الذي يجب أن يبذله القلب لتدوير الدم في جميع أنحاء الجسم.

2. قد يفيد مستخلص الرمان صحة المفاصل

تشير الدراسات إلى أن مستخلص الرمان والرمان قد يساعدا في تقليل أعراض هشاشة العظام. هشاشة العظام هي حالة من الضعف تتسم بألم في المفاصل، والتيبس، وقلة الحركة، والتورم، والنتوءات العظمية. ومع الإشارة إليه غالبًا باسم التهاب المفاصل "المُوهِن"، تشير الدراسات إلى الدور الكبير لالتهاب المفاصل في هشاشة العظام.

قيمت إحدى الدراسات المعملية استخدام مستخلص الرمان مع الخلايا التي ظهرت عليها علامات التهاب المفاصل. وجدت الدراسة أن مستخلص الرمان كان قادرًا على إبطاء علامات انهيار الغضروف وتقليل الالتهاب.

حددت دراسات أخرى فوائد الرمان لمن يعانون من هشاشة العظام من خلال المساهمة في التقليل الملحوظ للالتهاب وخفض مستويات الألم المبلغ عنها على المقياس التمثيلي البصري.

توصلت دراسة أخرى للعلاج الوهمي أجريت على 19 من المشاركات اللواتي يعانين من هشاشة العظام إلى أن مكملات الرمان قد ساعدت بشكل كبير في تقليل مستويات الالتهاب في الجسم.

3. مستخلص الرمان هو أحد مضادات الأكسدة القوية

على الرغم من توجيه الاهتمام الأكبر إلى حبات الرمان اللذيذة، إلا أن هناك مجموعة متنوعة من الجزيئات والمركبات النشطة بيولوجيًا في الرمان والتي قد تساهم في تحقيق فوائد صحية عامة.

تُظهر الأبحاث احتواء الرمان على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية مثل المغنيسيوم، وأحماض أوميغا 3 الدهنية، والبوليفينول. تحتوي أوراق الرمان أيضًا على مضادات أكسدة قوية مثل الكيرسيتين والأبيجينين.

تشير الدراسات إلى احتواء عصير الرمان على نشاط مضاد للأكسدة يفوق المشروبات الثقيلة مثل الشاي الأخضر، والنبيذ الأحمر بسبب محتواه العالي من الإيلاجيتانين والأنثوسيانين. تم اكتشاف أيضًا قدرة عصير الرمان على تقليل الإجهاد التأكسدي الناجم عن الخلايا البلعمية، وكذلك قدرته على تقليل تكوين الجذور الحرة.

4. مستخلص الرمان ومرض السكري

تشير الدراسات إلى احتمالية وجود فوائد لمستخلص الرمان والرمان للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.

وجدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن استخدام مكملات مستخلص الرمان على مدى 10 أيام قد خفض مستويات السكر في الدم وزاد من مستويات الأنسولين أثناء الصيام. لم يساعد استهلاك عصير الرمان فقط في خفض مستويات السكر في الدم أثناء الصيام ولكنه أسهم أيضًا في تحسين وظيفة خلايا بيتا. خلايا بيتا هي خلايا البنكرياس التي تنتج الأنسولين وتتأثر سلبًا بمرض السكري.

درست تجربة عشوائية مزدوجة التعمية خاضعة للتحكم الوهمي آثار مستخلص الرمان على 40 شخصًا مصابًا بداء السكري ممن أصيبوا أيضًا بنوبة قلبية. بعد شهر واحد، وجدت الدراسة أن مستخلص الرمان يقلل بشكل كبير من مستويات السكر في الدم بعد تناول الوجبة. كان هناك أيضًا انخفاضًا في مستويات سكر الدم ومستويات الهيموجلوبين A1C أثناء الصيام.

5. مستخلص الرمان والسمنة

أصبح الوزن الزائد مشكلة صحية عامة كبيرة في الخمسين عامًا الماضية.

تقدر منظمة الصحة العالمية معدلات السمنة على أنها قد تضاعفت ثلاث مرات تقريبًا منذ منتصف السبعينيات. في عام 2016، كان 39% من البالغين حول العالم يعانون من زيادة الوزن، مع تصنيف 13% منهم على أنهم يعانون من السمنة المفرطة. تُعرَّف السمنة بأنها وجود تراكم مفرط للدهون في الجسم ينتج عنه مؤشر كتلة جسم أكبر من 30. وقد تم ربط السمنة بمجموعة متنوعة من المشكلات الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية، وارتفاع الكوليسترول، وزيادة معدل الوفيات. تشير الدراسات إلى أن مستخلص الرمان والرمان قد يفيدا أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن.

تابعت دراسة مزدوجة التعمية، عشوائية، وخاضعة للتحكم الوهمي، 48 مشاركًا يعانون من زيادة الوزن والسمنة لمدة 30 يومًا لتقييم آثار مستخلص الرمان على صحتهم. بعد الدراسة، كان لدى أولئك الذين تناولوا مستخلص الرمان مستويات منخفضة من السكر في الدم، والأنسولين، والكوليسترول الكلي، والبروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) أو مستويات الكوليسترول "الضار". ووجدت الدراسة أيضًا أن مستخلص الرمان قد ساعد بشكل كبير في رفع مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) أو مستويات الكوليسترول "الجيدة" مع تقليل الالتهاب. وجدت الدراسات المعملية أن زيت بذور الرمان له تأثيرات مضادة للسمنة، مثل منع تراكم الدهون في خلايا الكبد والعمل كمضاد للأكسدة.

الفوائد الصحية لبذور الرمان

هل يمكنك أكل بذور الرمان؟ الجواب نعم بكل تأكيد! تشير الدراسات إلى أن بذور الرمان غنية بالبروتينات، والفيتامينات، والمعادن، والألياف. تحتوي بذور الرمان أيضًا على عناصر غذائية صحية أخرى مثل مغذيات ايسوفلافون النباتية.

يحتوي زيت بذور الرمان على دهون غير مشبعة صحية للقلب مثل أحماض اللينوليك واللينولينيك.

تشير الدراسات أيضًا إلى أن بذور الرمان تفيد صحة الأمعاء وميكروبيوم الأمعاء المتنوع من خلال العمل كمواد حيوية لبكتيريا الأمعاء. تعمل البريبايوتكس كمصادر غذائية لبكتيريا الأمعاء التي يتعذر على الجهاز الهضمي للإنسان هضمها. تمت دراسة مسحوق بذور الرمان لاستخدامه كغذاء وظيفي في السلع المخبوزة مثل الكعك لزيادة الألياف والمحتوى الغذائي.

الآثار الجانبية لبذور الرمان

على الرغم من اعتباره آمنًا في المجمل، إلا أن تناول بذور الرمان قد يسبب آثارًا جانبية. على سبيل المثال، وجدت مراجعة منهجية واحدة أن الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لتناول بذور الرمان كانت مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك. ووجدت المراجعة أيضًا أن أعراضًا تشبه أعراض الأنفلونزا ومشكلات في المسالك البولية نشأت من تناول بذور الرمان.

وجدت تقارير الحالة أن ردود الفعل التحسسية كانت أهم الآثار الجانبية لبذور الرمان لدى أولئك الذين يعانون من الحساسية تجاه الفاكهة.

عادة ما تحدث الآثار الجانبية، إن وجدت، بسبب تناول كميات كبيرة من بذور الرمان دون إعطاء الجسم الوقت المناسب لهضمها.

الخلاصة

قد تتنوع فوائد مستخلص الرمان، من العمل كمضاد قوي للأكسدة إلى تعزيز صحة القلب. قد يكون إضافة الرمان إلى روتينك الصحي هو المفتاح للصحة والعافية المثلى لسنوات قادمة.

المراجع:

  1. Ayoubi A, Balvardi M, Akhavan HR, Hajimohammadi-Farimani R. Fortified cake with pomegranate seed powder as a functional product. J Food Sci Technol. 2022;59(1):308-316. doi:10.1007/s13197-021-05016-5
  2. Banihani S, Swedan S, Alguraan Z. Pomegranate and type 2 diabetes. Nutr Res. 2013;33(5):341-348. doi:10.1016/j.nutres.2013.03.003
  3. Banihani S. A., Makahleh S. M., El-Akawi Z., et al. Fresh pomegranate juice ameliorates insulin resistance, enhances β-cell function, and decreases fasting serum glucose in type 2 diabetic patients. Nutrition Research. 2014 Feb;34(2):126-33. doi: 10.1016/j.nutres.2013.12.003.
  4. Barati Boldaji R., Akhlaghi M., Sagheb M.M., Esmaeilinezhad Z. Pomegranate juice improves cardiometabolic risk factors, biomarkers of oxidative stress and inflammation in hemodialysis patients: A randomized crossover trial. J. Sci. Food Agric. 2020;100:846–854. doi: 10.1002/jsfa.10096.
  5. Eghbali S, Askari SF, Avan R, Sahebkar A. Therapeutic Effects of Punica granatum (Pomegranate): An Updated Review of Clinical Trials. J Nutr Metab. 2021;2021:9949453. Published 2021 Jan 16. doi:10.1155/2021/3796265
  6. Eghbali S, Askari SF, Avan R, Sahebkar A. Therapeutic Effects of Punica granatum (Pomegranate): An Updated Review of Clinical Trials. J Nutr Metab. 2021;2021:9949453. Published 2021 Jan 16. doi:10.1155/2021/3796265
  7. Fourati M, Smaoui S, Hlima HB, et al. Bioactive Compounds and Pharmacological Potential of Pomegranate (Punica granatum) Seeds - A Review. Plant Foods Hum Nutr. 2020;75(4):477-486. doi:10.1007/s11130-020-00863-7
  8. Goyal R., Thawani D., Thawani D., Nagtilak D., Pathania D., Jindal D. Antioxidative effect of Punica granatum (pomegranate) on biochemical parameters in patients with diabetes mellitus (type 2) and myocardial infarction: a double blind placebo controlled trial. International Journal of Advanced Research. 2016;4(5):857–864. doi: 10.21474/ijar01/440.
  9. Hosseini B., Saedisomeolia A., Wood L.G., Yaseri M., Tavasoli S. Effects of pomegranate extract supplementation on inflammation in overweight and obese individuals: A randomized controlled clinical trial. Complement. Ther. Clin. Pract. 2016;22:44–50. doi: 10.1016/j.ctcp.2015.12.003.
  10. Kandylis P, Kokkinomagoulos E. Food Applications and Potential Health Benefits of Pomegranate and its Derivatives. Foods. 2020;9(2):122. Published 2020 Jan 23. doi:10.3390/nu12020305
  11. Machado M, Costa EM, Silva S, Rodriguez-Alcalá LM, Gomes AM, Pintado M. Pomegranate Oil's Potential as an Anti-Obesity Ingredient. Molecules. 2022;27(8):2498. Published 2021 May 13. doi:10.3390/molecules26102888
  12. Malek Mahdavi A, Javadivala Z. Systematic review of the effects of pomegranate (Punica granatum) on osteoarthritis. Health Promot Perspect. 2021;11(4):411-425. Published 2021 Dec 19. doi:10.34172/hpp.2021.51
  13. Obesity and overweight World Health Organization. June 2021.
  14. Rasheed Z. Intake of Pomegranate Prevents the Onset of Osteoarthritis: Molecular Evidences. Int J Health Sci (Qassim). 2016;10(2):V-VIII.
  15. Sohrab G., Roshan H., Ebrahimof S., Nikpayam O., Sotoudeh G., Siasi F. Effects of pomegranate juice consumption on blood pressure and lipid profile in patients with type 2 diabetes: A single-blind randomized clinical trial. Clin. Nutr. ESPEN. 2019;29:30–35. doi: 10.1016/j.clnesp.2018.11.013
  16. Tiwari A, Balasundaram P. Public Health Considerations Regarding Obesity. [Updated 2023 Mar 8]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2023 Jan-. Available from: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK21582/
  17. Wang D, Özen C, Abu-Reidah IM, et al. Vasculoprotective Effects of Pomegranate (Punica granatum L.). Front Pharmacol. 2018;9:571. Published 2018 May 31. doi:10.3389/fphar.2018.00571
  18. Zare H, Amiri Ardekani E, Tavakoli A, Bradley R, Tavakoli F, Pasalar M. Reporting of adverse effects of pomegranate in clinical studies: a systematic review [published online ahead of print, 2023 May 1]. J Complement Integr Med. 2023;10.1515/jcim-2022-0247. doi:10.1515/jcim-2022-0247
  19. Zarfeshany A, Asgary S, Javanmard SH. Potent health effects of pomegranate. Adv Biomed Res. 2016;5:130. Published 2014 Mar 25. doi:10.4103/2277-9175.129371