‌‌ما هو الكلوروفيل؟

الكلوروفيل هو تلك الصبغة الخضراء بالنباتات الموجودة في حجرة البلاستيدات الخضراء في خلايا النبات عندما يتم تحويل الضوء إلى طاقة كيميائية في العملية المعروفة باسم التمثيل الضوئي. ونظرًا إلى أن جزيء الكلوروفيل ضروري لحدوث عملية التمثيل الضوئي، فإن كافة صور الحياة على هذا الكوكب تعتمد في النهاية على هذه الصبغة الخضراء.

يتم الترويج للكلوروفيل كمكمل غذائي لقدرته على تعزيز عملية التطهير الداخلي وإزالة السموم. وحيث أنه يوجد رابط قوي بين صحة المعدة والبشرة الصحية المتوهجة، فأقد أصبح الكلوروفيل مكملاً غذائيًا مشهوراً "للجمال الداخلي" مع العديد من الشهادات المذهلة. وقد تسببت المنشورات الأخيرة على وسائل التواصل الاجتماعي في زيادة الوعي حول فوائد الكلوروفيل في تعزيز صحة البشرة.

‌‌هل هناك أنواع مختلفة من الكلوروفيل؟

يمكن أن يكون الكلوروفيل قابل للذوبان في الماء أو الدهون. الكلوروفيل الطبيعي في النباتات الخضراء قابل للذوبان في الدهون. ومع ذلك، تحتوي معظم منتجات الكلوروفيل الموجودة في المتاجر على كلوروفيل قابل للذوبان في الماء. ونظرًا إلى أن الكلوروفيل القابل للذوبان في الماء لا يتم امتصاصه من قبل الجهاز الهضمي بنفس مقدار امتصاص الكلوروفيل القابل للذوبان في الدهون، فقد تركز استخدامه على تحسين صحة الأمعاء وتعزيز إزالة السموم.

يشبه التركيب الأساسي للكلوروفيل تركيب جزيء الهيم في الهيموجلوبين، وهو البروتين الحامل للأكسجين في خلايا الدم الحمراء في أجسامنا. الذرة المركزية في الكلوروفيل هي المغنسيوم بدلاً من الحديد في جزيء الهيم.

يتمثل الفرق بين صور الكلوروفيل القابلة للذوبان في الدهون وتلك القابلة للذوبان في الماء في أنه في الصورة القابلة للذوبان في الدهون يوجد سلسلة طويلة من جزيئات الكربون مرتبطة بالكلوروفيل والتي تجعله قابلاً للذوبان في الماء. ولجعله قابل للذوبان في الماء، يتم قطع سلسلة الكربون الطويلة ببساطة من الحلقة الرئيسية ويتم تحويلها إلى ملح لإنتاج الكلوروفيلين مثل كلورفيلين الصوديوم والمغنسيوم، أو كلوروفيلين الصوديوم والنحاس.

‌‌فيما يستخدم الكلوروفيل؟

فوائده لإزالة السموم

يمارس الكلوروفيل القابل للذوبان في الماء (الكلوروفيلين) عددًا من التأثيرات المفيدة، مع حدوث معظم هذه التأثيرات في الجهاز الهضمي نظرًا لضعف امتصاصه.1هناك مسلمة شهيرة متعلقة بفوائد الكلوروفيل والأطعمة الخضراء تقول "عندما تكون أخضر في الداخل، فأنت نظيف من الداخل."

عادة ما يستخدم الكلوروفيل للمساعدة في التحكم في رائحة الجسم، والبراز، والبول. وقد يساعد أيضًا في تقليل الرائحة المتعلقة برائحة الفم الكريهة. ويرجع التأثير المفيد إلى حد كبير إلى خصائص التطهير الداخلي والخصائص القابضة للكلوروفيل (القدرة على جذب الماء) قد يؤثر أيضًا بشكل إيجابي على الميكروبيوم ويقلل من تكون المركبات ذات الرائحة. ولدى الأشخاص المصابين بالإمساك، يعزز الكلوروفيل انتظام حركة المعدة.2، و3

فوائده المضادة للأكسدة

أظهر الكلوروفيل القابل للذوبان في الماء أيضًا مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة والإجراءات الوقائية في الدراسات التجريبية.1، و4، و5قد يساعد الكلوروفيل القابل للذوبان في الماء أيضًا في تحسين تكوين خلايا الدم البيضاء عند ضعفها. في إحدى الدراسات، تم تقسيم 105 مريض من المصابين بانخفاض عدد خلايا الدم البيضاء، الناتجة عن عوامل مختلفة، بشكل عشوائي إلى 3 مجموعات:

أ. تلقت المجموعة أقراص الكلوروفيل بجرعة 40 مجم، ثلاثة مرات يوميًا.

ب. تلقت المجموعة أقراص فيلجراستيم (المعروف أيضًا باسم نيوبوجين أو ليوكوجين) بجرعة 20 مجم، ثلاثة مرات يوميًا.

ج. تلقت المجموعة أقراص علاج وهمي (فيتامين (ج)) بجرعة 100 مجم، ثلاثة مرات يوميًا.

تمت معالجة كافة المرضى لمدة شهر واحد. أظهر التغيير في عدد خلايا الدم البيضاء (WBCC) أن المرضى الذين تمت معالجتهم بالكلوروفيل القابل للذوبان في الماء شهدوا زيادة كبيرة في خلايا الدم البيضاء. أثبت العلاج فعاليته بشكل ملحوظ في 34 حالة، وكان فعالاً في 17 حالية، وغير فعال في9 حالات، وبلغ معدل الفعالية الإجمالي 85%، وهو أعلى بكثير من نظيره في المجموعة التي تناولت العلاج الوهمي (26.7%)، ومشابه لنظيره في المجموعة التي تناولت الفيلجراستيم (83.3%) لم يتم العثور على أي تفاعل سلبي للعلاج بالكلوروفيلين.6

يتم إنتاج الفيلجراستيم بواسطة كائن معدل وراثيًا لتقليد مركب في الجسم، وهو عامل تحفيز مستعمرة الخلايا المحببة (G-CSF)، والذي يعزز إنتاج خلايا الدم البيضاء. وفيما يبدو، ينتج الكلوروفيلين نتائج مشابه على الرغم من أن آلية العمل غير معلومة حتى الآن. يعني هذا أنه يجب إجراء المزيد من الأبحاث على الكلوروفيل القابل للذوبان في الماء نظرًا لتكلفته المنخفضة للغاية، وأنه آمن بشكل كبير، ولعدم وجود آثار جانبية. يندرج الفيلجراسيتم في قائمة منظمة الصحة العالمية للأدوية الأساسية. ربما سيصل الكلوروفيل لتلك القائمة يومًا ما.

فوائده للبشرة

أصبح الكلوروفيل مكملاً غذائيًا مشهورًا "للجمال الداخلي" طبقًا للعديد من الشهادات الإيجابية. قد يكون مفيدًا بشكل غير مباشر في تعزيز تطهير الأمعاء، لكنه قد ينتج أيضًا بعض التأثيرات المباشرة على البشرة. أظهرت المستحضرات الموضعية للهلام المحتوي على كلوروفيل الصوديوم والنحاس أنه يعطي نتائج إيجابية في الدراسات التجريبية على الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب مع تضخم المسام، والأشخاص الذين يعانون من الوردية، واحمرار الوجه، والنساء اللواتي يعانين من تلف بشرة الوجه بسبب الضوء.7-9لم يتم تحديد ما إذا كان تناول الكلوروفيل داخليًا ينتج فوائد مماثلة في الدراسات السريرية، ولكن هذا ممكن بكل تأكيد.

‌‌ما هي الجرعة النموذجية للكلوروفيل؟

يتوفر الكلوروفيل القابل للذوبان في الماء في كلٍ من الصورة السائلة، والصورة الصلبة (كبسولات، وأقراص). الجرعة النموذجية من الكلوروفيلين هي 100 مجم مرة إلى ثلاثة مرات يوميًا.

لا توجد آثار جانبية أو تفاعلات دوائية ضارة معروفة. إنها صبغة قوية، لذا فإن تناول الصور السائلة قد يجعل اللسان داكن اللون للغاية. قد ينتج استهلاك الكلوروفيل القابل للذوبان في الماء أيضًا براز داكن جدًا.

المراجع:

  1. Solymosi K, Mysliwa-Kurdziel B. Chlorophylls and their Derivatives Used in Food Industry and Medicine. Mini Rev Med Chem. 2017;17(13):1194-1222.
  2. Young RW, Beregi JS Jr. Use of chlorophyllin in the care of geriatric patients. J Am Geriatr Soc. 1980; 28:46-47.
  3. Nahata MC, Sleccsak CA, and Kamp J. Effect of chlorophyllin on urinary odor in incontinent geriatric patients. Drug Intel Clin Pharm 1983;17:732–34.
  4. Sarkar D, Sharma A, Talukder G. Chlorophyll and chlorophyllin as modifiers of genotoxic effects. Mutat Res. 1994 Dec;318(3):239-47. 
  5. Nagini S, Palitti F, Natarajan AT. Chemopreventive potential of chlorophyllin: a review of the mechanisms of action and molecular targets. Nutr Cancer. 2015;67(2):203-11. 
  6. Gao F, Hu XF. Analysis of the therapeutic effect of sodium copper chlorophyllin tablet in treating 60 cases of leukopenia. Chin J Integr Med. 2005 Dec;11(4):279-82
  7. Stephens TJ, McCook JP, Herndon JH Jr. Pilot Study of Topical Copper Chlorophyllin Complex in Subjects With Facial Acne and Large Pores. J Drugs Dermatol. 2015 Jun;14(6):589-92.
  8. Vasily DB. Topical Treatment With Liposomal Sodium Copper Chlorophyllin Complex in Subjects With Facial Redness and Erythematotelangiectatic Rosacea: Case Studies. J Drugs Dermatol. 2015 Oct;14(10):1157-9
  9. Sigler ML, Stephens TJ. Assessment of the safety and efficacy of topical copper chlorophyllin in women with photodamaged facial skin. J Drugs Dermatol. 2015 Apr;14(4):401-4.