‌‌هل العقم أمر شائع؟

يعتبر العقم مشكلة شائعة يعاني منها ما يصل إلى 15 بالمائة من السكان حول العالم. عادة ما يتم تعريف العقم على أنه صعوبة في الحمل بعد عام واحد من الجماع مرتين أسبوعيًا على الأقل، بدون استخدام وسائل منع الحمل، ويُقدر أنه يؤثر على ما يصل إلى 50 مليون زوج حول العالم.  

يمكن أن تتسبب عدم القدرة على الحمل في اكتئاب و قلق لأولئك الذين يرغبون في إنجاب أطفال. لدى الأزواج، يمكن أن يُعزى العقم إلى الذكر بنسبة 30 إلى 40 بالمائة، في حين قد تكون المرأة مسؤولة عن 60 إلى 70 بالمائة من الصعوبات التي تؤدي إلى حمل غير قابل للتطور.

وبالرغم من ذلك، قد يكون عقم الذكور في تزايد. وجدت دراسة أجريت عام 1992 في BMJ  أنه في الفترة من 1983 إلى 1991،انخفض حجم السائل المنوي وعدد الحيوانات المنوية لدى الذكور بشكل ملحوظ. وعثرت دراسة أخرى على أنه في الفترة من 1980 إلى 2015، انخفض عدد الحيوانات المنوية بنسبة 75 بالمائة في جميع أنحاء أمريكا الشمالية، وآسيا، وأوروبا، وأفريقيا. تتهم نظرية مشهورة التحول الصناعي بأنه السبب. 

بغض النظر عن المصدر، عادة ما تكون مشاكل العقم معقدة وتتطلب بشكل عام تعاون الشريكين وتركيزهما للتغلب عليها. سنناقش ما هي الأساليب الطبيعية التي قد تساعد في تحسين فرص الحمل وإنجاب طفل سليم في هذا العالم. 

‌‌ما هي الأسباب الشائعة المتسببة في مشاكل العقم لدى الذكور؟

  1. انخفاض عدد الحيوانات المنوية (عادة بسبب الإجهاد، وتعاطي التبغ، والسمنة، والماريجوانا، والإفراط في شرب الكحول)
  2. انخفاض جودة الحيوانات المنوية (عادة بسبب الإجهاد، وتعاطي التبغ، وسوء التغذية، والسموم البيئية، والسمنة، والماريجوانا، والإفراط في شرب الكحول)
  3. دوالي الخصية (دوالي في كيس الصفن والتي يمكن لطبيب المسالك البولية علاجها)
  4. الالتهابات المزمنة (عدم أو تأخر علاج الأمراض المنتقلة جنسيًا)
  5. مشكلات القذف (على سبيل المثال القذف الرجعي)
  6. العجز الجنسي (عادة بسبب أسباب نفسية، أو تاريخ من التعرض للإشعاع والعلاج الكيميائي، أو الجراحة، أو انخفاض هرمون التستوستيرون)
  7. الاختلافات الجينية

‌‌ما هي الأسباب الشائعة المتسببة في مشاكل العقم لدى الإناث؟

  1. متلازمة تكيس المبيض (شائعة لدى أكثر من 10% من النساء)
  2. السن المتقدم (أي فوق 35 سنة)
  3. مقاومة الإنسولين (النظام الغذائي الغني بالكربوهيدرات أو السكريات)
  4. بطانة الرحم
  5. فشل المبيض المبكر (مشاكل هرمونية)
  6. تضرر قناة فالوب (بسبب الإصابات السابقة بمرض السيلان أو الكلاميديا) 
  7. مشاكل الرحم أو عنق الرحم (شكل الرحم غير الطبيعي، أو تضيع عنق الرحم، إلخ.)
  8. الاستخدام الحديث لأدوية منع الحمل (قد يستغرق الجسم أكثر من عام كامل للعودة للحالة الطبيعية)

‌‌ما هي أنماط الحياة التي قد تساعد في تحسين نجاح الخصوبة؟

إن اتخاذ الخيارات الصحية لا يُعد أمرًا جيدًا للقلب والدماغ فحسب، لكن بإمكانه أيضًا المساعدة في تحسين احتمالية حدوث الحمل وإنجاب طفل صحي. يعد اتباع نظام غذائي متوازن منخفض في السكريات والأطعمة المصنعة أمرًا بالغ الأهمية لكلا الشريكين للمساعدة في ضمان وجود بيئة داخلية صحية لبدء حياة بشرية. قد يكون اتباع نظام غذائي من منطقة البحر المتوسط، على سبيل المثال، مفيدًا للخصوبة، طبقًا لبعض الدراسات

كما أن التمرين بانتظام والحصول على نوم عالي الجودة مهمان لصحة الحيوانات المنوية لدى الذكور ولإباضة خالية من الإجهاد ويمكن التنبؤ بها لدى النساء. ينصح أيضًا بتجنب السموم البيئية مثل BPA (بيسفينول-أ) والكيماويات الأخرى الموجودة في البلاستيك حيث أنها يمكن أن تعمل كمضادات للهرمونات. يجب أيضًا الحد من التعرض للمعادن الثقيلة مثل الرصاص والزئبق. يجب تجنب صابون اليد المحتوي على التريكلوسان. في 2017، حظرت الولايات المتحدة إضافات الصابون هذه بسبب دراسات ربطتها بسوء جودة الحيوانات المنوية. 

كما اقترحتبعض الدراسات أيضًا أن الإشعاع الكهرومغناطيسي، مثل موجات واي فاي، قد يشارك في تقليل جودة الحيوانات المنوية. ومع ذلك، هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لتأكيد ذلك.

كما يعتبر تجنب المخدرات، والتبغ، والإفراط في الكحوليات ليس هامًا فحسب عند محاولة الحمل، لكنه أيضًا مهم للمساعدة في ضمان صحة الحمل. 

من المهم أيضًا الوصول إلى الوزن المثالي أثناء محاولة الحمل. وتعد مقاومة الإنسولين أو مقدمات مرض السكري من عوامل الخطر المعروفة التي يمكن أن تجعل الحمل صعبًا لدى العديد من النساء. كما أن النساء المصابات بمرضى السكري يواجهون خطر متزايد للإصابة بمضاعفات أثناء الحمل والولادة، ويعتبرن أكثر عرضة للخطر. 

‌‌ما هي المكملات التي قد تساعد في زيادة الخصوبة؟

بالإضافة إلى تغييرات نمط الحياة، يمكن أن تكون السبعة مكملات التالية مفيدة طبقًا للدراسات. 

البربرين

يستخرجالبربرين من شجر البرباريس (بيربيريس فولجاريس)، والذي يحتوي على كلٍ من النباتات دائمة الخضرة، والنباتات النفضية، ويوجد في جميع أنحاء أوروبا، وشمال أفريقيا، والشرق الأوسط، وآسيا. يستخدم البربرين، المادة الفعالة، كطعام عشبي ومكمل غذائي. وقد ثبت في الدراسات العلمية أن له فوائد صحية عديدة، ويستخدم بشكل شائع في الطب الصيني التقليدي (TCM)، والطب الأيوفيردي.  

تعد متلازمة المبيض متعدد الكيسات (PCOS) سبب شائع للعقم، ويعاني منها ما يصل إلى 10 بالمائة من النساء. تؤدي متلازمة PCOS إلى اضطراب الهرمونات، ويمكن تشخيصها بتحليل دم بسيط، وعادة ما تعاني المريضة من مقاومة الإنسولين ومقدمات مرض السكري في هذه الحالة. يعد النظام الغذائي والتمرينات ضروريان لعكس متلازمة PCOS، ويبدو أن البربرين مكمل مفيد لذلك.

أظهرتدراسة أجريت في 2012 أن البربرين يمكن أن يكون مفيدًا في خفض حساسية الأنسولين (أحد أعراض متزامنة PCOS)، مما يساعد في النهاية على خفض مستويات الجلوكوز مع استعادة دورة شهرية أكثر طبيعية. وأظهرت دراسة سابقة أجريت في 2010 في مجلة علم الأدوية البيوكيميائية قيام البربرين بتفعيل GLP-1، والذي يعزز إفراز الإنسولين ويساعد في النهاية على التحكم في جلوكوز الدم ومقاومة الإنسولين، وهي فائدة أخرى لمن يعانون من متلازمة PCOS. 

الجرعة المقترحة: حسب التعليمات المذكورة على الملصق.

لـ-كارنتين

لـ-كارنتين  هو حمض أميني هام موجود بتركيز عال في كلٍ من العضلات والدماغ. كما يلعب دورًا مهمًا في إنتاج الطاقة والتمثيل الغذائي، وقد يلعب دورًا في الخصوبة.

وشملت دراسة عشوائية مزدوجة التعمية، محكومة بالمكمل الوهمي، أجريت في 2015 على 60 إمرأة ممن يعانون من متلازمة PCOS، على مشاركات يعتبرن زائدات الوزن (BMI >25). تم إعطاء نصفهن 250 مجم من لـ-كارنتين، في حين تم إعطاء النصف الآخر مكمل وهمي. تم تتبع كلا المجموعتين لمدة 12 أسبوع، وفي نهاية هذه الفترة، لاحظ أولئك الذين تناولوا مكمل لـ-كارنتين انخفاضًا في الوزن ومحيط الخصر، وانخفاض مستوى سكر الدم. ومن المحتمل أن تؤدي هذه النتائج إلى مزيد من الإباضة التي يمكن التنبؤ بها وبالتالي تحسين احتمالات حدوث الحمل.

أوضحت دراسة أجريت في 2014 في المجلة الأوروبية لأمراض النساء والتوليد والبيولوجيا أن النساء اللاتي يعانين من متلازمة PCOS ممن كن مقاومات لعقار كلوميفين (مما يعني أن هذا الدواء لم يستطع مساعدتهن على الحمل) حظوا باحتمالية حمل أكبر عندما تمت إضافة 3000 مجم من  لـ-كارنتين إلى نظام الأدوية اليومي. وهذا مثال ممتاز على استخدام المكملات الغذائية والأدوية لتحقيق الأهداف الصحية المرغوبة. 

الجرعة المقترحة: 250 مجم إلى 3000 مجم يوميًا

جذر الماكا

جذر الماكا (lepiduim meyenii)هو عشب متكيف يزرع في جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية، وينمو على ارتفاعات من 13 ألف إلى 16 ألف قدم (4000-5000 م) فوق مستوى سطح البحر. وقد تم استخدام الماكا تقليديًا من قبل الإنكا، وكان معروفًا بالفوائد الطبيعة المتعددة وتم استخدامه في المقام الأول لتحسين كل من الرغبة الجنسية والخصوبة. كان ولا يزال يعتبر مثيرًا للشهوة الجنسية من قبل الكثيرين. 

أظهرتالأبحاثالتي أجريت على الرجال أن جذر الماكا بإمكانه تحسين عدد الحيوانات المنوية وحركتها. وأوضحت دراسة مزدوجة التعمية، ومحكومة بالمكمل الوهمي، أجريت في 2002 أن الرجال الذين تناولوا جذر ماكا تمتعوا برغبة جنسية أفضل مقارنة بأولئك الذين تناولوا المكمل الوهمي. وأظهرت درسة أجريت في 2009 في مجلة أندرولوجيا تحسينات في الوظائف الجنسية لدى الرجال المعانين من من ضعف الانتصاب الخفيف 

الجرعة المقترحة: حسب التوجيهات على الملصق.

لحاء الصنوبر

تعتبر, خلاصة لحاء الصنوبر مضاد أكسدة قوي كان يستخدمه السكان الأصليين لأمريكا الشمالية وآسيا كعشب طبي. وبحسب التقارير، فقد استخدم المستكشف الفرنسي جاك كارتييه مستخلص لحاء الصنوبر في 1535 أثناء رحلته الاستكشافية كعلاج للأسقربوط، وهو مرض ناتج عن مستويات غير كافية من فيتامين (ج). 

وفي الوقت الحالي، أدرك أخصائيو الرعاية الصحية التكاملية الفوائد الصحية العديدة و الفوائد المضادة للشيخوخة لمستخلص لحاء الصنوبر، والذي تم استخدامه لأول مرة في الولايات المتحدة كمكمل غذائي في 1987. 

ويعد مستخلص لحاء الصنوبر (باينوس ماسونيانا من آسيا) أحد أكثر التركيبات شيوعًا، في حين يعتبر مستخلص لحاء الصنوبر البحري الفرنسي أو Pycnogenol® (pinus pinaster ssp. Atlantica من أوروبا) مزيجًا حاصلاً على براءة اختراع من هذا العنصر الغذائي القوي. 

وأظهرتدراسة إيطالية أجريت في 2015 أنالبيكنوجينول ، و لـ-أرجينين بإمكانهما تحسين جودة الحيوانات المنوية. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسة أجريت في 2002 تحسن في جودة الحيوانات المنوية عندما تم تناول لحاء الصنوبر كمكمل غذائي. 

الجرعة المقترحة: حسب التعليمات المذكورة على الملصق.

فيتامينات ما قبل الولادة

ينبغي على النساء اللاتي يحاولن الحمل تناول فيتامينات ما قبل الولادة. في حين أنه من الشائع لدى النساء بدء تناول الفيتامينات بمجرد بداية الحمل، إلا أن هذا ليس مثاليًا حيث يعرف العديد من النساء عادة أنهن حاملات بعد أسبوعين إلى ستة أسابيع من الحمل. ويعد ضمان استهلاك كافة الفيتامينات والمعادن المطلوبة، بما في ذلك اليود وحمض الفوليك، أساسيًا لفيتامينات ما قبل الولادة عالية الجودة، وحمل صحي. 

وينبغي على الآباء المحتملين أيضًا النظر في تناول فيتامينات الرجال  عالية الجودة للمساعدة في ضمان تحسين صحة وجودة الحيوانات المنوية. 

الجرعة المقترحة: حسب التعليمات المذكورة على الملصق.

‌‌‌‌فيتامين (ج)

فيتامين (ج)، المعروف أيضًا بحمض الأسكوربيك أو الأسكوربات، كان أحد أكثر الفيتامينات بحثًا على مدار الـ 50 عامًا الماضية. يكشف البحث في الأدبيات العلمية أنه تم اجراء ما يزيد على 53 ألف دراسة على فيتامين (ج) منذ 1986، بما في ذلك الدراسات حول دوره في الخصوبة.

أظهرتدراسة أجريت في 2006 أن "... تناول مكمل فيتامين (ج) لدى الرجال المصابين بالعقم قد يحسن من عدد الحيوانات المنوية، وحركتها، وتشكل الحيوانات المنوية، وقد يلعب دورًا كمكمل إضافي لتحسين جودة السائل المنوي قرب الحمل."***الجرعة المذكورة في الدراسة كانت 1000 مجم مرتين يوميًا. 

يتسبب التدخين أيضًا في تقليل مستويات فيتامين (ج) في الدم. أظهرت دراسة أجريت في 2006 أن المدخنين المصابين بالعقم عانوا من انخفاض مستويات فيتامين (ج) في الحيوانات المنوية مقارنة بالرجال الغير مدخنين المتمتعين بالخصوبة. لذا، فقد حان الوقت للتوقف عن التدخين!

علاوة على ذلك، أظهرت دراسة أجريت في 2016 أن مكمل فيتامين (ج) كان مفيدًا في تحسين جودة وكمية الحيوانات المنوية. وبالمثل، عثرت دراسة أجريت في 2020على أن تناول فيتامين (ج) يوميًا ساعد في تحسين جودة الحيوانات المنوية وسلامة الحمض النووي. 

الجرعة الموصى بها: 500 إلى 1000 مجم مرة أو مرتين يوميًا 

‌‌‌‌الزنك

طبقًا لمجلة التغذية، يعاني 45% تقريبًا من الأمريكيين من مستويات غير ملائمة من  الزنك في أنظمتهم الغذائية. وعلى مستوى العالم، يعاني أكثر من 15 بالمائة من الأشخاص من نقص مستويات الزنك. هذه المشكلة شائعة جداً في جنوب الصحراء الكبري بإفريقيا، وجنوب آسيا. وحيث أنه مطلوب من قبل الإنزيمات في الجهاز التناسلي وفي جميع أنحاء الجسم، يشارك الزنك في ما يزيد على 300 تفاعل كيميائي حيوي، ويعد مكونًا هاماً لأكثر من 2000 بروتين

وأظهرتدراسة أجريت في 2009 أن الرجال الأكثر خصوبة تمتعوا بمستويات أعلى من الزنك مقارنة بأولئك الذين عانوا من العقم. قادت هذه النتائج الباحثين إلى الاستنتاج أن "سوء التغذية بالزنك قد يكون عامل خطر هام يؤثر على جودة الحيوانات المنوية والعقم لدى الذكور."

الزنك ضروري لحدوث التخصيب توضح مقالة نشرت في 2020 بعنوان "دور الزنك في خصوبة الرجال" أن الزنك مطلوب حتى تتمكن الحيوانات المنوية من السباحة إلى هدفها، وأيضًا لحدوث تفاعل التخصيب. سيعاني الرجال الذين لديهم مستويات منخفضة من الزنك من انخفاض جودة الحيوانات المنوية، مما يؤثر بالسلب على فرصهم في إنجاب طفل بيولوجيًا.

وتشمل الأدوية التي تستنفد الزنك المخفضات الحمضية (رانيتيدين ، وفاموتيدين ، وأوميبرازول ، إلخ)، ومثبتطات ACE في أدوية ضغط الدم مثل ليزينوبريل ، ووبينازيبريل ، ووإنالابريل. استشر طبيك دائمًا قبل إيقاف أي دواء. 

يمكن لمعظم الناس الحصول على مستويات كافة من الزنك بتناول الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على الزنك. ويمكن أن يقدم النظام الغذائي الغني بالبقوليات، والمكسرات (الصنوبر، ولكاجو، واللوز)، والبذور (بدور القنب، واليقطين، والسمسم، وعباد الشمس، والشيا)، والبيض، والشوكولاتة الداكنة الزنك الغذائي.

مكملات أخرى قد تساعد

تشمل المكملات الأخرى التي ثبت أنها مفيدة في تحسين عدد الحيوانات المنوية وصحتها NAC، و السيلينيوم، و& Coenzyme Q10

المراجع:

  1. Carlsen E, Giwercman A, Keiding N, Skakkebaek NE. Evidence for decreasing quality of semen during past 50 years. BMJ. 1992 Sep 12;305(6854):609-13.
  2. Sengupta P, Dutta S, Krajewska-Kulak E. The Disappearing Sperms: Analysis of Reports Published Between 1980 and 2015. Am J Mens Health. 2017 Jul;11(4):1279-1304.
  3. Association Between Use of Marijuana and Male Reproductive Hormones and Semen Quality:A Study Among 1,215 Healthy Young Men. Am J Epidemiol. 2015 Sep 15;182(6):473-81. 4 
  4. Accessed March 1 st , 2021 https://www.vierafertility.com/blog/mediterranean-diet-linked-to-ivf-success/
  5. Liu MM, Liu L, Chen L, et al. Sleep Deprivation and Late Bedtime Impair Sperm Health Through Increasing Antisperm Antibody Production: A Prospective Study of 981 Healthy Men. Med Sci Monit. 2017;23:1842-1848. Published 2017 Apr 16.
  6. Jurewicz, J., Radwan, M., Wielgomas, B. et al. Environmental levels of triclosan and male fertility. Environ Sci Pollut Res 25, 5484–5490 (2018). https://doi.org/10.1007/s11356-017-0866-5 
  7. Accessed March 1 st , 2020 https://www.bionews.org.uk/page_142704
  8. Li MF, Zhou XM, Li XL. The Effect of Berberine on Polycystic Ovary Syndrome Patients with Insulin Resistance (PCOS-IR): A Meta-Analysis and Systematic Review. Evid Based Complement Alternat Med. 2018 Nov 14;2018:2532935.
  9. Berberine improves insulin sensitivity by inhibiting fat store and adjusting adipokines profile in human preadipocytes and metabolic syndrome patients. Yang J, Yin J, Gao H, Xu L, Wang Y, Xu L, Li M Evid Based Complement Alternat Med. 2012; 2012():363845
  10. Modulation of glucagon-like peptide-1 release by berberine: in vivo and in vitro studies. Yu Y, Liu L, Wang X, Liu X, Liu X, Xie L, Wang G Biochem Pharmacol. 2010 Apr 1;79(7):1000-6.
  11. Samimi, M. , Jamilian, M. , Ebrahimi, F. A., Rahimi, M. , Tajbakhsh, B. and Asemi, Z. (2016), Oral carnitine supplementation reduces body weight and insulin resistance in women with polycystic ovary syndrome: a randomized, double‐blind, placebo‐controlled trial. Clin Endocrinol, 84: 851-857.
  12. Alaa M. Ismail, Ali Hassan Hamed, Srdjan Saso, Hossam H. Thabet, Adding l-carnitine to clomiphene resistant PCOS women improves the quality of ovulation and the pregnancy rate. A randomized clinical trial, European Journal of Obstetrics & Gynecology and Reproductive Biology, Volume 180, 2014, Pages 148-152
  13. 19. Gonzales G. F., Cordova A., Gonzales C., Chung A., Vega K., Villena A. Lepidium meyenii (Maca) improved semen parameters in adult men. Asian Journal of Andrology. 2001;3(4):301–303. 
  14. Gonzales G. F., Córdova A., Vega K., et al. Effect of Lepidium meyenii (MACA) on sexual desire and its absent relationship with serum testosterone levels in adult healthy men. Andrologia. 2002;34(6):367–372.
  15. Zenico T., Cicero A. F. G., Valmorri L., Mercuriali M., Bercovich E. Subjective effects of Lepidium meyenii (Maca) extract on well-being and sexual performances in patients with mild erectile dysfunction: a randomized, double-blind clinical trial. Andrologia. 2009;41(2):95–99.
  16. Arch Ital Urol Androl. 2015 Sep 30;87(3):190-3. doi: 10.4081/aiua.2015.3.190.
  17. Roseff SJ. Improvement in sperm quality and function with French maritime pine tree bark extract. J Reprod Med. 2002 Oct;47(10):821-4. PMID: 12418064.
  18. Akmal M, Qadri JQ, Al-Waili NS, Thangal S, Haq A, Saloom KY. Improvement in human semen quality after oral supplementation of vitamin C. J Med Food. 2006 Fall;9(3):440-2.
  19. Mostafa T, Tawadrous G, Roaia MM, Amer MK, Kader RA, Aziz A. Effect of smoking on seminal plasma ascorbic acid in infertile and fertile males. Andrologia. 2006 Dec;38(6):221-4.
  20. Ahmadi S, Bashiri R, Ghadiri-Anari A, Nadjarzadeh A. Antioxidant supplements and semen parameters: An evidence based review. Int J Reprod Biomed. 2016;14(12):729-736.
  21. Hamidian S, Talebi AR, Fesahat F, Bayat M, Mirjalili AM, Ashrafzadeh HR, Rajabi M, Montazeri F, Babaei S. The effect of vitamin C on the gene expression profile of sperm protamines in the male partners of couples with recurrent pregnancy loss: A randomized clinical trial. Clin Exp Reprod Med. 2020 Mar;47(1):68-76.
  22. Ciubotariu D, Ghiciuc CM, Lupușoru CE. Zinc involvement in opioid addiction and analgesia – should zinc supplementation be recommended for opioid-treated persons? Substance Abuse Treatment, Prevention, and Policy. 2015;10:29.
  23. Wessells KR, Brown KH. Estimating the Global Prevalence of Zinc Deficiency: Results Based on Zinc Availability in National Food Supplies and the Prevalence of Stunting. Bhutta ZA, ed. PLoS ONE. 2012;7(11):e50568.
  24. Andreini, C.; Banci, L.; Bertini, I.; Rosato, A. Counting the zinc-proteins encoded in the human genome. J. Proteome Res. 2006, 5, 196–201. [
  25. Colagar AH, Marzony ET, Chaichi MJ. Zinc levels in seminal plasma are associated with sperm quality in fertile and infertile men. Nutr Res. 2009 Feb;29(2):82-8
  26.  Allouche-Fitoussi D, Breitbart H. The Role of Zinc in Male Fertility. Int J Mol Sci. 2020;21(20):7796. Published 2020 Oct 21. 
  27. Safarinejad MR, Safarinejad S. Efficacy of selenium and/or N-acetyl-cysteine for improving semen parameters in infertile men: a double-blind, placebo controlled, randomized study. J Urol. 2009 Feb;181(2):741-51.