بلح البحر الأخضر الذي يعرف كذلك باسم بلح البحر النيوزيلندي (Perna canaliculus) هو أحد المحاريات الشائعة التي تعود أصول اكتشافها إلى سكان نيوزيلندا الأصليين الذين يطلق عليهم اسم شعب الماوري، الذي اعتادوا الغوص لاصطياد هذه المحاريات لاستخدامها في أمور طبية منذ مئات السنين. شعب الماوري الذي يعيش قرابة الساحل يعانون من نسب أقل من أعراض التهاب المفاصل مقارنة مع شعب الماوري الذي يعيش بعيدًا عن الساحل والأوروبيين، ويعتقد بأن ذلك يعزى إلى حد كبير إلى بلح البحر الأخضر.

آلية عمله

توجد  مادة فعالة في بلح البحر الأخضر تسمى الأحماض الدهنية فوران، وهي عبارة عن مضادات أكسدة فعالة جدًا ولكنها نادرة. الأحماض الدهنية فوران هي أحماض دهنية توجد في الطحالب، وهذا الأمر قد يفسر سبب امتلاكها لخصائص مضادة للالتهابات وأحد الأسباب الرئيسية لكون بلح البحر الأخضر مفيدًا. (يوجد عنصر فعال آخر في بلح البحر الأخضر وهو الليبرينول، وهو مستخلص ليبيد يمتلك خصائصًا مماثلة للأحماض الدهنية غير المشبعة المتعددة أوميجا-3، وهو قد يكون مفيدًا كذلك).

الأحماض الدهنية فوران هي أحماض دهنية أوميجا-3 مثل تلك الموجودة في زيت السمك، والتي تعمل على تثبيط مسارات 5-ليبوأكسيجيناز وسايكلوأكسيجيناز، وهي مشابهة للأدوية المضادة للالتهابات، ولكنها لا تمتلك الآثار الجانبية لها. وهذه المسارات الكيميائية الحيوية المسدودة هي المسؤولة عن إنتاج اللوكوترايين والبروستاغلاندين، وهما مادتان كيميائيتان تسببان الالتهابات.  

وبالنسبة للأشخاص الذين يميلون للتفسيرات العلمية، فإن هذا يوضح سبب احتمالية كون بلح البحر الأخضر مفيدًا لأمراض مثل الربو والفصال العظمي وغيرها من الأمراض الالتهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، كما أنه قد يكون مفيدًا للميكروبيوم الموجود في الأمعاء.

بلح البحر الأخضر هو عبارة عن بريبيوتيك

هنالك العديد من الفوائد الصحية للبريبيوتيك.  البروبيوتيك هو عبارة عن طعام وظيفي أو مكملات تستهلكها البكتيريا النافعة في الأمعاء، وهو يساعد على تحسين الميكروبيوم في الأمعاء. ووفقًا للدراسات، فإن بلح البحر الأخضر يعمل كمادة غذائية للبكتيريا النافعة في الأمعاء، حيث أنه عند تناوله يتم تحفيز هذه البكتيريا النافعة على إنتاج أحماض دهنية قصيرة السلسلة، وهي عبارة عن مواد تفرز العديد من التأثيرات المفيدة في كافة أنحاء الجسم. وهذه الحالة المحسنة تساعد الجسم على الوصول إلى التوازن، أو ما يسمى علميًا بالاستتباب (التوازن الداخلي)، ما يسمح للجسم أداء وظائفه بالمستوى الأمثل وتقليل الإصابة المنتظمة بالالتهابات.

الربو

الربو هو مرض رئوي التهابي يمكن عكسه، ويحدث هذا المرض نتيجة انقباض العضلات التي تحيط بالأنسجة الرئوية، ويصبح التنفس صعبًا خلال الإصابة بأزمة الربو.  

هنالك نحو 300 مليون شخص مصاب بالربو حول العالم، في حين يموت حوالي 250,000 شخص بسبب هذا المرض سنويًا. وخلال الإصابة بأزمة الربو، فإن الشخص قد يعاني من أعراض مثل صعوبة التنفس والكحة وضيق التنفس. ويمكن لبعض المحفزات وبعض أمراض المجاري التنفسية، أو في بعض الأحيان الحساسية من حبوب اللقاح أو وبر الحيوانات، أن تتسبب في الإصابة بأزمة الربو. كما أن السمنة، التي تعني أن يكون مؤشر كتلة الجسم 30 أو أكثر، تضاعف خطر إصابة الشخص بالربو.

هنالك نوع آخر من الربو الذي يعرف باسم الربو الناجم عن التمارين الرياضية، وهو يحدث خلال القيام بنشاط بدني. وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الربو على نحو متكرر، فإن عليهم استخدام أدويتهم قبل التمارين وخلال ممارستها ليتمكنوا من التنفس بسهولة. كما أن هنالك طرق طبيعية للتعامل مع الربو التي يمكن للشخص اتباعها، ويعتبر بلح البحر الأخضر أحد تلك الطرق المفيدة.

ويبدو أن بلح البحر الأخضر يمكن أن يكون مفيدًا في تقليل أعراض الربو، وفقًا لما جاء في دراسة أجريت عام 2002. إضافة إلى ذلك ووفقًا لدراسة أجريت عام 2013، فإن بلح البحر الأخضر قد يكون مفيدًا في تقليل الإصابة بضيق النفس وصعوبة التنفس، ما يسمح للأشخاص المصابين بالربو تقليل حاجتهم لاستخدام أدوية التنشق الخاصة بهم. إن كنت تتناول الأدوية فاستشر الطبيب قبل أن تتوقف عن تناول أي نوع من الأدوية.

هشاشة العظام

تنتج هشاشة العظام عن تهالك "المفاصل" بشكل عام. ويحدث هذا بسبب تضرر الغضاريف التي تعمل كوسائد تغطي العظم. وقد تظهر العلامات المبكرة للإصابة بهشاشة العظام عندما يكون الشخص في حوالي الأربعين من عمره، ويمكن أن تتطور الحالة مع التقدم في العمر. ويمكن أن تصبح المفاصل طرية جراء ذلك ولكنها نادرًا ما تتورم.

يمكن أن تؤدي إصابة المفاصل في أي مرحلة عمرية إلى هشاشة العظام في المفصل المصاب. كسر ابني جوشوا كوعه في الصف السادس عندما كان يلعب كرة السلة، وقد خضع لعملية جراحية لوضع أسياخ حتى تعود العظام للنمو في مكانها الصحيح. وعندما أصبح في العشرين من عمره، أصيب بالتهاب المفاصل من نوع بسيط في مفصل كوعه. وهذا الأمر شائع بالنسبة للعديد من الأشخاص الذين تعرضوا لإصابات في المفاصل. ويصبح الألم والتصلب في المنطقة المصابة أسوأ في الجو البارد، وعندها قد يزداد الألم.

أظهرت دراسة أجريت عام 2000 تأثيرات بلح البحر الأخضر المضادة للالتهابات لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل، وهو آمن بشكل عام مقارنة مع مضادات الالتهاب اللاستيرويدية.

قامت دراسة أجريت عام 2008 بمقارنة الليبرينول، وهو مستخلص من بلح البحر الأخضر، بالنابروكسين وزيت الزيتون. استخدم الباحثون في هذه الدراسة قوارض مصابة بالتهاب المفاصل، وقد أظهروا أن مستخلص بلح البحر الأخضر أفضل في تقليل الالتهابات. وفي دراسة أجريت عام 2012 على 80 مريضًا بهشاشة العظام، وعلى فترة أطول من 12 أسبوعًا، لم تظهر تأثيرات كبيرة على تقليل الألم المصاحب لالتهاب المفاصل وفقًا لمقياس الألم الموحد، ولكن الباحثون لاحظوا أن الأشخاص الذين تناولوا بلح البحر الأخضر استخدموا كميات أقل من الأسيتامينوفين (باراسيتامول)، وافترضوا أنهم كانوا يعانون من آلام أقل حدة. وأظهرت دراسة أجريت عام 2018 فوائد بلح البحر الأخضر في تقليل الألم الناتج عن هشاشة العظام. كما أنني مررت على تقارير كتب فيها إعطاء بلح البحر الأخضر للكلاب المصابة بالتهاب المفاصل. وقد أظهرت هذه التقارير أن الكلاب شعرت بتحسن أكبر عندما تناولت مضاد الالتهاب هذا.  ويبدو أن كلًا من البشر والحيوانات المتقدمة في العمر يمكنهم الانتفاع من مضادات الالتهابات الطبيعية.

التهاب المفاصل الروماتويدي

ينتج التهاب المفاصل الروماتويدي عن مرض مناعة ذاتي يقوم فيه جهاز المناعة بمهاجمة بطانة المفاصل. وينتج عن هذا تضرر الغضاريف، ويمكن أن يحدث في أي مرحلة عمرية. ويوجد هنالك نوع محدد منه يسمى التهاب المفاصل الروماتويدي اليفعي، وهو يصيب الأطفال. وتبدأ الإصابة بهذا المرض في غضون بضعة أسابيع أو أشهر، مع حدوث تصلب عادة أثناء الصباح ويستمر لمدة تزيد عن الساعة. ويصاحب ذلك لدى الكثير من المرضى مشاكل معوية، وقد يشعرون بالإرهاق والمرض بشكل عام.

وبسبب التأثيرات المضادة للالتهابات التي يمتلكها بلح البحر الأخضر، فقد افترض في بعض الدراسات أن هذا المكمل يمكن أن يكون مفيدًا في تقليل الالتهابات لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي. وجاء في دراسة حالة أجريت عام 2000 على مريض يعاني من التهاب المفاصل الروماتويدي أنه انتفع من استخدام بلح البحر الأخضر، في حين افترضت دراسة نشرت في BMC Complementary and Alternative Medicine  أن بلح البحر الأخضر يمكن أن يكون مكملًا مفيدًا لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي. وإلى يومنا هذا، يعتبر عدد الدراسات التي أجريت عليه محدودة، ولا يمكن تحديد فائدته المطلقة حتى إجراء بحوث أوسع، ولا يوجد أي دليل على كونه ضارًا.

آلام العضلات

آلام العضلات هي أعراض شائعة لدى الأشخاص الذين يشاركون في الألعاب الرياضية، والذين يمارسون التمارين ولدى الأشخاص الذين يقومون بأعمال يدوية. وعادة ما يتناول الأشخاص الذين يعانون من هذه الآلام مضادات الالتهابات أو مرخيات العضلات. ولكن الآثار الجانبية لها مثل مغص المعدة، والإصابة بالقرحة الهضمية والنعاس تحد من استخدامها، ولذلك يفضل العديد من الأشخاص البدائل الطبيعية.  

وفي حين أن المغنيسيوم خيار جيد لتشنجات العضلات، إلا أنه يمكن الأخذ بالاعتبار تناول بلح البحر الأخضر للتخفيف من آلام العضلات كما جاء في دراسة أجريت عام 2015. وأظهرت دراسة أخرى أجريت عام 2013 أن العدائين لمسافات طويلة الذين تناولوا مكملات بلح البحر الأخضر عانوا من آلام عضلات أقل مقارنة مع من لم يتناولوه. وهذا مكمل جيد يمكنك أن تضيفه إلى روتينك إن كنت ممن يمارسون النشاطات البدنية.

اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط

اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط هو مرض شائع يصيب كلًا من الأطفال والمراهقين وحتى البالغين. وتركز العلاجات الحالية على العلاج السلوكي، وإدخال التغييرات على النظام الغذائي، وعندما لا تكون هذه الأمور كافية تستخدم الأدوية الموصوفة. ويعرب الكثير من الآباء عن قلقهم حيال العلاج بالأدوية، حيث أن المنشطات عادة ما تكون الفئة الدوائية التي يختاروها الأطباء. وتمتلك هذه الأدوية آثارًا جانبية يمكنها أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وأن تقلل الشهية، وفي بعض الأحيان تؤثر على الشخصية بطرق غير مرغوب بها.

وعادة ما يسعى الناس إلى إيجاد علاجات طبيعية التي يمكن أن تفيدهم في هذا المرض. وقد لاحظت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط يكون لديهم عادة مستويات أقل من الأحماض الدهنية الأساسية في دمهم، ونتيجة لذلك فإنه يؤخذ بالاعتبار الخضوع للعلاج.

في دراسة أجريت عام 2017 على 144 طفلًا، أعطي نصفهم مزيج خاص من بلح البحر الأخضر، بينما أعطي النصف الآخر علاجًا وهميًا، وتمت متابعة الأطفال لمدة 14 أسبوعًا. وبناء على النتائج، فقد خلص الباحثون إلى أن بلح البحر الأخضر قد يكون مفيدًا في تقليل فرط النشاط وقلة الانتباه لدى الأطفال الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط. وهذه النتيجة متسقة مع دراسات أخرى، بما فيها دراسة دراسة تحليلية شمولية تدعم فوائد الأحماض الدهنية الأساسية في علاج الأشخاص الذين لديهم أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط. وبسبب السمات الآمنة بشكل عام لبلح البحر الأخضر، فإن هذا المكمل يوصى به عادة.

الأمان

يبدو أن هذا المكمل آمنًا بشكل عام. وأثناء عملي على هذا المقال البحثي، وجدت دراسة حالة لمريضة عمرها 79 عامًا كانت تعاني من آلام في المعدة ومستويات مرتفعة من أنزيمات الكبد عند تناول مكملات بلح البحر الأخضر، ولكن لم يكن من الممكن إثبات السبب وراء ذلك، وتعافت المريضة دون وقوع أي حادث. كما أنه يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه المحاريات تجنب هذه المكملات.

المكملات الغذائية

من غير المحتمل أن تعثر على بلح البحر الأخضر في قائمة الطعام لدى المطاعم إلا إن كنت مسافرًا إلى نيوزيلندا، ولذلك فإن تناول مكملات بلح البحر الأخضر هي الأمر الأفضل الذي يحل في المرتبة التالية. والجرعة الموصى بها هي 500-1,500 ملغم مرة واحدة أو مرتين يوميًا حسب الملصق.

المراجع:

  1. Comp Biochem Physiol B Biochem Mol Biol. 2007 Aug;147(4):645-56. Epub 2007 Apr 14. Novel anti-inflammatory omega-3 PUFAs from the New Zealand green-lipped mussel, Perna canaliculus.
  2. Saltzman ET, Thomsen M, Hall S, Vitetta L. Perna canaliculus and the Intestinal Microbiome. Mar Drugs. 2017;15(7):207. Published 2017 Jun 30. doi:10.3390/md15070207
  3. Eur Respir J. 2002 Sep;20(3):596-600.
  4. Respir Med. 2013 Aug;107(8):1152-63. doi: 10.1016/j.rmed.2013.04.010. Epub 2013 May 7.
  5. Allerg Immunol (Paris). 2000 Sep;32(7):272-8.
  6. Eur Ann Allergy Clin Immunol. 2008 Dec;40(4):148-53.
  7. Stebbings S, Gray A, Schneiders AG, Sansom A. A randomized double-blind placebo-controlled trial to investigate the effectiveness and safety of a novel green-lipped mussel extract -BioLex® -for managing pain in moderate to severe osteoarthritis of the hip and knee. BMC Complement Altern Med. 2017;17(1):416. Published 2017 Aug 22. doi:10.1186/s12906-017-1907-9
  8. Br J Sports Med. 2018 Feb;52(3):167-175. doi: 10.1136/bjsports-2016-097333. Epub 2017 Oct 10.
  9. Br J Nutr. 2001 Mar;85(3):251-69.
  10. Sheila L. M. Gibson.The Journal of Alternative and Complementary Medicine.Aug 2000.ahead of printhttp://doi.org/10.1089/10755530050120727
  11. Lawson BR, Belkowski SM, Whitesides JF, Davis P, Lawson JW. Immunomodulation of murine collagen-induced arthritis by N, N-dimethylglycine and a preparation of Perna canaliculus. BMC Complement Altern Med. 2007;7:20. Published 2007 Jun 11. doi:10.1186/1472-6882-7-20
  12. Mickleborough TD, Sinex JA, Platt D, Chapman RF, Hirt M. The effects PCSO-524®, a patented marine oil lipid and omega-3 PUFA blend derived from the New Zealand green lipped mussel (Perna canaliculus), on indirect markers of muscle damage and inflammation after muscle damaging exercise in untrained men: a randomized, placebo controlled trial. J Int Soc Sports Nutr. 2015;12:10. Published 2015 Feb 19. doi:10.1186/s12970-015-0073-z
  13. Parletta N, Niyonsenga T, Duff J. Omega-3 and Omega-6 Polyunsaturated Fatty Acid Levels and Correlations with Symptoms in Children with Attention Deficit Hyperactivity Disorder, Autistic Spectrum Disorder and Typically Developing Controls. PLoS One. 2016;11(5):e0156432. Published 2016 May 27. doi:10.1371/journal.pone.0156432
  14. Kean JD, Sarris J, Scholey A, Silberstein R, Downey LA, Stough C. Reduced inattention and hyperactivity and improved cognition after marine oil extract (PCSO-524®) supplementation in children and adolescents with clinical and subclinical symptoms of attention-deficit hyperactivity disorder (ADHD): a randomised, double-blind, placebo-controlled trial. Psychopharmacology (Berl). 2016;234(3):403-420.
  15. Chang JP, Su KP, Mondelli V, Pariante CM. Omega-3 Polyunsaturated Fatty Acids in Youths with Attention Deficit Hyperactivity Disorder: a Systematic Review and Meta-Analysis of Clinical Trials and Biological Studies. Neuropsychopharmacology. 2017;43(3):534-545.
  16. Abdulazim A, Hädrich M, Montani M, Semmo N. Acute Hepatitis Induced by Lyprinol, the Lipid Extract of the Green-Lipped Mussel (Perna canaliculus), in a Patient with Polyarthrosis. Case Reports Hepatol. 2012;2012:135146.