أنتِ تهتمين ببشرتك - ولهذا السبب تضعينواقي الشمس! إلا أن بعض مكونات المستحضرات الواقية من الشمس قد تكون ضارة لبشرتكِ وصحتكِ وللكوكب. فيما يلي ملخص سريع لأهم المكونات التي يجب الابتعاد عنها في واقيات الشمس وما يجب اختياره بدلاً منها.

‌‌‌‌اختاري واقيات الشمس الآمنة على الحياة البحرية

عندما تضعين المستحضرات الواقية من الشمس قبل نزول البحر، يذهب بعضها في الماء ويطفو على السطح وقد يتم امتصاصها بواسطة حيوانات ونباتات البحر بما في ذلك المرجان والطحالب والمحار وقنافذ البحر والأسماك والدلافين وغيرها. أثبتت الأبحاث أن 10 من المواد الكيميائية الشائع استخدامها في واقيات الشمس قد تضر الحيوانات البحرية من خلال إعاقة نموها، أو التأثير على أجنتها، أو إتلاف أجهزة المناعة لديها. وقد حددت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي هذه المكونات على أنها أوكسي بنزون، والبنزوفينون-1، والبنزوفينون-8، وإيثيل هكسيل ثنائي ميثيل، و 4-ميثيل بنزيليدين كافور، و 3-بنزيليدين كافور، ونانو ثاني أكسيد التيتانيوم، ونانو أكسيد الزنك، وأوكتينوكسات، وأوكتوكريلين.

في حين يلزم إجراء المزيد من الأبحاث حول المواد الكيميائية الواردة في هذه القائمة، هناك إجماع عام على أن اثنين من هذه المكونات خطيرة بدون أدنى شك على الحياة البحرية - وهما أوكسي بنزون وأوكتينوكسات. يصعب أحيانًا اكتشاف هذه المواد الكيميائية نظرًا لإدراجها بمسميات أخرى. قد يتم إدراج الأوكسي بنزون Oxybenzone، على سبيل المثال، تحت اسم BP-3 أو benzophenone-3. وقد يتم إدراج الأوكتينوكسات Octinoxate تحت اسم OMC أو octyl-methoxycinnamate. وهذه مسميات كثيرة يصعب تذكرها! لحسن الحظ، تخلو غالبية واقيات الشمس التي تحمل علامة "Reef-Safe" أو "Ocean-Safe" من هذين المكونين. ولكن يتعين عليكِ مراجعة الملصق الخاص بالمنتج جيدًا نظرًا لعدم وجود لوائح صارمة حول استخدام مثل هذه المصطلحات والتي قد تستخدمها بعض الشركات بشكل خاطئ.

نصيحتي لعملائي الذين لا يرغبون في قراءة الملصقات أو الذين قد يتذكرون اسم مكون واحد فقط هي اختيار واقيات الشمس الآمنة على الشعاب المرجانية / الحياة البحرية التي تحتوي على أكسيد الزنك كمكون أساسي. ذلك لأن واقيات الشمس المعدنية تميل إلى أن تكون خالية من الإضافات الكيميائية المذكورة أعلاه، وهي آمنة على صحة الإنسان. يُوصي العديد من خبراء البيئة بتجنب الجسيمات النانوية إن أمكن حيث ما يزال من غير الواضح ما إذا كان لهذه الجزيئات الأصغر من المعادن تأثيرًا على الحيوانات البحرية، وأنا أتفق معهم في ذلك. يُعد اختيار منتجات الزنك العادية الخالية من جسيمات النانو قرارًا حكيمًا.

‌‌‌‌مكونات واقية آمنة للإنسان

يتفاجأ معظم زبائني عند علمهم أن إدارة الغذاء والدواء قد وافقت فقط على مكونين من واقيات الشمس هما: أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم.

إذا تعرفت على هذين المكونين المعدنيين من مناقشة المكونات الآمنة على الحياة البحرية أعلاه، فليس هناك ازدواجية في ذلك! تُعتبر المكونات الآمنة على الحياة البحرية آمنة بشكل عام على الإنسان أيضًا نظرًا لاشتراك فصائلنا في بعض وظائف الأعضاء الأساسية والكيمياء الحيوية. على سبيل المثال، المواد الكيميائية المسببة لاضطرابات الغدد الصماء والتي تؤثر على ثدييات البحار قد تؤثر أيضًا على الهرمونات البشرية وقد تؤدي إلى مشاكل مثل السرطان أو تغيير إشارات هرمون الإستروجين. أنا أعتبر هذا أمرًا جيدًا لأن الاهتمام بنفسك يعني أيضًا الاهتمام بالكائنات الحية الأخرى على هذا الكوكب.

لدى إدارة الغذاء والدواء قائمة طويلة من المكونات الواقية من الشمس التي ما تزال قيد التحقيق لمعرفة مدى تأثيرها على صحة الإنسان. تشمل هذه القائمة السينوكسات، والديوكسي بنزون، والإنسوليزول، والهوموسلايت، والميراديميت، والأوكتينوكسات، والأوكتيسالات، والأوكتوكريلين، وباديمات O، والسوليزوبنزون، والأوكسي بنزون، والأفوبنزون. تعني عبارة "قيد التحقيق" أن إدارة الغذاء والدواء تنتظر الباحثين من جميع أنحاء العالم لإجراء الدراسات والوصول للنتائج والإبلاغ عن هذه الاستنتاجات علنًا قبل تقرير ما إذا كانت هذه المكونات آمنة أم لا. تستغرق هذه العملية عقودًا، ونصيحتي عمومًا هي استخدام المنتجات التي نعلم أنها آمنة الآن بدلاً من استخدام منتج قد تجد فيه إدارة الغذاء والدواء آثارًا ضارة في المستقبل.

إضافة إلى ذلك، أقرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وجود مكونين في واقي الشمس ليسا آمنين بأي كمية وهما: حمض الأمينوبنزويك (PABA) وترولامين ساليسيلات. تحققي جيدًا من واقيات الشمس التي لديك بحثًا عن هذه المكونات وتخلصي منها إذا كانت في خزانتك.

تُعرف واقيات الشمس الآمنة المصنوعة من الزنك والتيتانيوم والمعتمدة من إدارة الغذاء والدواء باسم واقيات الشمس المعدنية. كلاهما يعكسان أشعة الشمس فوق البنفسجية بعيدًا عن الجلد كوسيلة للحماية من هذه الأشعة. نظرًا للاستخدامات المتعددة لمعدن الزنك في جسم الإنسان كمغذٍ، أنا أوصي باختياره بدلاً من واقيات الشمس التي تحتوي على التيتانيوم إذا أمكن ذلك. ليس للتيتانيوم أي استخدام غذائي معروف في جسم الإنسان.

قد ترغبين في استخدام واقيات شمس مختلفة لجسمك ووجهك. عادةً ما تكون واقيات الشمس المخصصة للوجه أخف وأكثر نعومة من واقيات الشمس المخصصة للجسم، ولا تحتوي عمومًا على مكونات قد تغير لون بشرتكِ أو لون المكياج الذي تضعينه. إذا كنتِ ممن يعانون من حب الشباب، هناك واقيات شمس مخصصة للوجه ذات مخاطر أقل في انسداد المسام. هناك أيضًا كريمات أساس سائلة، ومبطنات، ومرطبات ملونة تحتوي على عوامل حماية من الشمس، لذا يمكنكِ الجمع بين العناية بالبشرة ومتطلبات الجمال في منتج واحد.

إذا كنتِ تشترين واقيًا من الشمس لأطفالك، فغالبًا ما تحتوي مستحضرات الوقاية المخصصة للأطفال على مكونات ألطف وأكثر أمانًا من واقيات الشمس الرياضية أو المستحضرات المخصصة للبالغين. يمكنكِ حتى استخدام منتجات الأطفال هذه للأطفال الكبار والبالغين الذين يتحسسون مع المنتجات ذات العطور أو الألوان أو الأصباغ. ميزة واقي الشمس المخصص للأطفال هي أن واحدة منها فقط قد يناسب جميع أفراد الأسرة على الشاطئ.

‌‌‌‌واقيات الشمس الغير ضارة بالحياة البرية

ليست الحيوانات البحرية هي الكائنات الوحيدة التي قد تتضرر من واقيات الشمس البشرية! تختبر بعض الشركات منتجاتها على الحيوانات قبل طرحها في الأسواق، بينما تستخدم شركات أخرى طرق بحث بديلة للتأكد من أن منتجاتها آمنة. إذا أتيحت لكِ الفرصة، ابحثي عن المنتجات التي تحمل عبارة Leaping Bunny أو Cruelty-Free International.

لا تنظم إدارة الغذاء والدواء استخدام مصطلحات "غير ضار بالحياة البرية" أو "لم يتم اختباره على الحيوانات"، لذلك يمكن لأي شركة إدعاء ذلك على ملصقاتها بصرف النظر عما إذا كان ذلك صحيحًا أم لا. ومع ذلك، تعد شهادات Leaping Bunny و Cruelty-Free International شهادات طوعية وتحتاج الشركات إلى تلبية معايير معينة للحصول على مثل هذه الشهادات، بما في ذلك استبعاد التجارب على الحيوانات أثناء جميع مراحل الإنتاج. ابحثي عن هذه الشهادات على الملصقات إذا كان تقليص التجارب على الحيوانات أمرًا مهمًا بالنسبة لكِ في منتجات سمرة الشمس.

‌‌‌‌ملحوظة بخصوص المنتجات الخالية من العطور

يتم استخدام مصطلح "عطري" لإخفاء المواد الكيميائية المهيجة وحتى السامة التي تستخدمها شركات مستحضرات التجميل لإعطاء المنتجات رائحة معينة. أنا أشجع عملائي على شراء المنتجات التي لا تحتوي على مصطلح عطري وبدلاً من ذلك اختيار المنتجات التي تحتوي على أسماء زهور أو غيرها من المواد ذات الرائحة الجيدة التي يعرفونها. بعض الأسماء الشائعة هي الخزامى والليمون والنعناع وإكليل الجبل والبابونج وغيرها. إذا كنتِ من ذوي البشرة الحساسة، فحاولي تجنب المنتجات ذات الروائح المُضافة بأسرها واستخدمي واقيات الشمس المخصصة للبشرة الحساسة أو الخالية من الرائحة.

‌‌‌‌نقاط مهمة يجب تذكرها بخصوص واقيات الشمس

أي واقي من الشمس سيكون أكثر أمانًا من الحروق الشديدة

سيكون أي حديث عن واقيات الشمس ناقصًا إذا لم نتطرق إلى مخاطر حروق الشمس. حروق الشمس هي عامل خطر رئيسي لتطور الورم الميلانيني - وهو نوع من سرطان الجلد الذي قد يكون مميتًا. كلما تعرضتِ للحروق الشديدة على مدار حياتك، كلما زاد خطر إصابتكِ بهذا النوع من السرطان. إذا كان بإمكان واقيات الشمس حمايتك من الحروق الشديدة، فإنها جديرة بالاستخدام بغض النظر عما إذا كانت مكوناتها مثالية أم لا.

يجب أن تكون كريمات الوقاية من الشمس جزءًا فقط من روتين الحماية من الشمس

تُعتبر الملابس الواقية من الشمس، والوعي بالأشعة فوق البنفسجية، وتغيير نمط الحياة دائمًا أمورًا أكثر فاعلية وأمانًا وأفضل للكوكب من كريمات سمرة الشمس وحدها.

آمل أن تشعري بالثقة عند اختيار واقيات الشمس خلال هذا الصيف وأن تختاري المستحضر الجديد المفضل لديكِ والذي سيكون جيدًا لك وللكوكب. من خلال تجنب العطور والمواد الكيميائية والعمليات المعروفة بأضرارها، يُمكنكِ تحسين صحتك مع الاستمتاع بالشمس.

المراجع:

  1. Backes, Claudine, et al. “Facial Exposure to Ultraviolet Radiation: Predicted Sun Protection Effectiveness of Various Hat Styles.” Photodermatology, Photoimmunology & Photomedicine, vol. 34, no. 5, 31 May 2018, pp. 330–337, pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/29682802/, 10.1111/phpp.12388. Accessed 28 May 2021.
  2. Center for Drug Evaluation and Research. “Shedding More Light on Sunscreen Absorption.” U.S. Food and Drug Administration, 2020, www.fda.gov/news-events/fda-voices/shedding-more-light-sunscreen-absorption. Accessed 12 July 2021.
  3. “Sunscreen: How to Help Protect Your Skin from the Sun.” U.S. Food and Drug Administration, 2019, www.fda.gov/drugs/understanding-over-counter-medicines/sunscreen-how-help-protect-your-skin-sun. Accessed 12 July 2021.
  4. Center for Food Safety and Applied Nutrition. “‘Cruelty Free’/‘Not Tested on Animals’ Labeling on Cosmetics.” U.S. Food and Drug Administration, 2020, www.fda.gov/cosmetics/cosmetics-labeling-claims/cruelty-freenot-tested-animals. Accessed 13 July 2021.
  5. Corrêa, M. P., et al. “Changes in the Total Ozone Content over the Period 2006 to 2100 and the Effects on the Erythemal and Vitamin D Effective UV Doses for South America and Antarctica.” Photochemical & Photobiological Sciences, vol. 18, no. 12, 2019, pp. 2931–2941, pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/31696195/, 10.1039/c9pp00276f. Accessed 28 May 2021.
  6. de Troya-Martín, Magdalena, et al. “Prevalence and Predictors of Sunburn among Beachgoers.” Photodermatology, Photoimmunology & Photomedicine, vol. 34, no. 2, 17 Oct. 2017, pp. 122–129, pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/28976044/, 10.1111/phpp.12354. Accessed 12 July 2021.
  7. Driscoll MS;Wagner RF. “Clinical Management of the Acute Sunburn Reaction.” Cutis, vol. 66, no. 1, 2021, pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/10916693/, . Accessed 28 May 2021.
  8. “EWG Skin Deep® | What Is OCTINOXATE.” EWG, 2014, www.ewg.org/skindeep/ingredients/704203-octinoxate/. Accessed 13 July 2021.
  9. “EWG Skin Deep® | What Is PABA.” EWG, 2014, www.ewg.org/skindeep/ingredients/704390-PABA_(PARA-AMINOBENZOIC_ACID)-PABA-PABA-PABA/. Accessed 13 July 2021.
  10. HOLICK, MICHAEL F. “Biological Effects of Sunlight, Ultraviolet Radiation, Visible Light, Infrared Radiation and Vitamin D for Health.” Anticancer Research, vol. 36, no. 3, Mar. 2016, pp. 1345–1356, ar.iiarjournals.org/content/36/3/1345.long. Accessed 27 May 2021.
  11. McCusker, Meagen M., and Jane M. Grant-Kels. “Healing Fats of the Skin: The Structural and Immunologic Roles of the ω-6 and ω-3 Fatty Acids.” Clinics in Dermatology, vol. 28, no. 4, July 2010, pp. 440–451, pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/20620762/, 10.1016/j.clindermatol.2010.03.020. Accessed 28 May 2021.
  12. Puvabanditsin P;Vongtongsri R. “Efficacy of Aloe Vera Cream in Prevention and Treatment of Sunburn and Suntan.” Journal of the Medical Association of Thailand = Chotmaihet Thangphaet, vol. 88 Suppl 4, 2015, pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/16623024/, . Accessed 27 May 2021.
  13. Rosner, William, et al. “Utility, Limitations, and Pitfalls in Measuring Testosterone: An Endocrine Society Position Statement.” The Journal of Clinical Endocrinology & Metabolism, vol. 92, no. 2, 7 Nov. 2006, pp. 405–413, academic.oup.com/jcem/article/92/2/405/2566757, 10.1210/jc.2006-1864. Accessed 1 June 2021.
  14. Saric, Suzana, and Raja Sivamani. “Polyphenols and Sunburn.” International Journal of Molecular Sciences, vol. 17, no. 9, 9 Sept. 2016, p. 1521, pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/27618035/, 10.3390/ijms17091521. Accessed 28 May 2021.
  15. Saric-Bosanac SS;Clark AK;Nguyen V;Pan A;Chang FY;Li CS;Sivamani RK. “Quantification of Ultraviolet (UV) Radiation in the Shade and in Direct Sunlight.” Dermatology Online Journal, vol. 25, no. 7, 2019, pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/31450273/, . Accessed 28 May 2021.
  16. Seidle, Troy. “Humane Society International’s Global Campaign to End Animal Testing.” Alternatives to Laboratory Animals, vol. 41, no. 6, Dec. 2013, pp. 453–459, pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/24512229/, 10.1177/026119291304100608. Accessed 13 July 2021.
  17. Silva, Mariane Arnoldi, et al. “Anti-Inflammatory and Antioxidant Effects of Aloe Saponaria Haw in a Model of UVB-Induced Paw Sunburn in Rats.” Journal of Photochemistry and Photobiology B: Biology, vol. 133, Apr. 2014, pp. 47–54, pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/24681774/, 10.1016/j.jphotobiol.2014.02.019. Accessed 27 May 2021.
  18. US Department of Commerce, National Oceanic and Atmospheric Administration. “Sunscreen Chemicals and Coral Reefs.” Noaa.gov, 2021, oceanservice.noaa.gov/news/sunscreen-corals.html. Accessed 12 July 2021.
  19. Nationalacademies.org, 2021, www.nationalacademies.org/event/06-15-2021/sunscreen-study-potential-effects-of-uv-filters-in-aquatic-environments. Accessed 13 July 2021.