يجلب الشتاء هواءً جافًا باردًا يمكن أن يؤدي إلى احمرار وتهيج وجفاف البشرة. يبحث الجميع عن أفضل المرطبات لمعالجة البشرة الجافة ولكن هناك حيلة أساسية للعناية بالبشرة قد تيكون هي التغيير الذي تبحثين عنه. اتجاه العناية بالبشرة الذي يتم الترويج له لحل جميع مشاكل البشرة الجافة يسمى "الكبح". على الرغم من رواجها على وسائل التواصل الاجتماعي، إلا أنها ليست مفهومًا جديدًا، وقد تم استخدام هذه التقنية لسنوات عديدة. يعتقد البعض أنها نشأت في كوريا الجنوبية.


المفهوم بسيط: ضعي منتجًا بترولياً مثل الفازلين أو الأكوافور كخطوة أخيرة في روتين العناية بالبشرة الخاص بك من أجل حبس الرطوبة وإنشاء مانع تسرب يعزز التئام حاجز البشرة. لكن ... لماذا يطلق عليه "الكبح"؟ حسنًا ، هذا لأنه بعد وضع منتج زيتي على بشرتك، تبدو لامعة، مثل ... الأثر الذي يُخلفه الزيت. أعلم أن هذا لا يبدو جذابًا! ولكن هذا هو عرف معتمد من قبل أطباء الجلدية يمكنه تحسين المظهر العام وحالة بشرتك بشكل كبير.

كيف يعمل الكبح البطيء على تحسين بشرتك؟

فكرة استخدام منتج مثل الفازلين على وجهك بالكامل - أو على أي جزء من جسمك - لا تبدو جذابة. لكن اسمعيني. لسنوات، تم استخدامه لترطيب بشرة الطفل والمساعدة في التئام الجروح وتخفيف تشقق الشفاه. هذه مجرد طرق قليلة لاستخدام المنتجات البترولية في العناية بالبشرة. يقترح الخبراء وضع طبقة رقيقة من الفازلين لعزل الرطوبة وتعزيز الشفاء، خاصةً عندما يكون حاجز الجلد معرضًا للخطر. يمكن أن يحدث هذا بسبب الإفراط في التقشير وعلاجات العناية بالبشرة مثل الليزر والإبر الدقيقة أو الطقس الجاف أو الجينات أو الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية.

للحفاظ على حاجز الجلد الصحي، يجب أن تكون خلايا الجلد والدهون متوازنة. عندما تفقد الدهون، تفقد بشرتك الترطيب مما يؤدي إلى فقدان رطوبة البشرة وجفافها. طبقة بترولية تحمي البشرة وتمنع الجفاف. الهدف ليس منع فقدان المياه الطبيعية ولكن بالأحرى أكثرها. من خلال السماح لبعض فقدان الماء بالحدوث، تستمر بشرتك في إنتاج دهون جديدة لإصلاح نفسها. لهذا السبب، ينصح بشدة استخدام مشتقات البترول. فهي تمنعمعظم فقدان الماء، ولكن ليس 100٪ منه. فكري في الأمر على أنه استمرار للسماح لبشرتك بالتنفس.

هل الكبح جيد لبشرتك؟

على الرغم مما قد تكون سمعتيه، فإن الفازلين آمن للاستخدام على بشرتك. تنصح الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية باستخدام الفازلين لاستخدامات عديدة في العناية بالبشرة، بما في ذلك وضعه على جفونك وعلى بشرة طفلك.

تشمل منتجات الفازلين البترولية التي يجب مراعاتها من أجل الكبح الفازلين و الأكوافور، و مُرطب الوجه. (في الولايات المتحدة، يتم تنظيم المنتجات التي تحتوي على أكثر من 30٪ من مشتقات البترول من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، ويجب أن تكون مسجلة في قائمة رموز الأدوية الوطنية.)


يجب تخفيف المخاوف بشأن نقاء المنتج عندما تأخذ بعين الاعتبار أن مشتقات البترول تعتبر دواء للعناية بالبشرة. نظرًا لأنه مراقب من قبل إدارة الغذاء والدواء، يجب أن يتبع المصنع والتقنيات المستخدمة لتصنيع المنتج أفضل الممارسات. يوفر هذا للمستهلكين في الولايات المتحدة طمأنة بأن المنتجات نقية ومصممة على أنها آمنة للاستخدام المقصود. بعد قولي هذا كله، لا يزال من المهم أن تراجعي طبيب الأمراض الجلدية أو مقدم الرعاية الطبية للتأكد من أن الكبح أمر يجب عليك دمجه في روتين العناية ببشرتك.

إذا كنت لا تزالين تشعرين بعدم الارتياح لاستخدام منتج يعتمد على البترول، فإن بلسم Pipette Baby Balm؛ يحاكي البترول ولكنه نباتي بالكامل وخالي من البترول. من الخيارات الجيدة الأخرى المنتجات التي تعزز إصلاح حاجز البشرة مثل كريمات السيراميد والمنتجات التي تحتوي على السكوالين.

كم مرة يجب عليك الكبح؟

هذا السؤال صعب الإجابة لأن بشرة كل شخص مختلفة. إذا كانت بشرتك معرضة للجفاف والتقشر، يمكنك دمج الكبح في روتين العناية بالبشرة الليلي. قد يجد البعض الآخر أن بشرتهم تتقلب، وتجف فقط خلال أشهر الشتاء أو بعد حروق الشمس أو بعض الأحداث الفريدة الأخرى. إذا كان الأمر كذلك، فإن الكبح هو شيء يمكنك القيام به حسب الحاجة. ببساطة استمعي إلى بشرتك.

إذا كانت بشرتك دهنية للغاية أو معرضة لحب الشباب، فقد لا يكون الحل الأمثل لك. هذا شيء يمكنك تأكيده مع طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك. في حين أنه قد يبدو أن الفازلين دهني ويسبب انسداد المسام، فإنه لا يفعل ذلك. الجزيئات أكبر من أن تمتصها بشرتك. ومع ذلك، إذا كانت بشرتك دهنية، فقد يؤدي الكبح إلى تهيج بصيلات الشعر لأنه يصعب خروج كمية كافية من الزيت.

في هذه الحالة، سترغبين في البحث عن منتج أقل تسبباً في الانسداد من الفازلين، مثل لوشن Cetaphil Intensive Healing Lotion المزود بالسيراميد؛ أو كريم Derma E Ultra Hydrating Advanced Night Cream.

يعتبر كلا المنتجين بدائل جيدة للبشرة المعرضة لحب الشباب لأنهما سيظلان يعززان ترميم البشرة ويسمحان لمزيد من الزيت بالهروب، مما يساعد على تجنب التهيج الذي قد يؤدي إلى الاختراق.

سبع نصائح للعناية بالبشرة تحتاجينها الآن

1. يجب أن يتم إجراء الكبح كجزء من روتين العناية بالبشرة قبل النوم

السحر يحدث عندما تنامين. يحدث هذا عندما يعمل جسمك بجد لإصلاح وشفاء نفسه. يجب أن يتم دمج الكبح كجزء من روتينك للعناية بالبشرة ليلاً. إذا كنت لا تنامين على ظهرك، فقد تحتوي الملاءات وغطاء الوسادة على بعض المنتجات، لكن النتائج تستحق العناء. للمساعدة في تقليل الفوضى قليلاً، بعد وضع الزيت أثناء روتين العناية بالبشرة ليلاً، اتركيه لمدة 15 دقيقة قبل الذهاب إلى السرير.

2. لتنظيف بشرتك

عليك استخدام منظفًا لطيفًا وفعالًا لتنظيف بشرتك وإزالة جميع الشوائب قبل الكبح. إذا كانت بشرتك جافة ومتهيجة، لا تستخدمي منظف مقشر.

خيارك الأفضل هو شيء مرطب لبشرتك مثل Banila Co. Clean It Zero (مغذي)؛ أو Radiant Seout؛ زيت تنظيف الفقاعات المرطب..

نظرًا لأن الكبح يخلق حاجزًا على بشرتك ، فإن المكياج وواقي الشمس المحبوسين تحت طبقة الانسداد قد يعززان الاختراق. تأكدي من قيامك بتنظيف بشرتك وشطفها جيدًا في الليلة التي تخطط لاستخدام الكبح فيها.

3. رطبي بشرتك

قبل كبح بشرتك، من المهم ترطيبها. ستحجز عملية الكبح الرطوبة، لذا اختاري المنتجات المرطبة والمغذية. مصل حمض الهيالورونيك يمكن استخدامه قبل المرطبوسيجذب الماء لترطيب بشرتك بشكل مكثف. حمض الهيالورونيك و والمرطبات الأخرى تعمل بشكل أفضل عند وضعها على بشرة رطبة.


بعد اتباع سيروم مرطب بشكل مكثف، استخدمي مرطب يومي مغذي. المرطب المفضل لدى المعجبين الذي يجب مراعاته هو كريم Eucerin Q10 المضاد للتجاعيد.

خيار آخر يعتبر اختيارًا رائعًا للبشرة الحساسة هو كريم جل Neutrogena Hydro Boost. المرطبات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك ، مثل خيار نيوتروجينا ، مثالية للترطيب الإضافي. قبل تطبيق المرطب، يمكنك استخدام قناع الترطيب لزيادة الترطيب.

4. اكبحي بشرتك

الآن، الجزء الذي كنت تنتظرينه. عليك تطبيق طبقة انسداد رقيقة من منتج بترولي لحفظ الرطوبة وتعزيز إصلاح الجلد.

أبسط خيار وبأسعار معقولة هو الفازلين. الفازلين عبارة عن هلام بترولي أبيض نقي، ولا يمكنك أن تخطئي في استخدام هذا الخيار.

خيار رائع آخر - وهو المفضل لدي شخصيًا - والذي غالبًا ما ينصح به أطباء الجلدية هو أكوافور.

5. تخطي الريتينويد

في ليلة كنت تخططين فيها لشد بشرتك، تخطي وضع الريتونويندات ومنتجات مع أحماض AHA و BHA. قد يؤدي تطبيق طبقة منتج انسداد على بشرتك إلى جانب أحماض AHA و BHA أو الريتينويدات إلى حدوث تهيج لأن طبقة الانسداد قد تزيد من تغلغل هذه المنتجات على بشرتك. إذا كنت من مستخدمي الريتينويد وجلدك متهيج من استخدام الريتينويد، خاصة إذا كان شيئًا أدخلتيه مؤخرًا في روتينك، فيجب أن يوفر الكبح بعض الراحة للاحمرار والتهيج الذي قد تواجهينه عند البدء في استخدام الريتينويد لأول مرة.

6. الكبح ليس فقط لوجهك

يمكن استخدام الكبح على أي منطقة من الجلد تشعرين فيها بالجفاف والتهيج. إذا كان كعبك متشققًا وجافًا وتحتاجين إلى مزيد من الحب، يمكنك تنظيفهما وترطيبهما ووضع طبقة بترولية على الجزء العلوي والسفلي من قدميك. لتجنب إحداث فوضى، ضعي في اعتبارك مجموعة قابلة لإعادة الاستخدام من جوارب الكعب الهلامية للحفاظ على المنتج على قدميك. المناطق الأخرى من الجسم التي قد تفكرين فيها هي المرفق واليدين والركبتين.

يعتبر لوشن Vaseline Intensive Care Advanced Body Repair خيارًا ممتازًا لمرطب الجسم بالكامل، ويمكن ارتداء قفازات قطنية رفيعة طوال الليل للحفاظ على الفازلين على يديك وبعيدًا عن ملاءات السرير.

7. اغسلي الفراش الخاص بك بانتظام

سواء كنت تقومين بالكبح أم لا، اغسلي الفراش بانتظام. سيتجمع الغبار والحطام على ملاءاتك حتى إذا كنت لا تستخدمينها. بينما لا يمكنك رؤية خلايا الجلد الميتة على الوسادة والشراشف، فإن جسمك يتخلص من خلايا الجلد أثناء النوم. منظف خفيف غير معطر هو الأفضل للاستخدام لجميع أنواع البشرة. أيضًا، إذا كنت لا تستخدمين غطاء وسادة من الحرير أو الساتان، فسوف يساعد ذلك في تقليل الاحتكاك بشعرك وبشرتك.

امضي قدماً الأمام وقومي بالكبح

الآن لديك كل المعرفة في متناول اليد لإدخال هذا في روتين العناية بالبشرة! ينصب تركيز الكبح على تقوية حاجز الجلد وإصلاحه. لا ضرر في ذلك. إذا كنت تتساءلين، فإن معظم الفازلين المنتج هذه الأيام نباتي. ولكن إذا كانت لديك مخاوف بيئية، فهناك خيارات أخرى لتحقيق نفس النتيجة. لا أستطيع التفكير في أي شخص لا يبحث عن بشرة صباح ممتلئة وندية، لذا جربي هذه المحاولة وانظري ماذا يحدث!