أخبار رائعة! أنت لست عالقًا ببشرة جافة أو متقشرة أو متهيجة على فروة رأسك. سواء كنت تتعامل مع هذه المشكلة لسنوات أو أنها جديدة تمامًا بالنسبة لك، فلدي اقتراحات طبية قائمة على الأدلة يمكن أن تساعدك.

الأسباب الشائعة لتقشر وتهيج جلد فروة الرأس

تشمل بعض الأسباب الرئيسية لجفاف وتهيج بشرة فروة الرأس ما يلي:

  • أنت تتفاعل مع منتج تستخدمه على شعرك
  • لديك نسبة منخفضة من أحماض أوميغا 3 الدهنية
  • أنت مصاب بالحساسية
  • أنت مصاب بحالة مثل الإكزيما أو الصدفية
  • أنت تعاني من قشرة الرأس
  • لديك نقص في المغذيات الدقيقة
  • أنت تصاب بحروق الشمس
  • بشرتك بحاجة إلى المزيد من الحماية

احصل على رأي مهني

إن الأمر يستحق حقًا زيارة طبيبك للحصول على تشخيص رسمي حول ما يحدث مع حالة بشرتك الفريدة. يمكنهم في الواقع النظر إلى فروة رأسك وإجراء الاختبارات المناسبة للحصول على التشخيص الصحيح. بمجرد أن تعرف أنت وطبيبك ما تتعامل معه، يمكنك وضع خطة مستهدفة لعلاجه بنجاح. هناك فرق، على سبيل المثال، بين العلاجات التي تعالج الإكزيما والعلاجات التي تزيل قشرة الرأس. ستوفر المال والوقت بالتأكد من فهمك للمشكلة الحقيقية وأنك تعالج الشيء الصحيح. بمجرد أن تعرف أو إذا كان لديك شعور داخلي، تحقق من بعض هذه الحلول الطبيعية وأخبرني إذا كانت ذات فائدة لك!

‌‌‌‌ حلول طبيعية للأسباب الشائعة لتهيج البشرة وتقشرها

أحماض أوميغا 3

تعمل أحماض أوميغا 3 الدهنية على ترطيب البشرة من الداخل إلى الخارج. لأنها تشكل غالبية أغشية الخلايا وطبقات الدهون من بشرتنا، يمكن للدهون الصحية مثل أوميغا 3 أن تساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة وصحتها وسلامتها حتى في الظروف القاسية. إذا كنت تشك في أن مشكلة فروة رأسك هي ببساطة جفاف الجلد، فقد تساعدك أوميغا 3.

هناك عدد من الخيارات لزيادة استهلاكك اليومي من أحماض أوميغا 3 الدهنية. وتشمل هذه تناول المزيد من بذور الشيا و بذور الكتان وتناول الأسماك مثل السلمون والتاروت والسردين. بالإضافة إلى ذلك، تتوفر أحماض أوميغا 3 كمكملات في أشكال سوائل أوميغا 3 (مثل زيت كبد سمك القد وهو الأفضل)، وحبوب زيت السمك، وحبوب أوميجا 3 الصمغية. استهدف استهلاك 1-6 جرام يوميًا بناءً على توصية طبيبك. إذا كنت تعاني من اضطراب النزيف أو التخثر، فتأكد من التحدث مع طبيبك قبل زيادة جرعة أوميغا 3 الخاصة بك.

شامبو وبلسم لا يسبب الحساسية

فكر مرة أخرى. هل بدأت في استخدام شامبو أو بلسم جديد قبل أن تصبح فروة رأسك جافة أو متقشرة؟ من المحتمل أنك تتفاعل مع مكونات هذه المنتجات. يمكن أن تؤدي تفاعلات الحساسية أو الحساسية إلى تهيج الجلد، وتفقده الرطوبة، مما يؤدي إلى الجفاف والاحمرار والتهيج. حاول تبديل منتجات شعرك إلى الشامبو المضاد للحساسية والمرطب المضاد للحساسية؛ لمعرفة ما إذا كان هذا يحسن صحة فروة رأسك.

بالإضافة إلى ذلك، إذا انتقلت إلى منزل جديد أو بدأت في الاستحمام في مكان جديد قبل أن تتغير صحة فروة رأسك، فحاول إضافة فلتر لرأس الدش لإزالة المكونات التي قد تهيج فروة رأسك. إذا فشل كل شيء آخر، اطلب من طبيب الأمراض الجلدية أو أخصائي الحساسية إجراء بعض اختبارات الحساسية للتأكد من أنك لا تتفاعل مع أي من المكونات الشائعة في منتجات الشعر.

قبعات الاستحمام

قد يكون السبب أنك تغسل شعرك كثيرًا وتزيل الزيوت الواقية لفروة رأسك أثناء العملية. حاول غسل شعرك كل يومين لمعرفة ما إذا كانت بشرتك تتحسن. يمكنك استخدام قبعة الاستحمام لحماية شعرك أثناء غسل باقي جسمك.

واقيات الشمس والقبعات

هل تعلم أن فروة رأسك يمكن أن تصاب بحروق الشمس؟ يفاجئ هذا معظم الأشخاص، الذين لم يتم إرشادهم مطلقًا لاستخدام واقٍ من الشمس أو ارتداء قبعة في الشمس. يمكن أن تتسبب حروق الشمس في ظهور الجلد باللون الأحمر وحتى تقشر الطبقة العليا من البشرة. إذا لاحظت أن بشرتك أصبحت حمراء بعد قضاء بعض الوقت في الخارج تحت أشعة الشمس، ففكر في أنك قد تتعرض لحروق الشمس! ارتدِ قبعة في الهواء الطلق واستخدم واقيًا من الشمس على فروة رأسك عندما تضعه على باقي بشرتك ولاحظ ما إذا كان هذا يعالج المشكلة.

المغذيات والبروبيوتيك

هناك اعتقاد بأن نقص المغذيات و دسباقتريوز يساهمان في كل من الأكزيما والصدفية، وكلاهما يمكن أن يظهر مع الجلد المتقشر والمتهيج. يعتبر فيتامين؛ عنصر غذائي مهم لصحة الجلد، وإذا كنت تعاني من نقص به، فيمكن أن يساهم في المناعة مشاكل في الجلد. تأكد من طبيبك من عدم نقص الفيتامين لديك، وفكر في تناول مكملات فيتامين د إذا كنت لا تأكل أيًا من الأطعمة الغنية بفيتامين د بانتظام، مثل الأسماك الدهنية والبيض والحليب أو التي تحتوي على فيتامين د ذو المصل منخفض المستوى.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الاختلالات في العناصر الغذائية مثل السيلينيوم، والنحاس، والزنك تعتبر شائعة لدى الأشخاص المصابين بالإكزيما. للتأكد من حصولك على ما يكفي من هذه الأطعمة، تأكد من استهلاك ما يكفي من الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور ومصادر البروتين كل يوم، بالإضافة إلى مكمل غذائي شامل متعدد الفيتامينات والمعادن. يمكنك أيضًا تناول مكمل البروبيوتيك الذي يحتوي على العصيات اللبنية للمساعدة في قلب التوازن في الميكروبيوم الخاص بك نحو واحد يسمح لبشرتك بصحة أفضل.

النظام الغذائي المضاد للالتهابات

غالبًا ما ترتبط الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية بخلل السكر في الدم والضعف المناعي، بما في ذلك الحساسيات الغذائية. تعتبر حساسية الغلوتين غير الاضطرابات الهضمية أكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بالصدفية أكثر من غيرهم، على سبيل المثال، مثل مشاكل السكر في الدم. لحسن الحظ، يمكن تحسين هاتين المسألتين من خلال اتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات مثل حمية البحر الأبيض المتوسط أو نظام DASH الغذائي. تحتوي مدونة iHerb على العديد من المقالات الرائعة حول الأنظمة الغذائية المضادة للالتهابات بما في ذلك حمية البحر الأبيض المتوسط! اسأل طبيبك عما إذا كان موافقًا على تجربة هذه البرامج الغذائية لبضعة أسابيع لمعرفة ما إذا كانت تساعد في تحسين بشرتك.

شامبو ضد القشرة

يمكن أن تكون قشرة الرأس ناتجة عن فرط نمو خميرة الملاسيزية التي تتسبب في تقشر الجلد. قد يفيدك استخدام شامبو ضد القشرة! يمكن لمعظم الناس تجربة الشامبو المضاد للقشرة لعدة أسابيع بأمان. إذا كان يقضي على تقشر الجلد، فيمكنك أن تشعر بالثقة في أن قشرة الرأس هي الجاني. المكافأة: الآن أنت تعرف الأداة التي يجب استخدامها إذا عادت!

قناع ترطيب الشعر

واحدة من أفضل فئات الطب (في رأيي) هي شكل من أشكال الطب "لا يمكن أن يؤذي، وقد يساعد". في هذه الحالة، يعد عمل قناع الشعر مرة أو مرتين في الأسبوع لبضع دقائق في المرة علاجًا رائعًا. يمكن أن تضيف بعض المكونات المرطبة التي تحتوي على الرطوبة للبشرة، مما يساعد على تقليل الالتهاب وتقليل التقشر إذا كان ناجمًا عن الالتهاب أو الجفاف، وقد يحسن لمعان شعرك أيضًا.

مع النصائح الواردة في هذه المقالة، يمكنك أن تكون في طريقك إلى فروة رأس أكثر صحة في أي وقت من الأوقات!

المراجع:

  1. Barilo AA;Smirnova SV. “[the Role of Nutritional Factors and Food Allergy in the Development of Psoriasis].” Voprosy Pitaniia, vol. 89, no. 1, 2020, pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/32083821/, 10.24411/0042-8833-2020-10002. Accessed 2 June 2021.
  2. Chen, Wangqing, et al. “Trace Elements Homeostatic Imbalance in Psoriasis: A Meta-Analysis.” Biological Trace Element Research, vol. 191, no. 2, 15 Jan. 2019, pp. 313–322, pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/30648223/, 10.1007/s12011-018-1626-1. Accessed 2 June 2021.
  3. Lugović-Mihić L;Seserko A;Duvancić T;Situm M;Mihić J. “[Histamine Intolerance--Possible Dermatologic Sequences].” Acta Medica Croatica : Casopis Hravatske Akademije Medicinskih Znanosti, vol. 66, no. 5, 2012, pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/23814966/, . Accessed 2 June 2021.
  4. Schwalfenberg, Gerry K. “A Review of the Critical Role of Vitamin D in the Functioning of the Immune System and the Clinical Implications of Vitamin D Deficiency.” Molecular Nutrition & Food Research, vol. 55, no. 1, 7 Sept. 2010, pp. 96–108, pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/20824663/, 10.1002/mnfr.201000174. Accessed 2 June 2021.
  5. Wacewicz, Marta, et al. “Concentration of Selenium, Zinc, Copper, Cu/Zn Ratio, Total Antioxidant Status and C-Reactive Protein in the Serum of Patients with Psoriasis Treated by Narrow-Band Ultraviolet B Phototherapy: A Case-Control Study.” Journal of Trace Elements in Medicine and Biology, vol. 44, Dec. 2017, pp. 109–114, pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/28965564/, 10.1016/j.jtemb.2017.06.008. Accessed 2 June 2021.