تم النشر الأصلي في يونيو 2018 / جرى التحديث في يناير 2023

قشرة الرأس - تلك القشور المستمرة التي تسقط من فروة رأسك وتهبط على ملابسك وحاجبيك وشاربك وأثاثك - يمكن أن تكون محرجة، ومزعجة، لأنك كثيرًا ما تصل إلى رأسك لتفركها! على الرغم من أن قشرة الرأس ليست معدية ولا تعتبر حالة طبية خطيرة، إلا أنها مصدر إزعاج يمكن أن يتفاقم أكثر في الطقس البارد أو الجاف وعندما تشعر بالتوتر.

ما هي قشرة الرأس؟

قشرة الرأس هي شكل خفيف من التهاب الجلد الدهني.1 يمكن أن تتطور من:

  • البشرة المتهيجة
  • البشرة الجافة
  • البشرة الدهنية
  • الملاسيزية (فطر يشبه الخميرة)
  • حساسية تجاه منتجات العناية بالشعر

وفقًا لمايو كلينك، تبدأ قشرة الرأس عمومًا في سن البلوغ وتستمر حتى منتصف العمر، خاصة بالنسبة للذكور. يمكن أن تؤدي مشاكل الجلد مثل الصدفية أو الأكزيما، وبعض الأمراض التي تؤثر على الجهاز العصبي، مثل مرض باركنسون، وضعف جهاز المناعة إلى ظهور قشرة الرأس.2

أفضل الطرق الطبيعية للتعامل مع قشرة الرأس

قشرة الرأس تعني أن فروة رأسك تتخلص من خلايا الجلد الميتة. ولأن جلد فروة رأسك يحل محل نفسه كل شهر تقريبًا ، يمكن أن تكون قشرة الرأس مستمرة. تحتوي العديد من العلاجات التي يتم شراؤها من المتجر على مواد كيميائية ومكونات قاسية قد تجعل المشكلة أسوأ على المدى الطويل. بدلاً من ذلك، جرب هذه العلاجات الطبيعية اللطيفة التي توفر نتائج رائعة.

الشامبو

يعتبر غسل الشعر جزءًا من الروتين اليومي لمعظم الناس، لذا فإن استخدام الشامبو اللطيف مع المكونات التي تستهدف محاربة قشرة الرأس أمر لا بد منه. ابحث عن مكونات مثل 2٪ حمض الساليسيليك، الزنك، والصبار،وزيت شجرة الشاي، و/أو البابونج. تشير الدراسات إلى أن الزيوت الأساسية غير زيت شجرة الشاي قد تكون أيضًا علاجات قوية لمكافحة القشرة. تحتوي الزيوت العشبية مثل إكليل الجبل والجير على مستقلبات عطرية ثانوية توفر خصائص مضادة للميكروبات.3

زيت شجرة الشاي

تحتوي العديد من أنواع الشامبو على زيت شجرة الشاي، ولكن هذا نوع آخر يمكنك صنعه بنفسك أيضًا. زيت شجرة الشاي، أو ميلاليوكا ألتيرنيفوليا، مضاد للجراثيم ومضاد للفطريات. يعتبر زيت شجرة الشاي والشامبو المحتوي على زيت شجرة الشاي علاجات جيدة عند الاشتباه في الإصابة بالفطريات و / أو الالتهابات البكتيرية.

قبل استخدامه على فروة رأسك، اختبره بوضع قطرة أو قطرتين على الجلد داخل معصمك. إذا لم يكن لديك رد فعل بعد حوالي 10 دقائق، يمكنك تجربة إضافة قطرتين من زيت شجرة الشاي لكل أوقية من الشامبو. أغلق زجاجة الشامبو ورجها بقوة قبل كل استخدام.

الأعشاب والنباتات والمعادن

تحتوي مجموعة أدوات Mother Nature على أدوات إضافية ثبت أنها تساعد في علاج قشرة الرأس. يوجد بعضها في منتجات العناية بالشعر، بينما يستخدم البعض الآخر علاجات منزلية بسيطة:

  • سابيندوس موكوروسي، أو العليق البري، هو مضاد للبكتيريا ومضاد للالتهابات 4 يوجد بشكل متكرر في الشامبو وحتى علاجات اللحية.
  • يعتبر الزنك بيريثيونعلاجًا فعالًا آخر موجودًا في الشامبو لأن جزيئات الزنك تترسب وتحتفظ بها على أسطح الجلد المستهدفة حتى عند إخراجها من منتجات الشطف.5
  • يمكن أن يساعد الصبار عندما تكون حكة فروة الرأس مصدر قلق. يوجد في الشامبو ولكن يمكن استخدامه أيضًا كجيل وتدليك فروة الرأس لمدة تصل إلى 30 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو.
  • الحلبة هي مادة أخرى مضادة للفطريات ومضادة للميكروبات يمكنك تركها على فروة رأسك لمدة 30 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو. ما عليك سوى نقع ملعقتين كبيرتين من بذور الحلبة في كوب من الماء، ثم صفيها وهرسها حتى تتحول إلى معجون. أضيفي بضع ملاعق كبيرة من خل التفاح إلى المعجون وضعيه على فروة رأسك.

علاجات قشرة الرأس من المطبخ

من المحتمل أن يكون لديك بالفعل علاجات منزلية لقشرة الرأس في متناول يدك - في خزانتك! إذا اخترت أن تجربها، فلا تجربها كلها مرة واحدة. حدد واحدًا، وجربه لمدة أسبوعين تقريبًا، وشاهد كيف يعمل من أجلك. لا يُصاب الجميع بقشرة الرأس لنفس الأسباب، لذا فإن ما يصلح لشخص آخر قد لا يكون فعالًا بالنسبة لك. كما هو الحال دائمًا، وجه أي أسئلة إلى ممارس الصحة الخاص بك وقم بتشغيل هذه العلاجات من قبلهم قبل المحاولة:

  • ماسكات الشعر منتشرة بشكل كبير ويمكن أن تساعد في تغذية فروة رأسك بالدهون الصحية. يمكن أن يكون هذا مهمًا إذا كان الشامبو المضاد للقشرة يجفف فروة رأسك.
  • يُدرج زيت الزيتون أحيانًا كمكوِّن في الشامبو، ولكنه مفضل في صنعه بنفسك.
  • زيت جوز الهند هو خيار آخر لفروة الرأس الجافة بسبب ترطيبه وخصائصه المضادة للميكروبات. لعمل قناع للشعر، تأكدي من أن لديك قبعة استحمام ، ثم دلكي فروة رأسك بملعقة أو ملعقتين صغيرتين من الزيت. غطيه بغطاء الاستحمام واتركيه لبضع ساعات. ثم الشامبو. إذا كنت ترغب في ذلك، فحاول إضافة كمية صغيرة من زيت شجرة الشاي العطري إلى خليط الزيت. تأكد من استخدام قطرة واحدة فقط من الزيت العطري لكل كوب من الزيت.
  • قد يساعد مقشر الملحالمصنوع في المنزل على تخليص فروة رأسك من القشور. الملح، وخاصة ملح البحر ، يمكن أن يساعد في إزالة الرقائق المزعجة والمرئية من الشعر. ببساطة افركي بضع ملاعق كبيرة من الملح في فروة رأسك برفق، ثم رجها، ثم اغسلها بالشامبو والبلسم كالمعتاد. تأكد من سؤال طبيبك عما إذا كان مقشر الملح آمنًا لتجربته.
  • صودا الخبز؛ يمكن أن تساعد في تقليل الفطريات ، خاصة من فروة الرأس الدهنية.
  • خل التفاح والخل الأبيضهي حمضية ويمكن أن تغير من درجة حموضة فروة الرأس لتثبيط نمو الخميرة المحايدة إلى الأساسية. إذا شعرت أنت وطبيبك أن درجة الحموضة غير المتوازنة هي السبب الجذري لأعراضك، فجرّب مقدارًا من الخل إلى جزء من الماء وأضفه إلى زجاجة بخاخة. ثم قم برش فروة رأسك مرة أو مرتين في الأسبوع. قم بلف منشفة حول رأسك واتركها لمدة تصل إلى ساعة. اتبع ذلك بالشامبو.

العلاجات الطبيعية الناشئة

تبحث الدراسات الجارية في خيار العلاج التالي الرائع لقشرة الرأس. قد ترى بالفعل بعضًا من هذه الأشياء تظهر في الشامبو والعلاجات الموضعية! أنا أراقب هذه العلاجات المحتملة:

فيتامينات البيوتين وفيتامين ب

تشير الدراسات إلى وجود علاقة بين البيوتين وفيتامين B6والنيكوتين وحمض البانتوثنيك وجلد صحي وسطح فروة الرأس ، مما قد يساعد في السيطرة على قشرة الرأس.6

دعم الميكروبيوم

لقد سمعت عن ميكروبيوم الأمعاء، لكن هل تعلم أن فروة رأسك بها ميكروبيوم أيضًا؟ تشير الدراسة نفسها إلى أن "المسارات" المختلفة - التخليق الحيوي للجليكان، على سبيل المثال، المرتبطة بالخلايا الفطرية الملتصقة بفروة الرأس - قد تخلق حالات قشرة الرأس، في حين أن مسارات الفيتامينات الأخرى، مثل فيتامينات ب أعلاه، يمكن أن تلعب دورًا مفيدًا في مكافحة قشرة الرأس. 6 اسأل طبيبك عن الدعم العام للميكروبيوم وما إذا كان يمكنك الاستفادة من البريبايوتك الفموي أو البروبيوتيك.

الخلاصة

قشرة الرأس هي حالة طبية مزعجة ومحرجة في بعض الأحيان ولكنها غير ضارة نسبيًا مما يؤدي إلى تساقط القشور من فروة الرأس على الملابس وشعر الوجه والأثاث والأسطح الأخرى.

لحسن الحظ، لا يلزم استخدام المواد الكيميائية القاسية للتعامل مع قشرة الرأس. يتم حاليًا دمج العديد من المكونات الطبيعية في الشامبو والعلاجات الموضعية التي تستهدف قشرة الرأس. وقد تساعد بعض العلاجات المنزلية وخيارات DIY في تخفيف جفاف فروة الرأس وعلاج فروة الرأس الدهنية وإزالة الرقائق المزعجة. أخيرًا وليس آخرًا - هناك أمل! يستمر البحث في الأساليب الطبيعية للتعامل مع قشرة الرأس وحالات فروة الرأس المرتبطة بها.

المراجع:

  1. Mayo Clinic, Patient Care & Health Information, Diseases & Conditions: Seborrheic dermatitis of the scalp. Accessed January 28, 2022.
  2. Mayo Clinic, Patient Care & Health Information, Diseases & Conditions: Dandruff. Accessed January 28, 2022.
  3. Shagun J, et al. "Essential Oils as Potential Source of Anti-dandruff Agents: A Review.” Bentham Science, vol. 25, issue 9, 2022, published 12 July, 2021, pp. 1411-1426, https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/34254910/. Accessed January 28, 2022.
  4. Kunwar RM, et al. "Medicinal plants, traditional medicine, markets and management in far-west Nepal.” Published online 12 April 2013. https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/23587109/. Accessed January 28, 2022.
  5. Schwartz JR. “Zinc Pyrithione: A Topical Antimicrobial With Complex Pharmaceutics.” Journal of Drugs in Dermatology, vol. 15, issue 2, 2016 February, pp. 140-4, https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/26885780/ Accessed 5 January 2023.
  6. Saxena R, et al. “Comparison of Healthy and Dandruff Scalp Microbiome Reveals the Role of Commensals in Scalp Health.” Frontiers in Cellular and Infection Microbiology, published online 04 October 2018. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6180232/. Accessed January 28, 2022.