يمكن تخفيف ألم المفاصل الروماتيزمي باستخدام الفلفل الحار.

قد يصبح ألم التهاب المفاصل غير محتمل للأشخاص المُصابين بمرض الرُوماتويدي والفُصال العظمي. من الصعب أن نصدق ذلك، ولكن معظم الكريمات المُتاحة دون وصفة تحتوي على عنصر موجود في الفلفل الحار.

أنواع الفلفل الحار مثل فلفل الكايين والهَابانيرو تحتوي على مادة الكابسيسين. الكابسيسين هو العنصر الذي يعطي أنواع الفلفل المذاق الحار ويضيف النكهة الحريفة الحارّة إلى العديد من الأطباق المفضّلة. قد يبدو وضع المكوّن الحار في الفلفل الحريف على المفاصل لتخفيف الألم أمر غير متوقع إلا أنّ العلاجات بدون وصفة طبية تحتوي على هذا المكوّن بسبب قدرته على تخفيف الآلام. حيث يخفّض الكابسيسين نسبة المادة پي ( substance P) والتي تعمل كناقل عصبي. والمادة پي هي ناقل عصبي يرسل إشارات الألم إلى المخ لذلك عندما تنخفض نسبة المادة پي تنخفض أيضًا نسبة الألم.

بالرغم من أنَّ  العلاجات بدون وصفة طبية سهلة الشراء، فإنه بإمكانك صنع كريم مماثل بكل سهولة في المنزل مما يضمن لك احتوائه على مكوّنات طبيعية دون إضافة أية مواد حافظة أو مواد كيميائية.

يرجع اختلاف الوصفات بشكل أساسي إلى كمية الكابسيسين المُضافة إلى الكريم. قد يسبب الكابسيسين إحساس حارق في البداية عند وضعه على الجلد ويكون بعض الأشخاص أكثر حساسية للكابسِيسين من غيرهم.

ينبغي أن تلاحظ أنه عند التعامل مع الفلفل الحار يجب ارتداء القفازات . وهذا لأن الكابسيسين قد يظل عالقًا على اليدين وقد يؤدي إلى حرقة شديدة في الفم والعينين عند ملامسة الوجه. وقد يفيد ارتداء النظارات الواقية أيضًا في حماية عينيك من أي رذاذ متطاير أثناء عملية التحضير.  

وصفة كريم الكَابسيسين

كريم الكابسيسين هو وصفة أساسية لتخفيف آلام التهاب المفاصل الخفيفة أو المتوسطة. فهو يحتوي على كمية معتدلة من الكابسيسين ومصدره هو فلفل الكايين.

المكوّنات:

الطريقة:

  1. اخلط فلفل الكايين مع الزيت الذي تختاره.
  2. قم بتسخينه في إناء التذويب لمدة 5 إلى 10 دقائق على درجة حرارة متوسطة.
  3. أضِف قطع شمع العسل.
  4. قم بتحريكها حتى تذوب تمامًا ويمتزج الخليط كليًا.
  5. قم بتبريد الخليط في الثلاجة لمدة 10 دقائق ثم استخدّم خفّاقة لخلطه.
  6. قم بتبريده مرة أخرى من 10 إلى 15 دقيقة ثم اخفقه مرة أخرى.
  7. ضَع الخليط في الوعاء الزجاجي وخزّنه في الثلاجة.

سيظل الكريم صالحًا للاستخدام حتى أسبوعين من تخزينه بالثلاجة.

كريم فائق القوة

هذا الكريم فائق القوة هو تمامًا كما يبدو عليه. إنه يحتوي على فلفل الهابانيرو الذي يحتوي بدوره على كمية كبيرة من الكابسيسين. ينبغي استخدام هذا الكريم لالتهاب المفاصل المتوسط إلى الحاد. قد ينتابك إحساس شديد بالحرقة عند استخدامه لأول مرة. وقد يتعرّض بعض الأشخاص إلى تهيج جلدي. إذا حدث هذا، ينبغي التوقف عن استخدامه على الفور. عند صنع هذا الكريم، من المهم للغاية ارتداء معدات الوقاية مثل القفازات ونظارات العين.

المكوّنات:

الطريقة:

  1. اخلط فلفل الهابانيرو مع الزيت الذي تختاره.
  2. قم بتسخينه في إناء التذويب لمدة 5 إلى 10 دقائق على درجة حرارة متوسطة.
  3. قم بإذابة قطع شمع العسل في الخليط حتى يصبح سلسًا تمامًا.
  4. قم بتبريد الخليط في الثلاجة لمدة 10 دقائق ثم استخدّم خفّاقة لخلطه.
  1. قم بتبريده مرة أخرى في الثلاجة لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم اخفقه مرة أخرى.
  2. ضَع الخليط في وعاء زجاجي محكم الغلق.

سيظل الكريم صالحًا للاستخدام حتى أسبوعين من تخزينه بالثلاجة. توقّف عن استخدامه في حالة حدوث أي تهيج بالجلد.

كريم بمكوّنات إضافية

يحتوي الكريم ذو المكوّنات الإضافية على الكايين إلى جانب أعشاب أخرى لإعطاء تأثير أفضل. تتميز أعشاب الكركم والزنجبيل الإضافية بخصائصها المُضادة للاتهاب والخافضة للألم لمساعدة الكابسيسين على تخليص الجسم من آلام المفاصل.

المكوّنات:

الطريقة:

  1. اخلط فلفل الكايين والكركم والزنجبيل المطحون معًا.
  2. أضِف المزيج إلى زيت من اختيارك داخل إناء التذويب.
  3. قم بتسخينه على حرارة متوسطة ثم أضِف قطع شمع العسل.
  4. قم بتحريكه حتى يذوب شمع العسل تمامًا.
  5. قم بتبريدِه في الثلاجة لمدة 10 دقائق ثم حرّكه.
  6. أعِد تبريده في الثلاجة من 10 إلى 15 دقيقة ثم حرّكه مرة أخرى.
  7. انقِل الخليط إلى وعاء زجاجي.

يمكن تخزينه في الثلاجة حتى أسبوعين. عند استخدام هذا الخليط، ينبغي أن يُدلّك تمامًا بشكل يسمح له بأن يجف تمامًا. سيترك الكركم الذي يحتوي عليه الخليط أثرًا على الجلد.

كيفية تطبيق الكريم

بعد اختيارك أي كريم تريد صنعه واستخدامه، من المهم استخدام الكريم بشكل صحيح لتحقيق أقصى استفادة منه. ينبغي تدليك الكريم بعمق في المفصل المُصاب لتقليل الألم. التدليك يعمل على تنشيط الدم على التدفق حول المفصل المصاب  وداخله. حيث يحتوي هذا الدم المتدفق على الأكسجين الذي يحتاجه المفصل بشدة وهذا يساعد حالات تآكل العظام بشكل خاص.

بعض الأشخاص لا يحبون قطع التوابل الصغيرة التي تبقى في الكريم بعد الانتهاء من تحضيره. للتخلص منها، امزج الزيت والتوابل معًا كما هو مذكور في الوصفات. وبدلًا من إذابة شمع العسل مباشرة بعد خلطهما معًا، قم بطهي الزيت مع التوابل لمدة 15 دقيقة. بعد ذلك، ارفع الخليط من على النار واترك التوابل منقوعة في الزيت لمدة 30 دقيقة.

عند الانتهاء من هذه الخطوة، قم بتصفية الخليط باستخدام قطعة من الشاش واحتفظ بالزيت المنقوع. ضَع قطع شمع العسل في إناء التذويب وقم بإذَابتها. عندما تذوب، أضِف إليها الزيت المنقوع وقلّبه جيدًا. يمكنك بعد ذلك اتباع بقية الوصفة كما هو مكتوب.

عند اتباع تلك الوصفات، ينبغي أن تعلم أن التوابل المستخدّمة قد تترك أثرًا على الملابس وخاصة الكركم. لذا يُنصح بارتداء مريلة أو ملابس غير هامة عند صنع  هذا الكريم واستخدامه.  

استخدام كلٍ من مرضى الالتهاب الروماتويدي وتآكل العظام الكريمات التي تحتوي على الكابسيسين لتخفيف الآلام يمكن أن يساعدهم على تقليل الأعراض التي تصيبهم. تحتوي كريمات تخفيف آلام المفاصِل التي لا تحتاج إلى وصفة طبية على الكابسيسين ولكنها تحتوي أيضًا على المواد الحافظة ومواد غير ضرورية لتخفيف الألم. راحة البال التي تأتي عند صنع كريم تخفيف ألم المفاصل في المنزل قد تلقى ترحيب مَن يعانون حساسية ضد المكوّنات الصناعية بشكل خاص.

صناعة تلك الكريمات في المنزل بدلًا من شرائها من المتاجر تُعد وسيلة رائعة لمعرفة المواد التي تضعها على جسمك. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن التحكّم في الكريم منزلي الصنع بإضافة كابسيسين أقل إن كنت تُعاني من الحساسية أو زيادته إذا أردت تخفيف الألم أكثر. لذا فصناعة كريم من مكوّنات بسيطة هي أفضل طريقة لإيجاد حل طبيعي لألم المفاصل.