تاريخ موجز للطب الصيني التقليدي

تعود جذور الطب الصيني المبكر إلى العصر الشاماني لأسرة شانغ حوالي القرن السادس عشر قبل الميلاد. لقد كانت في الأساس شيطانية، وتنسب الأمراض إلى القوى غير المرئية للأجداد والإله.

في فترة الربيع والخريف لأسرة تشو (770-446 قبل الميلاد)، ازدهرت الثقافة الصينية وظهر فلاسفة وشعراء مشهورون، بما في ذلك كونفوشيوس، ولاو تزو، ومو تي، وتاو شين. في هذا الوقت، تداخلت الفلسفة والعلم لشرح الأمراض من حيث الأحداث الطبيعية في العالم. يشار إلى العديد من الفلسفات والمدارس الفكرية التي ولدت خلال هذا الوقت باسم "مدارس الفكر المائة". اثنان منهم من الكونفوشيوسية والطاوية.

تم تحديث الطب الصيني التقليدي وتنظيمه خلال عهد أسرة تشو. تم إنشاء نظرية يين ويانغ، ونظرية العناصر الخمسة، والنظريات التأسيسية الأخرى التي تشكل أساس الطب الصيني التقليدي خلال هذا الوقت.

أقدم نص طبي صيني حول الطب النظامي النظري للطب الصيني التقليدي نص هو هوانغ دو نيي جونج، أو كتاب الإمبراطور الأصفر الكلاسيكي للطب الباطني. يعود تاريخه إلى القرن الثاني أو الأول قبل الميلاد.

من المحتمل أن تكون النصوص الأخرى، مثل نص شين نونج بين تشاو ينج (كلاسيكيات المواد الطبية للإله)، ونص تشين هوان لون (مناقشة الأضرار الباردة)، ونص يين جوي ياو ليو (أساسيات من الخزانة الذهبية)، قد تم تجميعها وكتابتها في القرن الثالث. لا تزال هذه النصوص الطبية الصينية الكلاسيكية وغيرها تدرس لطلاب كلية الطب الصيني التقليدي الحديث في جميع أنحاء العالم.

الطب الصيني التقليدي (TCM) هو نظام كامل من الطب يتكون من ثمانية فروع: الوخز بالإبر، طب الأعشاب، التغذية، عمل الجسم (تيو نا/الحجامة/الكي)، التأمل، Tai Qi / Qi Gong (التمرين)، فينج شوي، و علم الكونيات. ينظر الطب الصيني التقليدي إلى العالم الطبيعي ويلاحظ كيف تخضع صحة الإنسان والمرض لمبادئ النظام الطبيعي.

في الطب الصيني التقليدي، قد تظهر أنماط المرض في الجسم والأعضاء ومسارات الجسم بطرق مختلفة. إذا كانت الأعضاء والقنوات التي تحمل "الطاقة" أو "Qi" راكدة أو ناقصة أو زائدة، فإن المرض ينشأ. من خلال طرق التشخيص الخاصة، يقدم طبيب الطب الصيني التقليدي للمريض تشخيصًا ووصفة طبية وخطة علاج تشمل فروع الطب الصيني التقليدي.

يقال إن المزارع الصيني شين نونج هو منشئ الطب الصيني العشبي. منذ حوالي 6000 عام، اخترع شين نونج العربة والمحراث واكتشف الشاي على ما يبدو بالصدفة. يقال أنه قام بفهرسة 365 نوعًا من النباتات الطبية، والتي أصبحت تُعرف باسم النص الطبي Shén Nóng Běn Cǎo Jīng، أو The Divine’s Farmman’s Classic of Materia Medica.

ما هو Fo-Ti؟(فو-تي)

فو-تي هو أحد أشهر الأدوية الصينية التقليدية وهو مدرج في العديد من المستحضرات والوصفات الطبية. لقد تم استخدامه لعدة قرون في الصين لعلاج الأمراض المختلفة المرتبطة عادة بالشيخوخة. من بين مئات الوصفات الطبية التي تحتوي على fo-ti، تم تسجيل العديد منها ببراءات اختراع.

الاسم النباتي لهذه العشبة الصينية القديمة هو بوليغونوم مولتيفلوروم. تُعرف أيضًا باسم جذر زهرة الزهور، وجذر الطحلب المنمق، وباللغة الصينية Hé Shǒu Wū. ظهرت لأول مرة في النص Materia Medica of Rì Huá-Z من القرن العاشر.

يزرع هذا النبات في العديد من مقاطعات الصين واليابان. ينمو Fo-ti في شجيرات الوادي، والغابات، والشقوق الصخرية، التي يتراوح ارتفاعها بين 200 و 3000 متر. إنه نبات كرمة سريع النمو بدأت مؤخرًا في النمو في الغرب.

يستخدم Fo-ti عادةً بإحدى طريقتين - في شكله المعد (مطهي أو مطهي بالبخار) أو خام. له إجراءات ومؤشرات مختلفة عند استخدامه في هذه الأشكال المختلفة. له إجراءات ومؤشرات مختلفة عند استخدامه في هذه الأشكال المختلفة.

الصفات المختلفة من الخام مقابل المحضرة من Fo-Ti

في الطب الصيني التقليدي، ترتبط نكهات الأعشاب بصفات مختلفة. Fo-ti المحضر، أو تشي هي شو وو حلو، ومر/ وقابض، ودافئ قليلاً. تؤثر إجراءاته العلاجية الرئيسية على أعضاء الكبد والكلى وخطوط الطاقة.

يعتبر Fo-ti عشبًا مغذيًا. يغذي الدم ويين ويحفظ الجوهر. يستخدم Fo-ti عندما يكون هناك نمط من نقص الين أو الدم مع أعراض الدوخة، وطنين الأذن، والشيب المبكر للشعر، وألم الظهر أو الركبتين، وعدم وضوح الرؤية، والأرق، والإمساك. يقوي Fo-ti العظام، والأربطة، والأوتار.

الشكل الخام غير الجاهز لـ Fo-ti، أو Shēng Hé Shǒu W، مر، وحلو، وقابض، وعديم النكهة. يدخل في قنوات الكبد، والقلب، والأمعاء الغليظة. يقوم بترطيب الأمعاء، ويزيل السمية، ويقلل من القروح، والدمامل، والخراجات، وتضخم الغدة الدرقية، والسكب (حالة تسبب مرض السل)، ويستخدم في اضطرابات الملاريا. تستخدم السيقان والأوراق للأرق وعلاج الأمراض الجلدية المختلفة والحكة. في الطب الصيني التقليدي، يستخدم الشكل الخام لـ Fo-ti للحريق والسمية.

تركز هذه المقالة على فوائد Fo-ti المحضرة أو Zhì Hé Shǒu Wū.

أسطورة Fo-Ti وصحة الشعر

يُترجم الاسم الصيني لـ Fo-ti، أوHé Shǒu W، حرفيًا إلى "Hé’s Black Hair" (شعر هي الأسود). تحكي أسطورة قديمة عن الجنرال هي، الذي أدين بجريمة خطيرة وحُكم عليه بالسجن والموت في زنزانة بعيدة محفورة في الأرض دون طعام أو ماء.

بعد عام في الحبس، عاد جلادوه إلى زنزانته لإزالة رفاته لدفنه. لقد فوجئوا عندما اكتشفوا أن الجنرال هي لم يمت فحسب، بل تجدد شبابه. حتى شعره استعاد لونه الداكن المعتاد. بدون طعام أو ماء، أُجبر الجنرال هي على تناول نظام غذائي حصري من عشبة شبيهة بالخل والتي غزت شقوق زنزانته. تم تسمية العشب بـ Hé Shǒu W في ذكرى بقاء الجنرال هي والتجديد المادي لشبابه.

قصة أخرى ذكرها لي آو في عام 813 بعد الميلاد تصف كيف أعادت خصائص هي شو وو القدرة الجنسية للرجل. سمح له بأن يكون أبًا، واستعادة لون شعره القياسي، والعيش حتى سن 160 عامًا.

في حين أن كلا القصتين لا أساس لهما من الصحة، إلا أنهما تشهدان على الخصائص المجددة لـ Hé Shǒu Wū.

فوائده الصحية

الأنسولين المحسن وتأثيرات إدارة الوزن

تشير الأبحاث إلى أن Fo-ti قد يساعد في إدارة الوزن وأمراض التمثيل الغذائي المرتبطة به.

هناك نوعان من الأنسجة الدهنية في جسم الإنسان - الدهون البيضاء والدهون البنية. تلعب الدهون البنية دورًا في تنظيم التمثيل الغذائي للطاقة في الجسم. تقوم بتكسير سكر الدم، المعروف أيضًا باسم الجلوكوز، لتوليد الحرارة والحفاظ على درجة حرارة الجسم. الدهون البيضاء غير مولدة للحرارة، مما يعني أنها لا تولد حرارة. الدهون البيضاء أكثر وفرة في الجسم ويصعب التخلص منها عند فقدان الوزن.

في إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران المصابة بالسمنة، قام fo-ti بقمع تكوين الأنسجة الدهنية البيضاء وتطبيع التمثيل الغذائي للدهون في الأنسجة الدهنية البنية.

في دراسة حيوانية أخرى، تم تغذية الفئران بنظام غذائي عالي الدهون ومستخلص الماء الساخن من Fo-ti أو garcinia cambogia لمدة 12 أسبوعًا. أولئك الذين تناولوا مستخلص Fo-ti اكتسبوا وزنًا ودهونًا أقل في الجسم ولديهم مقاومة أقل للأنسولين من الفئران التي تغذت على نظام غذائي غني بالدهون دون تناول Fo-ti. لقد عانوا أيضًا من تغيرات في التعبيرات الجينية المرتبطة بعملية التمثيل الغذائي للدهون في الأنسجة الدهنية البيضاء والبنية.

يعتقد العلماء أن مركبات الفلافون، والكينون، والفوسفوليبيد، والستيلبين في Fo-ti قد تكون مسؤولة عن فوائده الصحية.

التأثيرات المضادة للشيخوخة ووقاية الأعصاب

اتضح أن فوائد Fo-ti المضادة للشيخوخة ليست مجرد أسطورة. قد يوفر Fo-ti تأثيرات واقية للأعصاب، مثل التعلم والذاكرة المحسّنين. قد تساعد العديد من المركبات الكيميائية ومضادات الأكسدة في علاج مرض الزهايمر ومرض باركنسون. قد يعزز Fo-ti أيضًا نمو الشعر.

دعم الكبد

تشير الدراسات إلى أن Fo-ti قد يساعد في تجديد الكبد ويمنع نمو الخلايا النجمية المنشطة والتي تؤدي إلى تليف الكبد. لهذا السبب، قد يكون مفيدًا في علاج تلف الكبد وتعديل التهاب الكبد من الاستخدام الصيدلاني.

دعم جهاز المناعة ونشاط مضاد للصفائح الدموية

قد يساعد Fo-ti في تنظيم جهاز المناعة. تشير الدراسات إلى أن Fo-ti يزيد من إنتاج الخلايا التائية التي تقاوم العدوى والخلايا البائية التي تخلق الأجسام المضادة.

توفر هذه العشبة أيضًا تأثيرات مضادة للالتهابات للقولون وقد تساعد المصابين بالتهاب القولون.

دعم الكلى

قد يساعد Fo-ti في تحسين وظائف الكلى لدى الأشخاص المصابين باعتلال الكلية السكري. يمكن أن يؤدي اعتلال الكلية السكري إلى الفشل الكلوي أو مرض الكلى في نهاية المرحلة.

السلامة والاستخدام

Fo-ti آمن بشكل عام للاستهلاك طويل الأجل. يجب على الأشخاص الذين يعانون من حالات الإسهال أو البلغم المرتبطة بنقص الطحال تجنب استخدام Fo-ti.

كما هو الحال مع جميع الأعشاب والمكملات الغذائية، استشر طبيبك أو أخصائي الوخز بالإبر المعتمد على المستوى الوطني/أخصائي الطب الصيني التقليدي قبل تجربة Fo-ti للتأكد من أنه لن يتفاعل مع الأدوية الأخرى التي تتناولها.

المراجع:

  1. Choi, Ra-Yeong, and Mi-Kyung Lee. Polygonum multiflorum Thunb. Hot Water Extract Reverses High-Fat Diet-Induced Lipid Metabolism of White and Brown Adipose Tissues in Obese Mice. Plants (Basel, Switzerland) vol. 10,8 1509. 23 Jul. 2021, doi:10.3390/plants10081509
  2. Lin L, Ni B, Lin H, et al. Traditional usages, botany, phytochemistry, pharmacology and toxicology of Polygonum multiflorum Thunb.: a review. J Ethnopharmacol. 2015;159:158-183. doi:10.1016/j.jep.2014.11.009
  3. Bensky D, Clavey S, Stoger E, Bensky LL. (2015). Chinese Herbal Medicine Materia Medica (3rd ed.). WA: Eastland Press.
  4. Tierra M, Tierra L. (1998). Chinese Traditional Herbal Medicine Vol II Materia Medica and Herbal Resource. Lotus Press.