ما هو الكولاجين؟

الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في أجسامنا. إنه العنصر الأساسي المكون للعظام والجلد والعضلات والأوتار والأربطة والأنسجة الضامة الأخرى التي تدعم الجسم وتزيده قوة. يمكن لجسمك إنتاج الكولاجين من الأحماض الأمينية الموجودة في البروتينات إلى جانب فيتامين ج والزنك والنحاس والمنجنيز عند اتباع نظام غذائي صحي. ومع ذلك، يتحلل الكولاجين الموجود بشكل أسرع مما يمكن للجسم إنتاجه مع تقدمنا في العمر.

ما هي أنواع الكولاجين المختلفة؟

هناك 28 نوعًا مختلفًا من الكولاجين، وقد يكون من الصعب تحديد المكمل الذي يجب عليك تناوله. دعنا نلقي نظرة على أهم ثلاثة أنواع من الكولاجين.

  • يشكل النوع الأول من الكولاجين 90٪ من الكولاجين ويوجد في جميع أعضاء جسمك من قمة رأسك إلى أخمص قدميك. لذا، يجب أن يكون الكولاجين من النوع الأول جزءًا من تركيبة المكمل الغذائي الذي تفكر في تناوله للحصول على مزيد من الدعم الشامل.
  • عادةً ما يدخل الكولاجين من النوع الثاني في المكملات الغذائية التي تدعم صحة المفاصل حيث أنه يوجد غالبًا في الغضاريف.
  • بينما يوجد الكولاجين من النوع الثالث بشكل رئيسي في العضلات والشرايين وأعضاء الجسم الداخلية.
  • تعتبر الأنواع الـ 25 الأخرى من الكولاجين مهمة لأجزاء أخرى في الجسم ويحتاج إليها الجسم بكميات أقل. عندما تفكر في الأمر، ستجد أن 90% من الكولاجين في جسمك من النوع الأول، مما يعني أن الـ 10% المتبقية مقسمة بين الأنواع الـ 27 الأخرى.

كيف يمكنك زيادة الكولاجين في جسمك؟

بطبيعة الحال، فإن تناول نظام غذائي متوازن غني بالبروتين عالي الجودة (الذي يوفر العناصر الأساسية لإنتاج الكولاجين)، وممارسة الكثير من التمارين الرياضية والنوم الكافي، وتجنّب التدخين، واستخدام واقي الشمس (لحماية الكولاجين الموجود في بشرتك من التحلل بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية أ (UVA) والأشعة فوق البنفسجية ب (UVB)) يدعم إنتاج الكولاجين في الجسم.

كما تتوفّر أنواع من مكملات الكولاجين الغذائية في الأسواق. وتجدر الإشارة إلى أن تلك المكملات يجب أن تحتوي على الكولاجين في شكل "ببتيد"، مما يعني أن جزيء الكولاجين قد تم تقسيمه إلى شكل أصغر. فالجسم لا يمكنه امتصاص الشكل الكامل لجزيء الكولاجين.

ما الذي يجب أن تبحث عنه في مكونات مكملات الكولاجين؟

مع توفر خيارات هائلة في فئة مكملات الكولاجين، من المهم أن تعرف ما الذي تبحث عنه فيما يتعلق بالمكونات.

 ابحث عن مكمل كولاجين يحتوي على مكونات تم بحثها سريريًا مثل  فيتامين ج وفيتامين أ و البيوتين للحصول على أفضل النتائج . يمكن أن يساعد فيتامين ج على حماية الجلد وتكوين الكولاجين في طبقة الأدمة ويساعد فيتامين أ على تجديد الجلد في طبقة البشرة. بينما يساعد البيوتين على تحسين صحة الجلد والشعر والأظافر.

المراجع:

  1. https://my.clevelandclinic.org/health/articles/23089-collagen
  2. https://nutritionsource.hsph.harvard.edu/collagen/
  3. Hunt, N. C. (2010). An alginate hydrogel matrix for the localised delivery of a fibroblast/ keratinocyte co-culture to expedite wound healing. https://core.ac.uk/download/75539.pdf