أصبحت المكملات الغذائية أكثر شيوعًا. يرغب المستهلكون في الحصول على مكملات غذائية آمنة وعالية الجودة وفعالة بدون أي مواد مالئة غير ضرورية أو مكونات غير محددة.

أدخل المكملات الغذائية النظيفة. ما هو المكمل الغذائي النظيف؟ هل المكملات النظيفة آمنة وصحية أو أكثر فائدة من المكملات الغذائية التقليدية؟ لماذا أصبحت المكملات النظيفة شائعة جدًا؟

قد تزداد شعبية المكملات الغذائية النظيفة لأنها قد تقدم العديد من الفوائد الصحية.

ما هو المكمل الغذائي النظيف؟

تحتوي المكملات النظيفة على صياغة سهلة الفهم على ملصقاتها، ومكوناتها البسيطة، مقدار قليل من المعالجة.

تقوم العديد من الشركات التي تقدم المكملات الغذائية النظيفة أيضًا بالحد من المواد الحافظة والأصباغ الغذائية الاصطناعية والمكونات المرتبطة بالحساسية مثل الغلوتين.

التركيز الرئيسي للشركة المصنعة للمكملات النظيفة هو النقاء والبساطة دون أي شيء ضار أو إضافي أو غير ضروري. هذا يعني أن بعض الشركات قد تذهب إلى ما يتجاوز اعتمادها على أنها نظيفة من قبل وكالات غير ربحية مثل Clean Label Project.

The Clean Label Project هي منظمة غير ربحية تقدم اختبارات معملية مستقلة للمكملات الغذائية للتأكد من خلوها من الملوثات الضارة.

تضمن المكملات الغذائية التي تم تصنيفها على أنها نظيفة من خلال المنظمات المستقلة للمستهلكين أنهم يتلقون منتجًا خالٍ من المواد الحافظة الضارة والمعادن الثقيلة والمواد الكيميائية غير الآمنة.

اكتسبت المكملات النظيفة شعبية كبيرة لأنها قد تقدم وعدًا بمكمل غذائي آمن دون أي إضافات ضارة أو غير ضرورية. كما أنها عصرية لأنها قد توفر فوائد صحية فريدة مثل انخفاض التعرض للمواد الحافظة وصبغات الطعام الاصطناعية، وتقليل مخاطر تناول المبيدات الحشرية، وتقليل التعرض للمعادن الثقيلة.

المكملات الغذائية والمواد الحافظة النظيفة

قد تكون هناك فوائد لاختيار المكملات الغذائية النظيفة على المكملات الغذائية التقليدية. على سبيل المثال، قد تحتوي المكملات الغذائية النظيفة على عدد أقل من المواد الحافظة والأصباغ الغذائية الاصطناعية. بينما تعمل العديد من المواد الحافظة على إطالة العمر الافتراضي للمكملات الغذائية، قد يتفاعل بعض الأفراد معها بشكل سلبي.

على سبيل المثال، وجدت دراسة في المختبر أن المواد الحافظة تقلل من الاستجابة المناعية Th1. تساعد الاستجابة المناعية Th1 في مكافحة الالتهابات الفيروسية وتطور الخلايا السرطانية. تساعد الاستجابة المناعية Th1 أيضًا على موازنة الاستجابة المناعية Th2.

تساعد الاستجابة المناعية Th2 على محاربة السموم والبكتيريا والطفيليات والمركبات المسببة للحساسية.

تم ربط الاستجابة المناعية المفرطة النشاط وغير المتوازنة Th1 / Th2 بأمراض مثل الحساسية والربو.

تشير الأبحاث أيضًا إلى أن المواد الحافظة مثل بنزوات الصوديوم قد تساهم في اضطرابات مثل الربو واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) وأمراض القلب وحتى السمنة.

تشير الدراسات أيضًا إلى أن صبغات الطعام الصناعية قد تكون مرتبطة بزيادة النشاط المفرط لدى الأطفال. وجد تحليل تلوي لـ 15 دراسة أن صبغات الطعام الاصطناعية زادت من السلوك المفرط النشاط لدى الأطفال الذين يعانون بالفعل من اضطراب فرط النشاط.

التحليل التلوي هو دراسة تجمع البيانات من دراسات متعددة حول نفس الموضوع للعثور على نتيجة مشتركة.

وجدت دراسة أخرى أن صبغات الطعام الاصطناعية فاقمت أعراض فرط النشاط لدى الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وساهمت في السلوك المفرط النشاط لدى الأطفال غير المصابين باضطراب فرط النشاط.

تختار العديد من المكملات الغذائية النظيفة عمدًا تجنب استخدام هذه الأنواع من المواد الحافظة والملونات الغذائية الاصطناعية في عملية التصنيع. هذا يعني أن اختيار المكملات الغذائية النظيفة قد يساعد في تقليل عبء تناول المواد الحافظة.

هذا لا يعني أن المكملات الغذائية النظيفة لا تحتوي على مواد حافظة على الإطلاق. إذا كانت المواد الحافظة ضرورية، يسعى مصنعي المكملات النظيفة إلى استخدام مواد حافظة طبيعية إن أمكن.

تشير الدراسات إلى أن المواد الحافظة الطبيعية، مثل كستناء الحصان والزهور وحمض الستريك، قد تمنع نمو الميكروبات مع الحفاظ على القيمة الغذائية للمكملات الغذائية.

المكملات الغذائية والمبيدات النظيفة

من الفوائد الصحية الأخرى للمكملات الغذائية النظيفة أنها قد تقلل من التعرض لمبيدات الآفات. ركزت العديد من الشركات على تقديم مكملات غذائية نظيفة مصدر موادها من المزارعين العضويين الذين يستخدمون القليل من المبيدات الحشرية أو لا يستخدمونها على الإطلاق.

ارتبط استخدام مبيدات الآفات على نطاق واسع في المحاصيل بمجموعة متنوعة من الأمراض والاضطرابات مثل ارتفاع ضغط الدم والتوحد والسكري والسرطان. يعد التعرض لمبيدات الآفات على المدى الطويل ضارًا بشكل خاص للأطفال حيث تم ربطه باضطرابات النمو، واضطراب نقص الانتباه/فرط النشاط، وأورام الدماغ، وسرطان الدم الليمفاوي الحاد (ALL).

نظرًا لأن مصنعي المكملات الغذائية النظيفة غالبًا ما يسعون لاستخدام مواد المصدر العضوية، فقد يؤدي ذلك إلى تقليل تعرض المستهلك لمبيدات الآفات.

قد يختار الآباء حتى المكملات الغذائية النظيفة لأطفالهم على وجه التحديد لأنها عضوية للمساعدة في تقليل مخاطر التعرض المزمن لمبيدات الآفات.

نظرًا لأن العديد من المكملات الغذائية تستخدم مكونات عضوية، فهناك فائدة إضافية تتمثل في امتصاص العناصر الغذائية للمكملات بشكل أفضل. تشير الدراسات إلى أن المغذيات الطبيعية يتم امتصاصها بشكل أفضل وأكثر توفرًا بيولوجيًا من العناصر الاصطناعية.

على سبيل المثال، قسمت دراسة عشوائية مزدوجة التعمية المشاركين إلى مجموعتين. أعطيت المجموعة الأولى مركب فيتامين ب الطبيعي المشتق من شتلات الكينوا بينما أعطيت المجموعة الأخرى مركب ب المركب.

شهدت كلتا المجموعتين ارتفاعًا في مستويات مصل فيتامين ب في الدم ولكن المجموعة الطبيعية شهدت ارتفاعًا ثابتًا في مستويات مصل فيتامين ب طوال فترة الدراسة. مقارنة بالمجموعة الطبيعية، لم تشهد المجموعة الاصطناعية سوى زيادة مطردة في مستويات فيتامين B2 و B12.

تشير الأبحاث أيضًا إلى أن الفيتامينات الطبيعية قد يكون لها تركيبة كيميائية مختلفة عن التركيبات الاصطناعية، مما قد يؤثر على مقدار امتصاص الجسم واستخدامه بسهولة.

قد تساعد المكملات النظيفة في تقليل التخمين حول امتصاص العناصر الغذائية من خلال تقديم منتجات قريبة من الشكل الذي قصدته الطبيعة قدر الإمكان.

المكملات الغذائية والمعادن الثقيلة

تقدم المكملات النظيفة فائدة صحية أخرى حيث قد تحتوي أيضًا على مستويات أقل بكثير من المعادن الثقيلة مقارنة بالمكملات المنتجة بشكل تقليدي. المعادن الثقيلة هي العناصر الموجودة في جميع أنحاء الطبيعة والتي تكون كثيفة للغاية. في حين أن بعض المعادن الثقيلة آمنة وحتى ضرورية لصحة الإنسان مثل الحديد، فإن الكثير منها سام لصحة الإنسان.

تشير الدراسات إلى أن التعرض للمعادن الثقيلة، حتى بجرعات منخفضة، يمكن أن يسبب مجموعة كاملة من المشاكل الصحية. على سبيل المثال، تم ربط التعرض لجرعة منخفضة من الزرنيخ بزيادة خطر الإصابة بسرطان المثانة والرئة والجلد.

ارتبط التعرض لجرعات منخفضة من الزئبق بصعوبات في الوظائف الحركية، ونقص الانتباه، وعجز في الذاكرة لدى كل من الأطفال والبالغين.

تم ربط الجرعات المنخفضة من الرصاص بمجموعة واسعة من المخاوف الصحية لدى البشر من فقر الدم وارتفاع ضغط الدم إلى الكلى والاضطرابات العصبية. يؤدي التعرض للمعادن الثقيلة السامة إلى تقليل طول العمر وانخفاض جودة الحياة.

توجد المعادن الثقيلة السامة مثل الزرنيخ والرصاص والزئبق في بعض الأحيان في المكملات الغذائية.

يسعى معظم مصنعي المكملات الغذائية إلى توفير منتجات عالية الجودة لعملائهم، ولكن قد يتم اختراق هذه العملية كما كان الحال سابقًا بالنسبة للمكملات الغذائية مثل سبيرولينا.

سبيرولينا هي طحالب خضراء مزرقة غنية بالعناصر الغذائية مثل فيتامينات ب والحديد التي قد يكون لها تأثيرات قوية في مكافحة الشيخوخة. وجدت في كل من المياه العذبة والمالحة، تشير الدراسات إلى أن السبيرولينا قد يكون لها العديد من الفوائد الصحية مثل دعم فقدان الوزن الصحي وتحسين مستويات الدهون في الدم.

لسوء الحظ، كانت السبيرولينا أيضًا موضع جدل بسبب الدراسات التي تشير إلى أن بعض العلامات التجارية للطحالب الخضراء المزرقة تحتوي على معادن ثقيلة. وجدت الدراسات أن السبيرولينا الملوثة بالمعادن الثقيلة تحتوي على كميات ضئيلة من الرصاص والزئبق والزرنيخ. غالبًا ما تكون المعادن الثقيلة الموجودة في السبيرولينا ناتجة عن الملوثات التي تأتي من استخدام المبيدات الحشرية والأسمدة.

يسعى مصنعي المكملات الغذائية النظيفة إلى القضاء على ملوثات المعادن الثقيلة من خلال تقديم منتجات عضوية غير معالجة أو معالجة بالحد الأدنى مثل سبيرولينا.

3 طرق لاختيار مكملات غذائية نظيفة وعالية الجودة

1. اختيار العضوية

عند اختيار المكمل الغذائي، ابحث عن الملصقات التي تشير إلى أن المنتج عضوي. يُرجح إنتاج المكملات الغذائية العضوية أو العضوية المعتمدة بطريقة نظيفة مع تقليل مخاطر التلوث بمخلفات المبيدات الحشرية أو المعادن الثقيلة.

2. اقرأ المكونات

اقرأ مكونات ملصق الملحق. يتم عادةً تقسيم ملصقات المكملات إلى قسمين: أحدهما للمكونات الرئيسية والآخر "للمكونات الأخرى". عادةً ما يسرد قسم المكونات الرئيسية المكونات أو المكونات الأكثر وفرة أو الأكثر نشاطًا في المكمل الغذائي بالإضافة إلى حقائق التغذية حول المكون أو المكونات.

عادةً ما يكون قسم "المكونات الأخرى" أصغر من قسم المكونات الرئيسية، ويتم إدراجه أسفل حقائق التغذية. يسرد هذا القسم عادةً كل شيء آخر يتكون من الملحق.

عادةً ما تحتوي المنتجات النظيفة على مكونات سهلة الفهم معالجة بأقل قدر ممكن. تميل أيضًا إلى احتوائها على عدد أقل من المواد الحافظة. في حالة وجود القليل من المواد الحافظة والإضافات المدرجة في قسم "المكونات الأخرى" أو عدم وجودها، فقد تتم معالجة الملحق بطريقة نظيفة.

3. اختر العلامات التجارية الموثوقة

ابحث عن العلامات التجارية الموثوقة من تجار التجزئة المتخصصين في المكملات الغذائية. تعرف العديد من العلامات التجارية التي كانت تعمل في مجال الأعمال التكميلية لفترة طويلة كيفية إنتاج مكملات نظيفة عالية الجودة لعملائها. يمكن أن يساعد شراء المكملات الغذائية من بائع تجزئة مكمل مخصص يعمل عن كثب مع هذه العلامات التجارية في تحسين فرص اختيار مكمل نظيف.

الخلاصة

أصبحت المكملات الغذائية النظيفة أكثر شيوعًا من أي وقت مضى. قد يساعد اختيار المكملات الغذائية النظيفة في تقليل الآثار الصحية الضارة المرتبطة بالتعرض طويل الأمد للمواد الحافظة والأصباغ الشائعة ومبيدات الآفات وحتى المعادن الثقيلة. عندما يتعلق الأمر بتصنيع المكملات الغذائية، فإن المكملات الغذائية النظيفة قد تقود الطريق إلى مستقبل أكثر أمانًا وصحة.

المراجع:

  1. Al-Dhabi NA. Heavy metal analysis in commercial Spirulina products for human consumption. Saudi J Biol Sci. 2013;20(4):383-388. doi:10.1016/j.sjbs.2013.04.006
  2. Arnold LE, Lofthouse N, Hurt E. Artificial food colors and attention-deficit/hyperactivity symptoms: conclusions to dye for. Neurotherapeutics. 2012;9(3):599-609. doi:10.1007/s13311-012-0133-x
  3. Artificial food colouring and hyperactivity symptoms in children. Prescrire Int. 2009;18(103):215.
  4. Barnes PJ. Th2 cytokines and asthma: an introduction. Respir Res. 2001;2(2):64-65. doi:10.1186/rr39
  5. DiNicolantonio JJ, Bhat AG, OKeefe J. Effects of spirulina on weight loss and blood lipids: a review. Open Heart. 2020;7(1):e001003. Published 2020 Mar 8. doi:10.1136/openhrt-2018-001003
  6. Fernandes FA, Carocho M, Heleno SA, et al. Effect of Natural Preservatives on the Nutritional Profile, Chemical Composition, Bioactivity and Stability of a Nutraceutical Preparation of Aloe arborescens. Antioxidants (Basel). 2020;9(10):1011. Published 2020 Sep 26. doi:10.3390/antiox9100923
  7. Grosshagauer S, Kraemer K, Somoza V. The True Value of Spirulina. J Agric Food Chem. 2020;68(14):4109-4115. doi:10.1021/acs.jafc.9b08251
  8. Kidd P. Th1/Th2 balance: the hypothesis, its limitations, and implications for health and disease. Altern Med Rev. 2003;8(1):20-27.
  9. Lamm SH, Boroje IJ, Ferdosi H, Ahn J. A review of low-dose arsenic risks and human cancers. Toxicology. 2021;456:152768. doi:10.1016/j.tox.2021.152768
  10. Landrigan PJ. Toxicity of lead at low dose. Br J Ind Med. 1989;46(9):593-596. doi:10.1136/oem.46.9.59
  11. Lindschinger M, Tatzber F, Schimetta W, et al. Bioverfügbarkeit eines natürlichen versus eines synthetischen Vitamin-B- Komplexes und deren Auswirkungen auf metabolische Prozesse [Bioavailability of natural versus synthetic B vitamins and their effects on metabolic processes]. MMW Fortschr Med. 2020;162(Suppl 4):17-27. doi:10.1007/s15006-020-0230-
  12. Nicolopoulou-Stamati P, Maipas S, Kotampasi C, Stamatis P, Hens L. Chemical Pesticides and Human Health: The Urgent Need for a New Concept in Agriculture. Front Public Health. 2016;4:148. Published 2016 Jul 18. doi:10.3389/fpubh.2016.00148
  13. Roberts JR, Karr CJ; Council On Environmental Health. Pesticide exposure in children [published correction appears in Pediatrics. 2013 May;131(5):1013-4]. Pediatrics. 2012;130(6):e1765-e1788. doi:10.1542/peds.2012-2758
  14. Sambu S, Hemaram U, Murugan R, Alsofi AA. Toxicological and Teratogenic Effect of Various Food Additives: An Updated Review. Biomed Res Int. 2022;2022:6829409. Published 2022 Jun 24. doi:10.1155/2022/6829409
  15. Tchounwou PB, Yedjou CG, Patlolla AK, Sutton DJ. Heavy metal toxicity and the environment. Exp Suppl. 2012;101:133-164. doi:10.1007/978-3-7643-8340-4_6
  16. Thiel RJ. Natural vitamins may be superior to synthetic ones. Med Hypotheses. 2000;55(6):461-469. doi:10.1054/mehy.2000.1090
  17. Zahir F, Rizwi SJ, Haq SK, Khan RH. Low dose mercury toxicity and human health. Environ Toxicol Pharmacol. 2005;20(2):351-360. doi:10.1016/j.etap.2005.03.007
  18. Zaknun D, Schroecksnadel S, Kurz K, Fuchs D. Potential role of antioxidant food supplements, preservatives and colorants in the pathogenesis of allergy and asthma. Int Arch Allergy Immunol. 2012;157(2):113-124. doi:10.1159/000329137