ما هو التيروزين؟

التيروزين، المعروف أيضًا باسم L-Tyrosine، هو حمض أميني غير أساسي. على الرغم من أهميته الشديدة، إلا أنه يعتبر "غير ضروري" لأن الجسم يمكن أن ينتج الحمض الأميني عن طريق تحويل فينيل ألانين إلى تيروزين. ومع ذلك، هناك حالة طبية نادرة تسمى PKU (بيلة الفينيل كيتون) حيث يفتقر البعض إلى الإنزيم المطلوب لهذا التحويل.

يلعب النظام الغذائي الصحي الشامل دورًا مهمًا في ضمان وجود الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية الكافية، بما في ذلك التيروزين. تعتبر إدارة الأدوية الفيدرالية (FDA)، وهي الوكالة التي تشرف على سلامة المكملات الغذائية، أن التيروزين "يعتبر عمومًا آمنًا" عند تناوله كمكمل غذائي.

أهمية التيروزين

التيروزين ضروري لصنع الهرمونات مثل الأدرينالين وهرمونات الغدة الدرقية وغيرها من الهرمونات المدرجة أدناه.

خلال أوقات الإجهاد العاطفي والجسدي، سيحتاج الجسم إلى مزيد من التيروزين مقارنة بالأوقات الأقل إجهادًا. نتيجة لذلك، يوجد التيروزين بشكل شائع في مكملات ما قبل التمرينات الرياضية وتركيبات التمارين الرياضية.

التيروزين، والدوبامين، والنورادرينالين (نوربينفرين)، والأدرينالين (الإبينفرين)

  • الأدرينالين - يساعد في أوقات التوتر والخطر. يتسبب في تسريع ضربات القلب، ويزيد من ضغط الدم، ويساعد في توصيل الدم إلى الدماغ والعضلات. كما أنه يساعد في خلق التركيز الذهني.
  • الدوبامين - يساعد في الحالة المزاجية والتحفيز ووظائف الجسم والمكافأة. يعتبر لدى الكثيرين مرسالًا كيميائيًا و "مادة كيميائية جيدة الشعور". عندما تحقق الأهداف وتستمتع، يغمر الدماغ بالدوبامين.
  • النوربينفرين - يساعد في تعافي العضلات والدورة الدموية بينما يساعد أيضًا في أوقات الإجهاد. يعمل مع الأدرينالين لزيادة تدفق الدم إلى الدماغ والعضلات.
  • هرمونات الغدة الدرقية - هرمون مهم يساعد على التحكم في التمثيل الغذائي من بين العديد من الوظائف الأخرى. عند عدم النشاط، يمكن أن يسبب جفاف الجلد وزيادة الوزن ومشاكل الذاكرة والإمساك والاكتئاب والتعب وغير ذلك الكثير.
  • الميلانين - مادة في الشعر والعينين والجلد توفر تصبغًا.
  • الميلاتونين - هرمون يصنعه الدماغ ويلعب دورًا مهمًا في ضمان نوم هانئ ليلاً. كما أنه مضاد قوي للأكسدة وله خصائص مضادة للأورام.

المصادر الغذائية للتيروزين

  • منتجات الصويا
  • الدجاج
  • الديك الرومي
  • الأسماك
  • الفول السوداني
  • اللوز
  • الأفوكادو
  • الموز
  • الحليب
  • الجبن
  • الزبادي
  • الجبن المتخثر
  • حبوب ليما (فاصوليا)
  • بذور اليقطين
  • بذور السمسم

الفوائد الصحية للتيروزين

مكملات التيروزين على خلفية خشبية

الذاكرة والوظيفة المعرفية

يعد تحسين وظائف المخ أمرًا مهمًا في كل عمر. ومع ذلك، مع تقدمنا في السن، يصبح التدهور المعرفي أمرًا لا مفر منه. لحسن الحظ، هناك أشياء يمكنك القيام بها للمساعدة في الحفاظ على قوة الدماغ في أفضل حالاتها - تناول نظام غذائي صحي، ونظام غذائي متوازن، والمشاركة في نشاط بدني منتظم، والحصول على نوم جيد كلها أمور مهمة. وفقًا للدراسات، قد تكون المكملات مثل التيروزين مفيدة أيضًا.

على سبيل المثال، قامت دراسة صغيرة عام 1994 باختبار 16 شخصًا صحيًا. تم إعطاء نصفهم التيروزين، والنصف الآخر أعطوا حبة دواء وهمي. ثم طُلب من الأشخاص الخاضعين للاختبار أداء مهام حساسة للضغط. وجد الباحثون أن مكملات التيروزين حسنت الأداء بعد ساعة واحدة من تناولها بالمقارنة مع الدواء الوهمي.

قامت دراسة أجريت عام 1995 بتقييم آثار التيروزين على وظائف المخ أثناء أوقات الحرمان من النوم. في الدراسة، تم إجراء سلسلة من الاختبارات على الأشخاص الذين يعملون ليلاً. في المجموع، ظلوا مستيقظين لأكثر من 24 ساعة. تم إعطاء نصف الأشخاص التيروزين بينما تناول النصف الآخر علاجًا وهميًا. أولئك الذين تناولوا التيروزين شهدوا انخفاضًا أقل في أدائهم مقارنةً بأولئك الذين تناولوا دواءً وهميًا. وخلص الباحثون إلى أن التيروزين يمكن أن يكون مفيدًا في المساعدة على منع تدهور الأداء لدى من يعانون من الحرمان من النوم.

علاوة على ذلك، أظهرت دراسة أجريت عام 2015 أن التيروزين يعزز الأداء المعرفي، خاصة في أوقات التوتر. ذهب الباحثون إلى استنتاج أن التيروزين "محسن فعال للإدراك، ولكن فقط عندما تكون وظيفة الناقل العصبي سليمة" وعندما يتم استنفاد الدوبامين و/أو النوربينفرين مؤقتًا.

أخيرًا، قامت دراسة عشوائية مزدوجة التعمية عام 2015 بتقييم 22 من البالغين الأصحاء. تم إعطاء نصفهم دواءً تيروزين بينما أُعطي النصف الآخر دواءً وهمياً. وخلص الباحثون إلى أن التيروزين عزز المرونة الإدراكية من خلال الحفاظ على وظائف الدماغ المثلى.

تعدد المهام

في عصر اليوم حيث يتم جذب الكثير منا في اتجاهات مختلفة، تعد القدرة على القيام بمهام متعددة مهارة أساسية. ومع ذلك، قد يكون هذا أسهل بالنسبة للبعض من البعض الآخر.

وجدت دراسة أجريت عام 1999 أن التيروزين قد يساعد في تعدد المهام. خلصت هذه الدراسة إلى أن "... قد يحافظ التيروزين على الذاكرة العاملة عندما تؤدي المتطلبات المتنافسة لأداء مهام أخرى في نفس الوقت إلى تدهور الأداء، وأن التيروزين الإضافي قد يكون مناسبًا للحفاظ على الأداء ..."

الاكتئاب

الاكتئاب حالة شائعة تصيب مئات الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم. هناك العديد من الأسباب، ويمكن أن تكون معقدة. يسعى الكثيرون للحصول على مساعدة الرعاية الصحية أو يتناولون الأدوية للمساعدة في القضاء على علامات وأعراض الاكتئاب.

أظهرت دراسة صغيرة أجريت عام 1988 أن التيروزين فعال في علاج الاكتئاب الناجم عن نقص الدوبامين. لوحظ أن أولئك الذين عولجوا لديهم تحسن في كل من أعراض الاكتئاب ونوعية النوم.

ومع ذلك، وجدت دراسة أجريت عام 1990 أن التيروزين لم يكن مفيدًا في علاج أشكال الاكتئاب الأخرى.

ممارسة الرياضة

إن أهمية النشاط البدني المنتظم معروفة جيدًا. ممارسة الرياضة لها فوائد فورية وطويلة الأجل. يمكن أن يساعد في الحفاظ على وزن الجسم وتحسين الصحة العقلية وتقوية العظام والعضلات مع المساعدة في تحسين وظائف القلب والدماغ.

يأخذ الكثير من المكملات الغذائية مثل بروتين مصل اللبن و الكرياتين للمساعدة في ذروة الأداء. التيروزين هو أحد تلك المكونات و/أو المكملات الغذائية التي قد تكون مفيدة أيضًا للبعض.

قامت دراسة أجريت عام 1992 بتقييم مكملات التيروزين في المواقف العصيبة مثل العمليات العسكرية، والتي عادة ما تنطوي على كل من قلة النوم والإرهاق. استنتج المراجعون أن مكملات التيروزين قد تلعب دورًا في تحسين الحالة المزاجية والأداء البدني لدى أولئك الذين تناولوا مكملات التيروزين.

وفقًا لدراسة أجريت عام 2011 يحسن الدوبامين في الدماغ (التيروزين في المقدمة) القدرة على ممارسة الرياضة في الحرارة. في هذه الدراسة، تم تجنيد 11 متطوعًا من الذكور الأصحاء. أجروا اختبارين تمرين يفصلهم سبعة أيام. استهلك الأشخاص إما مشروبًا مكملًا بالتيروزين أو مشروبًا وهميًا قبل ساعة واحدة من اختبار ركوب الدراجات حتى الإرهاق. أظهرت النتائج "... أن مكملات التيروزين الحادة مرتبطة بزيادة القدرة على التحمل في الحرارة في الأشخاص المدربين تدريباً معتدلاً."

ومع ذلك، لا تظهر جميع الدراسات فوائد التيروزين مع ممارسة الرياضة. أظهرت دراسة أجريت عام 2014 أن مكملات التيروزين لم تؤثر على تمرين التحمل الذاتي في الحرارة. بالإضافة إلى ذلك، لم تكشف دراسة أجريت عام 2016 عن أي تحسن في الأداء البدني أثناء التمرين ولا تحسن في الوظيفة الإدراكية. لم تكن هناك أيضًا آثار سلبية ملحوظة في هذه الدراسات.

على الرغم من هذه النتائج، يعتمد الكثيرون على هذا الحمض الأميني ودمجه في نظام التمرين اليومي.

صحة الغدة الدرقية

في وجود السيلينيوم، يجمع الجسم بين اليود والتيروزين لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية. إذا كان الشخص يعاني من نقص في هذا الهرمون، فقد تنشأ مشاكل صحية. يعتبر اليود والتيروزين جزيئين أساسيين مطلوبين لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية.

أجريت دراسة عشوائية خاضعة للتحكم الوهمي عام 2007 وقيمت الموضوعات في أنتاركتيكا. وخلص الباحثون إلى أن "التيروزين يؤدي إلى انخفاض كبير في هرمون TSH في الدم وتحسين الحالة المزاجية في الشتاء مقارنةً بالدواء الوهمي، بينما يؤدي مكمل T4-T3 المشترك إلى تدهور الحالة المزاجية في الصيف وعدم حدوث تحسن في الشتاء. بعبارة أخرى، قام التيروزين بعمل أفضل من دواء الغدة الدرقية في هذه الدراسة.

ومع ذلك، لا توجد العديد من الدراسات الأخرى حول وظيفة التيروزين والغدة الدرقية، لذلك من المهم التأكد من عدم التوقف عن تناول دواء الغدة الدرقية ما لم يوجهك طبيبك للقيام بذلك.

الميلانين

الميلانين هو الصبغة الطبيعية الموجودة في الجلد والشعر والعينين. هناك نوعان رئيسيان من الميلانين. يسمى الميلانين البني إلى الأسود يوميلانين (eumelanin) بينما يوجد أيضًا الميلانين الأصفر إلى البني المحمر يسمى فيوميلانين (pheomelanin).

ما لم يكن المهق موجودًا، ينتج معظمهم الميلانين بدرجة أو بأخرى. إذا كان لديك المزيد، لديك بشرة وشعر أغمق، وإذا كان لديك كمية أقل من الميلانين، فإن بشرتك أفتح.

يتطلب إنتاج الميلانين وجود التيروزين. بدونها، سيكون التصبغ مستحيلاً.

مرض باركنسون (الشلل الرعاش)

مرض باركنسون هو حالة عصبية تؤثر على الجهاز العصبي المركزي. في وقت مبكر، قد تشمل الأعراض الهزات، وصعوبة المشي، والتحرك ببطء. مع تقدم الحالة، قد يحدث انخفاض في ضغط الدم والاكتئاب والقلق وحتى الخرف.

التيروزين هو مقدمة لليفودوبا، سلائف الدوبامين. ليفودوبا هي أيضًا مادة كيميائية في الدماغ تعاني من نقص لدى المصابين بمرض باركنسون. ونتيجة لذلك، فإن بعض المكملات الغذائية لعلاج مرض باركنسون تضم L-tyrosine بجرعة 500 مجم ثلاث مرات في اليوم. ومع ذلك، وفقًا لبحثي، لا توجد دراسات ذات جودة تظهر أن التيروزين مفيد.

الدراسة الوحيدة التي حددتها كانت من عام 2014. لم يتم اكتشاف أي فائدة كبيرة لمكملات التيروزين لمرض باركنسون وأعراضه.

ملحوظة: إذا تناول المرء مكملات التيروزين وأدوية باركنسون، فمن المهم تناولها بشكل منفصل لأنها تتنافس على الامتصاص في القناة الهضمية. تحدث إلى طبيبك.

الجرعات الشائعة المستخدمة

عادة ما يتم تناول التيروزين؛ بجرعة من 500 إلى 1000 ملجم مرة أو مرتين يوميًا للبالغين. إذا تم تناوله على معدة فارغة أو مع وجبة منخفضة البروتين، يمكن توقع زيادة الامتصاص.

المراجع:

  1. Accessed June 12, 2021. https://www.accessdata.fda.gov/scripts/cdrh/cfdocs/cfcfr/CFRSearch.cfm?fr=172.320
  2. Hase A, Jung SE, aan het Rot M. Behavioral and cognitive effects of tyrosine intake in healthy human adults. Pharmacol Biochem Behav. 2015 Jun;133:1-6.
  3. Deijen JB, Orlebeke JF. Effect of tyrosine on cognitive function and blood pressure under stress. Brain Res Bull. 1994;33(3):319-23.
  4. Neri DF, Wiegmann D, Stanny RR, Shappell SA, McCardie A, McKay DL. The effects of tyrosine on cognitive performance during extended wakefulness. Aviat Space Environ Med. 1995 Apr;66(4):313-9.
  5. https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S0022395615002472?via%3Dihub
  6. Steenbergen L, Sellaro R, Hommel B, Colzato LS. Tyrosine promotes cognitive flexibility: evidence from proactive vs. reactive control during task switching performance. Neuropsychologia. 2015 Mar;69:50-5
  7. Graham TE, Sathasivam P, MacNaughton KW. Influence of cold, exercise, and caffeine on catecholamines and metabolism in men. J Appl Physiol (1985). 1991 May;70(5):2052-8.
  8. Mahoney CR, Castellani J, Kramer FM, Young A, Lieberman HR. Tyrosine supplementation mitigates working memory decrements during cold exposure. Physiol Behav. 2007 Nov 23;92(4):575-82.
  9. O'Brien C, Mahoney C, Tharion WJ, Sils IV, Castellani JW. Dietary tyrosine benefits cognitive and psychomotor performance during body cooling. Physiol Behav. 2007 Feb 28;90(2-3):301-7.
  10. Thomas JR, Lockwood PA, Singh A, Deuster PA. Tyrosine improves working memory in a multitasking environment. Pharmacol Biochem Behav. 1999 Nov;64(3):495-500.
  11. L-tyrosine cures, immediate and long term, dopamine-dependent depressions. Clinical and polygraphic studies. C R Acad Sci III. 1988;306(3):93-8.
  12. Gelenberg AJ, Wojcik JD, Falk WE, Baldessarini RJ, Zeisel SH, Schoenfeld D, Mok GS. Tyrosine for depression: a double-blind trial. J Affect Disord. 1990 Jun;19(2):125-32.
  13. Owasoyo JO, Neri DF, Lamberth JG. Tyrosine and its potential use as a countermeasure to performance decrement in military sustained operations. Aviat Space Environ Med. 1992 May;63(5):364-9.
  14. Tumilty L, Davison G, Beckmann M, Thatcher R. Oral tyrosine supplementation improves exercise capacity in the heat. Eur J Appl Physiol. 2011 Dec;111(12):2941-50
  15. Tumilty L, Davison G, Beckmann M, Thatcher R. Failure of oral tyrosine supplementation to improve exercise performance in the heat. Med Sci Sports Exerc. 2014 Jul;46(7):1417-25.
  16. Coull N, Chrismas B, Watson P, Horsfall R, Taylor L. Tyrosine Ingestion and Its Effects on Cognitive and Physical Performance in the Heat. Med Sci Sports Exerc. 2016 Feb;48(2):277-86.
  17. Roufs JB. L-tyrosine in the treatment of narcolepsy. Med Hypotheses. 1990 Dec;33(4):269-73.
  18. Elwes RD, Crewes H, Chesterman LP, Summers B, Jenner P, Binnie CD, Parkes JD. Treatment of narcolepsy with L-tyrosine: double-blind placebo-controlled trial. Lancet. 1989 Nov 4;2(8671):1067-9
  19. Palinkas LA, Reedy KR, Smith M, Anghel M, Steel GD, Reeves D, Shurtleff D, Case HS, Van Do N, Reed HL. Psychoneuroendocrine effects of combined thyroxine and triiodothyronine versus tyrosine during prolonged Antarctic residence. Int J Circumpolar Health. 2007 Dec;66(5):401-17.
  20. Movement Disorders Clinical Practice Volume 1, Issue 4 p. 348-353