نريد جميعًا أن تكون رائحتنا رائعة، لكن العديد من العطور الكيميائية تحتوي على مركبات يمكن أن تهيج الجلد وتزيد من تعرضنا لاضطرابات الغدد الصماء. لحسن الحظ، هناك العديد من الطرق السهلة والممتعة لتحظى برائحة طيبة وتحافظ في الوقت نفسه على صحتك.

مشاكل العطور الكيميائية

الكثير من المكونات التي في العطور الكيميائية غير مرخصة، والثغرات الموجودة في اللوائح المعمول بها تجعل من الممكن لمصنعي العطور إخفاء المكونات وعدم الإفصاح عنها في منتجاتهم. يمكن أن تسبب هذه المكونات الحساسية، ويُعتقد أن القليل منها يؤدي إلى اضطرابات الغدد الصماء، مما قد يزيد من مخاطر الإصابة بحالات مرضية مثل السرطان على المدى الطويل. 

هناك عدد من المنظمات التي تعمل بنشاط لإعمال لوائح أكثر صرامة للمنتجات التي تحتوي على عطور على المستوى الحكومي في البلدان في جميع أنحاء العالم. ولكن، إلى أن يحدث هذا، من الأفضل أن تهتم بهذه المشكلة بنفسك وتتعلم اختيار المنتجات التي بطبيعتها تحتوي على مكونات طبيعية فقط، ولا تحتوي على مواد كيميائية ضارة.

إن التخلص من المواد الكيميائية السامة والمسببة للحساسية من روتينك اليومي هو جزء مفيد من أي خطة صحية، لأنه يقلل من دخول المواد الكيميائية التي سيضطر الجلد، والكبد، والجهاز الليمفاوي في النهاية إلى طردها كسموم. من المهارات التي تحتاجها مدى الحياة هي تعلُّم استخدام الروائح والعطور غير السامة وغير الكيميائية حتى تتمكن من البقاء بصحة جيدة ورائحة رائعة. إذن، ها هي طرقي المفضلة لتحقيق ذلك. هذه الأساليب تُخلصك من صعوبات اختيار رائحة أصلية، وتقلل من تعرضك للمكونات التي قد تكون ضارة.

كيف تتمتع برائحة زكية بشكل طبيعي

شامبو وبلسم بعطور نباتية

في كثير من الأحيان عند تحية شخص ما وعناقه، نشم رائحة ما ونظن أنها عطر. في الواقع، غالبًا ما يكون بلسم الشعر قد ترك رائحة لطيفة في شعره. يمكنك اختيار أنواع  شامبو وبلسم خصيصًا لتترك لك رائحة طبيعية تدوم لفترة طويلة، ويمكنك استخدامها كعطر طوال اليوم. لتحقيق هذا التأثير، اغتسل في الصباح و/أو ضع بعض البلسم على شعرك قبل مغادرة المنزل. حاول اختيار منتجات الشعر التي لا تحتوي على مكونات مدرجة على أنها "عطر"، بل تحتوي على نباتات عطرية طبيعية مثل جوز الهند أو المانجو، أو الزهور مثل الكركديه والخزامى، أو الأعشاب مثل النيم.

الزيوت العطرية كعطور طبيعية

قبل أن أدرس طب النبات، لم أكن أفهم أن الزيوت العطرية كانت في الأساس مجرد أشكال مركزة من شاي الأعشاب. نعم، ما قرأته صحيح! تُصنع الزيوت العطرية عن طريق التقطير أو الاستخراج بالعصر على البارد، وكلاهما يشبه إلى حد كبير غلي كوب من الشاي، ثم التقاط كمية ضئيلة من الزيت الذي يتسرب في البخار بينما يظل النبات مغمورًا في الماء المغلي. هذا جزئيًا هو سبب انخفاض المكونات الكيميائية في الزيوت العطرية؛ فهي في الأساس مجرد كوب من الشاي الذي تم تركيزه دون كل الماء الإضافي. 

يمكن أن تكون الزيوت العطرية لطيفة، وقد تكون إضافة رائعة للزيت العادي أو لوشن الجسم الذي تستخدمه لترطيب بشرتك. لعمل زيت للجسم غني بالزيوت العطرية، ضع كمية بحجم عملة نقدية تقريبًا من المستحضر أو الزيت في راحة يدك. أضف قطرة من الزيت العطري. اخلط جيدًا ثم ضعه على بشرتك.

يجب عليك دائمًا اختبار المستحضرات أو الزيوت المليئة بالزيوت العطرية على منطقة صغيرة من الجسم قبل استخدامها على جسمك بالكامل، لأن بشرتك قد تكون حساسة لأنواع معينة من الزيوت العطرية. لإجراء اختبار على منطقة صغيرة، توضع قطعة صغيرة من الزيت أو المستحضر الممزوج بالزيت العطري على منطقة بحجم عملة معدنية من بشرتك. انتظر 24 ساعة. إذا لم تصاب بالاحمرار أو الحرقان أو الطفح الجلدي، فمن المحتمل أن يكون هذا آمنًا للاستخدام على أجزاء أكبر من جسمك. أنت أفضل من يعرف جسمك، لذا إذا شعرت بالشك في أن نوعًا معينًا من الزيوت العطرية يسبب تهيجًا لبشرتك، توقف فترة، وجرب الطرق الأخرى المذكورة في هذا المقال التي تساعد على اكتساب رائحة زكية، أو انتقل إلى زيت عطري آخر.

فيما يلي، نذكر بعض أنواع الزيوت العطرية التي تُضيف رائحة رائعة لزيوت الجسم والمستحضرات:

  • زيت بتلات الورد
  • زيت أوراق النعناع العطري
  • زيت البرتقال
  • زيت زهرة اللافندر
  • زيت خشب الأرز
  • زيت الفانيليا

يمكن استخدام كريمات الجسم كعطر

العديد من أنواع لوشن الجسم الطبيعية معطرة بشكل طبيعي بالزيوت العطرية. يوفر لك اختيار غسول الجسم بالزيت العطري عناء الاضطرار إلى مزجهما معًا بنفسك! 

الهيدروسولات كرذاذ طبيعي للجسم

إذا كانت الزيوت العطرية هي الزيوت المبخرة من شاي الأعشاب، فإن الهيدروسولات هي البخار المتصاعد منه. تصنع الهيدروسولات من بخار الماء الذي يتبخر من شاي الأعشاب، ثم يلتصق بغطاء الحاوية، ويتكثف ويتقطر في وعاء تجميع. ما نحصل عليه بعد هذه العملية هو ماء برائحة الأزهار يمكن استخدامه كرذاذ. يستخدم الكثير من الناس ماء الورد في روتين جمالهم لأنه مادة قابضة ويمكن أن يكون بمثابة تونر، كما هو الحال مع العديد من أنواع رذاذ الوجه الطبيعي. 

يمكن استخدام مزيلات العرق كعطر طبيعي

تحتوي العديد من مزيلات العرق الطبيعية على أزهار وأعشاب قوية الرائحة لا تغطي فقط رائحة الجسم بل تنبعث منها أيضًا رائحة لطيفة خاصة بها. ابحث عن مزيل العرق الذي يحتوي على أعشاب أو أزهار لإضافة رائحة إلى حمايته القوية من رائحة العرق. 

مناديل المجفف

هل سبق لك أن شممت رائحة نوع معين من المنظفات وذكّرك ذلك بشخص تعرفه؟ ذلك لأن منظفات الغسيل ورائحة مناديل المجفف تبقى على ملابسنا حتى بعد غسلها وتجفيفها. تحتوي مدونة iHerb على العديد من المقالات عن كيفية اختيار المنتجات غير السامة للتنظيف في المنزل، بما في ذلك منتجات الغسيل التي تستخدمها. لتحقيق غرض التعطر بطريقة طبيعية، اختر منظفًا طبيعيًا للغسيل ومناديل مجفف قابلة للتسميد تحتوي على رائحة تحبها حقًا حتى تتمكن من الابتعاد عن العطور الكيميائية وتظل رائحتك زكية.

تجنب الروائح التي تحتاج إلى التغطية عليها

يستخدم الكثير من الناس العطور لتغطية الروائح مثل دخان السجائر، ورائحة السجائر الإلكترونية، ورائحة الحيوانات الأليفة، والخزائن المتعفنة أو روائح القبو، وغيرها. من الأفضل بكثير التخلص من الروائح بدلاً من تغطيتها. إذا كنت تدخن، توقف عن التدخين. إذا لم تستطع الإقلاع تمامًا عن التدخين، على الأقل ارتد سترة أثناء التدخين حتى تتمكن من خلعها وغسل يديك ووجهك بصابون طبيعي قبل أي معاملات اجتماعية. نظف بمكنسة كهربائية قادرة على التقاط وبر الحيوانات الأليفة وبها فلتر HEPA لتقليل شعر الحيوانات الأليفة ووبرها من على الأسطح في منزلك وسيارتك، فهذا الوبر يمكن أن يلتصق بملابسك. تأكد من تنظيف الحيوانات الأليفة بشكل منتظم — بالقدر الذي ينصح به الطبيب البيطري — باستخدام غسول طبيعي للحيوانات الأليفة. استخدم مزيل الرطوبة في المساحات التي تميل إلى إصدار رائحة كريهة، وحافظ على حركة الهواء ورش مزيلات الروائح الطبيعية للغرف في الغرف التي تخزن الملابس أو السترات التي تميل إلى إصدار رائحة كريهة.

إذا اتبعت هذه النصائح، ستلاحظ أن رائحتك رائعة دون الحاجة إلى وضع أي عطور كيميائية على الإطلاق. 

المراجع:

  1. Uter, Wolfgang, et al. “Contact Allergy—Emerging Allergens and Public Health Impact.” International Journal of Environmental Research and Public Health, vol. 17, no. 7, 1 Apr. 2020, p. 2404, www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC7177224/, 10.3390/ijerph17072404. Accessed 30 Aug. 2021.
  2. “Not so Sexy.” Environmental Working Group, 12 May 2010, www.ewg.org/research/not-so-sexy. Accessed 30 Aug. 2021.