كونك أماً جديدة يضفي عليك الكثير من البهجة - ولكن لنكن واقعيين، إنه عمل شاق أيضًا. عند تربية الصغار، يميل التركيز إلى التمحور حول كل الأشياء المتعلقة بأطفالنا. غالبًا ما نشتت أنفسنا في جميع الاتجاهات المختلفة، وأحيانًا تتأثر صحتنا بذلك.

من المحتمل أنك سمعت هذا من قبل، ولكن يمكنك الظهور بشكل أكثر فعالية لأطفالك عندما تظهرين وأنت تهتمين بنفسك. هذا حتى أكثر أهمية عندما تكوني قد أنجبت طفلاً مؤخرًا لأن جسمك لا يزال في مرحلة التعافي!

قد يبدو الحصول على وقت لنفسك بعدما أنجبت للتو أمرًا شاقًا، إن لم يكن مستحيلًا. وقد يبدو التفكير في قضاء ساعات في الرعاية الذاتية وكأنه عمل روتيني عندما يكون كل ما تريدين القيام به هو الجلوس في صمت. ولكن هناك أشياء صغيرة يمكنك القيام بها للشعور بالرضا وتحسين صحتك أثناء تربية الأطفال.

إليك 12 حيلة صحية سهلة ولكنها أساسية لا تستغرق أي وقت تقريبًا ولكنها تحدث فرقًا كبيرًا في الشعور بمزيد من النشاط كأم جديدة.

تحسين التغذية الخاصة بك

1. تناولي حصتك من البروتين

البروتين ضروري للعديد من العمليات البيولوجية. يوجد البروتين في جميع أنسجة الجسم ويعمل بمثابة لبنة بناء لهرمونات وخلايا مناعية معينة، ويساعد على تنظيم التعبير الجيني وأكثر من ذلك بكثير. البروتين الكافي مهم لشفاء الأنسجة - مثل الشفاء بعد الولادة! - وللمساعدة في تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم طوال اليوم.

وفقًا للأكاديمية الوطنية للطب، يجب أن يستهلك الشخص البالغ 0.8 جرامًا على الأقل من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم يوميًا. أي حوالي 47 جرامًا من البروتين لشخص يزن 130 رطلاً، أو حوالي 59 كجم.

لكن ضعي في اعتبارك أن هذه التوصية مخصصة للبالغين العاديين. تحتاج الأم المرضعة إلى أكثر من ضعف احتياجات البروتين التي يحتاجها الشخص البالغ - حوالي 1.7 إلى 1.9 جرام لكل كيلوجرام في اليوم. قد تختلف احتياجات البروتين باختلاف الأشخاص، لذلك استشيري مقدم الرعاية الصحية دائمًا بشأن مقدار البروتين المناسب لك.

يمكن أن يؤدي تناول البروتين غير الكافي إلى نقص البروتين. يمكن أن تشمل علامات نقص البروتين ما يلي:

  • التعب
  • المرض المتكرر
  • بطء التئام الجروح
  • هشاشة أو ترقق الشعر
  • تغيرات في المزاج
  • الجوع

إحدى الطرق السهلة لضمان حصولك على ما يكفي من البروتين في يومك هي إضافة حصة يومية من مسحوق البروتين أو ببتيدات الكولاجين. أضيفي مسحوق البروتين أو ببتيدات الكولاجين إلى عصير الصباح الخاص بك، أو أضيفي الكولاجين إلى قهوتك أو الشاي، أو امزجي مسحوق البروتين مع الماء أو الحليب المفضل لديك وقومي بخلطه في زجاجة خلط للحصول على مشروب سريع للغاية أثناء التنقل.

2. الوجبات الخفيفة

احتفظي بالوجبات الخفيفة المغذية عالية البروتين في متناول اليد أينما كنت بحاجة إليها. من السهل أن ننسى تناول الطعام بينما نطارد أطفالنا الصغار، ونجهز الجميع لليوم، ونتحقق من قوائم المهام الخاصة بنا. حاولي الاحتفاظ بالوجبات الخفيفة في حقيبة الحفاضات، والشنطة الشخصية، والمكتب، والسيارة حتى يسهل الوصول إليها متى شعرت بالجوع. يضمن تخزين الوجبات الخفيفة الصحية في أماكن مختلفة حصولك على شيء تأكلينه حتى لو لم يكن بإمكانك الجلوس وتناول وجبة.

تتضمن بعض أفكار الوجبات الخفيفة الرائعة والمغذية ما يلي:

تحتاج أجسامنا إلى العناصر الغذائية من الطعام للتشافي، ودعم نظام المناعة لدينا، وصنع الناقلات العصبية لتنظيم الحالة المزاجية، وتوفير الطاقة اللازمة طوال اليوم. إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فإن الاحتفاظ بالوجبات الخفيفة في متناول اليد أكثر أهمية! يزداد الطلب على العناصر الغذائية لدى المرضعات. حاولي إعداد علبة لحفظها في أي مكان ترضعين فيه، بما في ذلك إمدادات الرضاعة الطبيعية أو الضخ، والوجبات الخفيفة.

3. فيتامينات ما قبل الولادة أو الفيتامينات المتعددة

تعد الفيتامينات المتعددةأو فيتامين ما قبل الولادة (إذا كنتِ تحاولين الإنجاب، أو حاملًا، أو لا تزالين ترضعين رضاعة طبيعية) ضرورية لضمان تناول العناصر الغذائية الكافية. يمكن أن تساعد الفيتامينات المتعددة في سد أي فجوات غذائية في نظامك الغذائي. كما هو الحال دائمًا، استشيري طبيبك قبل البدء في تناول فيتامينات متعددة أو فيتامينات ما قبل الولادة.

تقليل التوتر

4. الدعم من الأعشاب التكيفية

تساعد الأعشاب التكيفية في تنظيم وإدارة استجابات الإجهاد في الجسم جزئيًا عن طريق تنظيم ودعم مستويات الكورتيزول الصحية. يُعرف الكورتيزول بهرمون التوتر ويلعب دورًا في إيقاع الساعة البيولوجية الذي ينظم دورة النوم والاستيقاظ. عادة، يرتفع الكورتيزول في الصباح، وتنخفض المستويات مع مرور اليوم، مع الوصول لأدنى مستوياته في الليل.

يمكن أن يؤدي الإجهاد والحرمان من النوم إلى زيادة مستويات الكورتيزول في الجسم، مما يؤثر سلبًا على النوم والهرمونات الإنجابية. يمكن أن يساعد دمج الأعشاب التكيفية في روتينك اليومي في دعم الاستجابة الصحية للضغط، والمساعدة في النوم وإنتاج الطاقة، والمساعدة في تحقيق التوازن بين الهرمونات الإنجابية. النوم الأفضل وتقليل الشعور بالتوتر يمكن أن يغيران قواعد اللعبة بالنسبة للأمهات الجدد!

فيما يلي بعض الأعشاب التكيفية الشائعة:

  • الأشواغاندا: تشير الأبحاث إلى أن الأشواغاندا قد تساعد في تقليل مشاعر التوتر وتحسين النوم.
  • الشاتافاري: قد يساعد عشب الشاتافاري في دعم الهرمونات الإنجابية الأنثوية والاستجابة الصحية للتوتر. قد يعزز أيضًا الإرضاع لأولئك الذين يحتاجون إلى دعم إضافي لإنتاج حليب الثدي.
  • الماكا: في دراسة واحدة مصممة جيدًا أجريت عام 2016، أزادت الماكا مستويات الطاقة والمزاج لدى المشاركين في الدراسة. قد تساعد الماكا أيضًا في زيادة الرغبة الجنسية.
  • الروديولا : الروديولا هو عشب آخر رائع يمكن أن يساعد في تقليل الشعور بالتوتر، وزيادة الطاقة، ودعم النوم بشكل أفضل. أظهرت إحدى الدراسات أن الروديولا يحسن التوتر ويقلل من التعب لدى المشاركين في الدراسة.

استشيري طبيبك دائمًا قبل إضافة أعشاب تكيفية للتأكد من أنها آمنة بالنسبة لك ولن تتفاعل مع أي أدوية تتناوليها.

5. المغنيسيوم

المغنيسيوم هو عنصر غذائي أساسي يلعب دورًا في العديد من العمليات الكيميائية الحيوية في جميع أنحاء الجسم. تشير الأبحاث إلى أن المغنيسيوم يشارك أيضًا في الاستجابة للضغط - يمكن أن يقلل الإجهاد مستويات المغنيسيوم، ويمكن أن يؤدي انخفاض المغنيسيوم إلى تفاقم الإجهاد. يمكن أن يؤدي الحمل والرضاعة الطبيعية أيضًا إلى استنفاد مخزون المغنيسيوم. ذكرت اللجنة الاستشارية للمبادئ الغذائية التوجيهية في عام 2015 أن الأمريكيين بشكل عام لا يستهلكون ما يكفي من المغنيسيوم.

تشمل الأعراض الأخرى لنقص المغنيسيوم ما يلي:

  • الشعو بالتوتر
  • القلق
  • تقلصات وتشنجات عضلية
  • الصداع
  • التعب
  • التهيج والانفعال

المدخول الغذائي الموصى به (RDA) من المغنيسيوم للأنثى البالغة هو 320 مجم يوميًا. يمكن أن تساعد مكملات المغنيسيوم في ضمان تحقيق هذا الهدف. يمكن أن تكون مكملات المغنيسيوم أداة مفيدة للتحكم في الشعور بالتوتر. استشيري مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لمعرفة ما إذا كانت مكملات المغنيسيوم مناسبة لك وأي شكل قد يكون أفضل.

6. حمامات ملح إبسوم

يمكن أن يساعد الاستحمام الدافئ بملح إبسوم على الاسترخاء وتخفيف التوتر. إذا استطعتي، خصصي بعض الوقت لنفسك في المساء للاسترخاء ولحمام دافيء. أضيفي قطرة من زيت اللافندر الأساسي إلى حمامك لمزيد من الاسترخاء. قد تجدين أن هذا يساعد في تحسين جودة نومك!

تحسين النوم

غالبًا ما يكون النوم صراعًا في وجود طفل جديد (أو حقًا في وجود أي طفل!). النوم أمر حيوي للصحة وحاسم لتجاوز أيام التربية المزدحمة. عند التكيف مع الحياة كأم جديدة، يمكن أن تشعرين بأن الأمور خارجة عن السيطرة. من السهل أن تختلف جداول النوم عن المعتاد بل وقد تطورين عادات وروتين نوم سيئة. قد تجدين حتى أن طفلك ينام طوال الليل وأنت مستلقية على السرير، وتكافحين من أجل الحصول على قسط من النوم.

يمكن أن تساهم العديد من العوامل في مشاكل النوم، ولكن إليك بعض النصائح المفيدة لتحسين نومك.

7. شاي الأعشاب

يمكن أن يساعد كوب من شاي البابونج في المساء في تحسين نوعية النوم. على وجه التحديد، أظهرت إحدى الدراسات أن شاي البابونج يساعد في تحسين النوم لدى النساء بعد الولادة. تشير دراسة أخرى إلى أن البابونج يمكن أن يساعد في تقليل مشاعر القلق لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب القلق العام.

يمكن أن يكون شاي اللافندر إضافة لطيفة أخرى لروتين وقت النوم. يساعد اللافندر على استرخاء الجسم ويستخدم لتقليل مشاعر القلق وتحسين النوم. في أحد الدراسات جيدة التصميم ، قام اللافندر بتحسين نوعية النوم ومدته لدى المشاركين في الدراسة.

8. تعرضي لبعض ضوء الشمس في الصباح

يمكن أن يساعد الحصول على ضوء الشمس في الصباح في تنظيم إيقاع الساعة البيولوجية ويساعدك على الشعور بالنعاس في الليل! حاولي الحصول على بعض ضوء الشمس خلال تلك الساعة الأولى من الاستيقاظ للمساعدة في تحسين نومك في الليل. إذا كنت لا تستطيعين الجلوس في الخارج، فحاولي تناول الإفطار أو شاي الصباح بجانب النافذة للاستفادة من ضوء الشمس في الصباح.

9. تجنب الضوء الأزرق

أغلقي الشاشات (أو استخدمي مرشح الضوء الأزرق) قبل النوم بساعتين تقريبًا. أجسامنا حساسة للضوء الأزرق. يمكن أن يمنعك التعرض للضوء الأزرق ليلاً من النوم بسهولة، مما يؤدي إلى الاستيقاظ ليلاً.

10. جربي قناع العين

يمكن أن تؤدي التغييرات في الإضاءة في مساحة نومك إلى التشويش على نومك. تتمثل إحدى طرق منع ذلك في ارتداء قناع للعين أثناء النوم. إذا كان لديك أنت وزوجك جداول زمنية مختلفة أو كنت بحاجة إلى ترك ضوء صغير مضاء لرعاية طفلك الصغير، فإن قناع العين هو طريقة سهلة لإبعاد الضوء عن عينيك مع الحفاظ على بعض الضوء في بيئة نومك.

ادعمي صحتك العقلية

11. الاستشارة

ضعي في اعتبارك البحث عن معالج أو مستشار حواري لدعمك خلال رحلة التربية ومساعدتك في التغلب على مشاعر التوتر. يمكنهم أيضًا مساعدتك في تحديد مشاعر القلق والاكتئاب الأكثر خطورة ومساعدتك في الوصول إلى الأدوات والموارد التي تحتاجينها.

12. حرّكي جسمك

لا يخفى على أحد أن الحركة مفيدة لعقولنا وأجسادنا. كأم، قد يكون من الصعب إيجاد وقت لدمج روتين تمرين في جدول مزدحم. ومع ذلك، لا يجب أن تكون الحركة معقدة. يمكن أن يكون الأمر بسيطًا مثل المشي في الحي حول منزلك، أو الرقص مع أطفالك أو الحصول على فترات قصيرة من الحركة خلال يومك بين الاجتماعات أو أثناء وقت القيلولة.

ليس عليك قضاء ساعات في صالة الألعاب الرياضية لجني فوائد الحركة. تتمثل إحدى طرق زيادة الكثافة وتحسين حركتك في المنزل في استخدام أربطة المقاومة أو الأوزان الحرة. ابحثي عن طريقة للحركة تجلب لك السعادة وافعليها بانتظام!

الدرس المستفاد

كونك أم هو عمل شاق، وليس هناك من هو أفضل منك لرعاية أطفالك! على الرغم من أنك قد لا تكوني قادرة على الانخراط في ساعات من أنظمة الرعاية الذاتية، فإن دمج بعض الحيل الصحية السهلة في روتينك يمكن أن يساعدك على النوم بشكل أفضل، ويزيد من طاقتك، ويقلل من التوتر. أنت تستحقين أن تشعري بالرضا أثناء تربية أطفالك. كما هو الحال دائمًا، تحققي من مزود الرعاية الصحية الخاص بك قبل البدء في تناول أي مكملات جديدة.

المراجع:

  1. Franz M. J. (1997). Protein: metabolism and effect on blood glucose levels. The Diabetes educator, 23(6), 643–651. https://doi.org/10.1177/014572179702300603
  2. البروتين Hsph.harvard.edu. (n.d.). Retrieved February 23, 2023 
  3. LaPelusa, A., & Kaushik, R. (2022). Physiology, Proteins. In: StatPearls. StatPearls Publishing.
  4. Contributor(s): Institute of Medicine; Jennifer J. Otten. (2006, August 29). Dietary reference intakes: The essential guide to nutrient requirements. The Essential Guide to Nutrient Requirements |The National Academies Press. Retrieved February 25, 2023, from https://nap.nationalacademies.org/catalog/11537/dietary-reference-intakes-the-essential-guide-to-nutrient-requirements 
  5. Rasmussen, B., Ennis, M., Pencharz, P., Ball, R., Courtney-martin, G., & Elango, R. (2020). Protein Requirements of Healthy Lactating Women Are Higher Than the Current Recommendations. Current Developments in Nutrition, 4(Suppl 2), 653. https://doi.org/10.1093/cdn/nzaa049_046
  6. WebMD. (n.d.). Protein deficiency: 7 signs you're not getting enough protein. WebMD. Retrieved February 27, 2023, from https://www.webmd.com/diet/ss/slideshow-not-enough-protein-signs 
  7. Childs, C. E., Calder, P. C., & Miles, E. A. (2019). Diet and Immune Function. Nutrients, 11(11), 2661. https://doi.org/10.3390/nu11112661
  8. الوظيفة المعرفية Linus Pauling Institute. Retrieved February 27, 2023, from https://lpi.oregonstate.edu/mic/health-disease/cognitive-function#:~:text=Neurotransmitter%20synthesis,-A%20neurotransmitter%20is&text=In%20addition%20to%20various%20amino,for%20the%20synthesis%20of%20neurotransmitters. 
  9. Marangoni, F., Cetin, I., Verduci, E., Canzone, G., Giovannini, M., Scollo, P., Corsello, G., & Poli, A. (2016). Maternal Diet and Nutrient Requirements in Pregnancy and Breastfeeding. An Italian Consensus Document. Nutrients, 8(10), 629. https://doi.org/10.3390/nu8100629
  10. A preliminary review of studies on adaptogens: comparison of their bioactivity in TCM with that of ginseng-like herbs used worldwide. Chin Med. 2018;13:57. Chinese medicine, 13, 57. https://doi.org/10.1186/s13020-018-0214-9
  11. U.S. Department of Health and Human Services. National Institute of General Medical Sciences. Retrieved February 27, 2023, from https://nigms.nih.gov/education/fact-sheets/Pages/circadian-rhythms.aspx#:~:text=%E2%80%8B%E2%80%8BWhat%20are%20circadian,the%20study%20of%20circadian%20rhythms. 
  12. Ralph, C. R., Lehman, M. N., Goodman, R. L., & Tilbrook, A. J. (2016). Impact of psychosocial stress on gonadotrophins and sexual behaviour in females: role for cortisol?, Reproduction, 152(1), R1-R14. Retrieved Feb 26, 2023, from https://rep.bioscientifica.com/view/journals/rep/152/1/R1.xml
  13. Trifu, S., Vladuti, A., & Popescu, A. (2019). THE NEUROENDOCRINOLOGICAL ASPECTS OF PREGNANCY AND POSTPARTUM DEPRESSION. Acta endocrinologica (Bucharest, Romania : 2005), 15(3), 410–415. https://doi.org/10.4183/aeb.2019.410
  14. Gopukumar, K., Thanawala, S., Somepalli, V., Rao, T. S. S., Thamatam, V. B., & Chauhan, S. (2021). Efficacy and Safety of Ashwagandha Root Extract on Cognitive Functions in Healthy, Stressed Adults: A Randomized, Double-Blind, Placebo-Controlled Study. Evidence-based complementary and alternative medicine : eCAM, 2021, 8254344. https://doi.org/10.1155/2021/8254344 
  15. Gonzales-Arimborgo, C., Yupanqui, I., Montero, E., Alarcón-Yaquetto, D. E., Zevallos-Concha, A., Caballero, L., Gasco, M., Zhao, J., Khan, I. A., & Gonzales, G. F. (2016). Acceptability, Safety, and Efficacy of Oral Administration of Extracts of Black or Red Maca (Lepidium meyenii) in Adult Human Subjects: A Randomized, Double-Blind, Placebo-Controlled Study. Pharmaceuticals (Basel, Switzerland), 9(3), 49. https://doi.org/10.3390/ph9030049
  16. Li Y, Pham V, Bui M, et al. Rhodiola rosea L.: an herb with anti-stress, anti-aging, and immunostimulating properties for cancer chemoprevention. Current pharmacology reports, 3(6), 384–395. https://doi.org/10.1007/s40495-017-0106-1
  17. Olsson, E. M., von Schéele, B., & Panossian, A. G. (2009). A randomised, double-blind, placebo-controlled, parallel-group study of the standardised extract shr-5 of the roots of Rhodiola rosea in the treatment of subjects with stress-related fatigue. Planta medica, 75(2), 105–112. https://doi.org/10.1055/s-0028-1088346
  18. Pickering G, Mazur A, Trousselard M, Bienkowski P, Yaltsewa N, Amessou M, Noah L, Pouteau E. Magnesium Status and Stress: The Vicious Circle Concept Revisited. Nutrients, 12(12), 3672. https://doi.org/10.3390/nu12123672
  19. Dietary Guidelines Advisory Committee. (2015). Scientific report of the 2015 Dietary Guidelines Advisory Committee: advisory report to the Secretary of Health and Human Services and the Secretary of Agriculture. Agricultural Research Service, 2019-09.
  20. U.S. Department of Health and Human Services. (n.d.). Office of dietary supplements - magnesium. Vitamin B6 – NIH Office of Dietary Supplements. Retrieved March 2, 2023, from https://ods.od.nih.gov/factsheets/Magnesium-HealthProfessional/ 
  21. Irwin M. R. (2015). Why sleep is important for health: a psychoneuroimmunology perspective. Annual review of psychology, 66, 143–172. https://doi.org/10.1146/annurev-psych-010213-115205
  22. Chang, S. M., & Chen, C. H. (2016). Effects of an intervention with drinking chamomile tea on sleep quality and depression in sleep disturbed postnatal women: a randomized controlled trial. Journal of advanced nursing, 72(2), 306–315. https://doi.org/10.1111/jan.12836
  23. Amsterdam, J. D., Li, Y., Soeller, I., Rockwell, K., Mao, J. J., & Shults, J. (2009). A randomized, double-blind, placebo-controlled trial of oral Matricaria recutita (chamomile) extract therapy for generalized anxiety disorder. Journal of clinical psychopharmacology, 29(4), 378–382. https://doi.org/10.1097/JCP.0b013e3181ac935c
  24. Koulivand, H., Ghandiri, M.K., Gorji, A. Lavender and the Nervous System. Evidence-based complementary and alternative medicine: eCAM, 2013, 681304. https://doi.org/10.1155/2013/681304
  25. Kasper, S., Gastpar, M., Müller, W. E., Volz, H. P., Möller, H. J., Dienel, A., & Schläfke, S. (2010). Silexan, an orally administered Lavandula oil preparation, is effective in the treatment of 'subsyndromal' anxiety disorder: a randomized, double-blind, placebo controlled trial. International clinical psychopharmacology, 25(5), 277–287. https://doi.org/10.1097/YIC.0b013e32833b3242
  26. Centers for Disease Control and Prevention. (2020, April 1). Effects of light on circadian rhythms. Centers for Disease Control and Prevention. Retrieved March 1, 2023, from https://www.cdc.gov/niosh/emres/longhourstraining/light.html 
  27. Centers for Disease Control and Prevention. (2020, April 1). The color of the light affects the circadian rhythms. Centers for Disease Control and Prevention. Retrieved March 1, 2023, from https://www.cdc.gov/niosh/emres/longhourstraining/color.html 
  28. Curry, S. J., Krist, A. H., Owens, D. K., Barry, M. J., Caughey, A. B., Davidson, K. W., Doubeni, C. A., Epling, J. W., Grossman, D. C., Kemper, A. R., Kubik, M., Landefeld, C. S., Mangione, C. M., Silverstein, M., Simon, M. A., Tseng, C.-W., & Wong, J. B. (2019). Interventions to prevent perinatal depression. JAMA, 321(6), 580. https://doi.org/10.1001/jama.2019.0007
  29. Smith, P. J., & Merwin, R. M. (2021). The Role of Exercise in Management of Mental Health Disorders: An Integrative Review. Annual review of medicine, 72, 45–62. https://doi.org/10.1146/annurev-med-060619-022943