الماتشا، الشاي الأخضر المسحوق، هو خيار شائع للمشروبات الساخنة والباردة في المقاهي الرائجة في جميع أنحاء العالم. يمكن إرجاع أصول الماتشا إلى عهد أسرة تانغ خلال القرن الثامن في الصين. أصبح صنع مسحوق الشاي من أوراق الشاي المجففة المحضرة بالبخار أمرًا شائعًا في القرن الثاني عشر. في عام 1191، اكتشف راهب الزن موان إيساي الماتشا وجلب البذور إلى اليابان، حيث قيل إنه زرعها في حديقة المعبد في كيوتو.

بينما يأتي شاي الماتشا من نفس نبات الشاي الأخضر، إلا أنه يُزرع بشكل مختلف لتكثير بعض المواد الكيميائية النباتية الموجودة في أوراق الشاي. يتم تغطية نبات الشاي قبل 25 يومًا تقريبًا من الحصاد. تؤدي هذه العملية إلى زيادة إنتاج الأحماض الأمينية والكلوروفيل.

وقد اكتسب الماتشا، المصنوع عن طريق طحن أوراق نبات الكاميليا الصينية إلى مسحوق ناعم، شعبية في السنوات الأخيرة بسبب فوائده الصحية العديدة.

دعنا نستكشف أهم ست فوائد صحية للماتشا.

1. يحتوي الماتشا على مضادات أكسدة قوية

تساعد مضادات الأكسدة في حماية الجسم من الجذور الحرة، والتي يمكن أن تسبب تلفًا خلويًا بسبب تكوينها الجزيئي غير المستقر. الماتشا غنية بمضادات الأكسدة، بما في ذلك الكاتيكين والإيبيكاتشين، وكلاهما معروف بخصائصهما المضادة للالتهابات.

نظرًا لأن مسحوق الماتشا يحتوي على جميع العناصر الغذائية من أوراق الشاي بأكملها، على عكس أوراق الشاي الأخضر التقليدية، فإنه يحتوي على المزيد من الكاتيكين ومضادات الأكسدة الأخرى عند إضافته إلى الماء الساخن. وجدت إحدى الدراسات أن الماتشا تحتوي على ما يصل إلى 137 ضعف من الكاتيكين الموجود بالشاي الأخضر التقليدي المصنوع من نقع الأوراق.

مضادات الأكسدة هي أيضًا أدوات قوية للمساعدة في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة. يمكن أن تساعد إضافة الماتشا إلى نظامك الغذائي في منع تلف الخلايا عن طريق زيادة مستويات مضادات الأكسدة. تشير الدراسات إلى أن تناول كميات أكبر من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، بما في ذلك شاي الماتشا، يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالأكسدة المزمنة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، والوفيات من جميع الأسباب.

2. قد تساعدك الماتشا على إدارة الوزن بشكل صحي

قد يساعد شاي الماتشا في تعزيز عملية التمثيل الغذائي لديك وزيادة قدرات حرق الدهون، مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن. يمكن أن يساعد مزيج الكافيين والحمض الأميني L-theanine الموجود في الماتشا على زيادة مستويات الطاقة مع تعزيز الاسترخاء وتقليل التوتر. هذا يمكن أن يؤدي إلى تحسين الأداء البدني وتقليل نسبة الدهون في الجسم.

وجدت دراسة أن شرب مستخلص الشاي الأخضر أثناء ممارسة التمارين الرياضية بمستويات معتدلة يزيد من حرق الدهون بنسبة 17٪. وجدت دراسة أخرى أن تناول مكملات الشاي الأخضر زاد بشكل كبير من استهلاك الطاقة على مدار 24 ساعة. أظهرت دراسة أخرى أن استهلاك الشاي الأخضر يقلل من وزن الجسم ويساعد في الحفاظ على فقدان الوزن.

يمكن أن يساعدك تضمين الماتشا في نظام غذائي متوازن في إدارة الوزن بشكل صحي مع زيادة مستويات التمثيل الغذائي والطاقة لديك.

3. قد تحتوي الماتشا على خصائص مضادة للشيخوخة

يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الماتشا في تحسين صحة الجلد وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة هذه أيضًا في حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية والتلوث الذي يساهم في شيخوخة الجلد.

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الماتشا على حماية خلايا الجلد من الآثار الضارة لأنواع الأكسجين التفاعلية (ROS)، والتي من المعروف أنها تزيد من علامات الشيخوخة والالتهاب والتلف الضوئي بسبب زيادة الإجهاد التأكسدي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في الماتشا أن تساعد في تعزيز تجديد الخلايا وإنتاج الكولاجين في الجلد، مما يساعدها في الحفاظ على مظهرها الشبابي مع تأثيرات قوية مضادة للشيخوخة.

قد يساعدك الاستمتاع بانتظام بكوب من الماتشا على أن تبدو أصغر سناً من خلال تعزيز تجديد الخلايا وإنتاج الكولاجين مع حماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية والتلوث والالتهاب والإجهاد التأكسدي.

4. الماتشا قد تحمي الكبد

يعد الكبد عضوًا حيويًا يلعب دورًا رئيسيًا في إزالة السموم من الجسم ومعالجة العناصر الغذائية وأكثر من 500 وظيفة أخرى. قد يساعد الماتشا في وظائف الكبد.

أعطت إحدى الدراسات 80 مشاركًا يعانون من مرض الكبد الدهني غير الكحولي 500 ملغ من مستخلص الشاي الأخضر يوميًا، بينما تلقى آخرون علاجًا وهميًا لمدة 90 يومًا. انخفضت مستويات إنزيمات الكبد بشكل ملحوظ في المجموعة التي تناولت مستخلص الشاي الأخضر مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي. تدل مستويات إنزيم الكبد المرتفعة على تلف الكبد.

وجدت دراسة أخرى أنه بعد 16 أسبوعًا، كانت الفئران المصابة بداء السكري والتي تتناول الماتشا تتمتع بالحماية من تلف الكبد والكلى المرتبط عادةً بمرض السكري. وجدت دراسة أخيرة أن أولئك الذين يشربون الشاي الأخضر لديهم مخاطر أقل للإصابة بأمراض الكبد.

قد يساعد دمج الماتشا في روتينك اليومي في حماية الكبد، وهو عضو حيوي لا يمكنك العيش بدونه.

5. الماتشا قد يكون لها آثار إيجابية على صحة القلب

يمكن لمضادات الاكسدة الموجودة في الماتشا أن تساعد في تحسين تدفق الدم وخفض مستويات الكوليسترول. تبين أن كل من مستويات كوليسترول LDL أو الكوليسترول الضار والكوليسترول الكلي، جنبًا إلى جنب مع الدهون الثلاثية، تنخفض مع استهلاك الشاي الأخضر.

تظهر دراسات أخرى أن تناول الشاي الأخضر يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. يمكن أن تساعد المركبات الموجودة في شاي الماتشا في تكسير اللويحات التي قد تسبب انسدادًا في الشرايين التاجية للقلب. الماتشا غني أيضًا بالبوليفينول. ترتبط مضادات الأكسدة هذه بخفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب.

باعتبار أمراض القلب السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، فإن إضافة الماتشا كمصدر منتظم أو كمغذيات دقيقة تحمي القلب يمكن أن تكون بداية جيدة لتحسين صحة قلبك.

6. قد يساعد الماتشا دماغك على الأداء بشكل أفضل

وجدت دراسات مختلفة أن مكونات الماتشا، بما في ذلك الكافيين و L-theanine، يمكن أن تساعد في تعزيز الدماغ.

وجدت إحدى الدراسات أن تناول 2 جرام من مسحوق الماتشا يوميًا لمدة شهرين ساعد كبار السن على تحسين وظائف المخ. يحتوي ماتشا على حوالي 35 مجم من الكافيين لكل جرام، أي حوالي نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الماتشا. أظهرت العديد من الدراسات أن الكافيين له آثار إيجابية على وظائف المخ، بما في ذلك سرعة رد الفعل، وتقوية الذاكرة، وزيادة الانتباه.

يعمل المركب L-theanine الموجود في الماتشا بشكل تآزري مع الكافيين، مما يساعد على منع انهيار الطاقة الذي يصاحب في كثير من الأحيان استهلاك الكافيين. يعزز L-theanine أيضًا اليقظة وقد ثبت أنه يزيد من نشاط موجات ألفا في الدماغ. قد تعزز موجات ألفا الاسترخاء عن طريق تقليل مستويات التوتر، مما قد يكون له آثار إيجابية على وظائف المخ.

وجدت دراسة أخرى أن شاي الماتشا يحسن الذاكرة والانتباه ووقت رد الفعل مقارنة بالدواء الوهمي. امنح عقلك دفعة من خلال زيادة تناول الماتشا اليوم.

قبل أن تبدأ روتين الماتشا

بينما تتمتع الماتشا بالعديد من الفوائد الصحية، إلا أن هناك بعض الاحتياطات التي يجب أن تكون على دراية بها قبل أن تجعل الماتشا جزءًا من روتينك اليومي.

الماتشا غنية بالكافيين. على الرغم من أن الكافيين له فوائد كبيرة، مثل زيادة الطاقة واليقظة، إلا أن الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه الكافيين قد يجدونها محفزة للغاية. قد تشعرك الحساسية من الكافيين وكأنك تعاني من التوتر أو تشعر بالقلق أو عدم القدرة على النوم.

أولئك الذين لديهم حساسية للكافيين لا يزال بإمكانهم استهلاك الماتشا ولكن قد يرغبون في تناولها باعتدال أو بجرعات أقل. يمكن أن يزيد الماتشا من حمض المعدة بشكل مؤقت فور تناوله. قد يسبب هذا الشعور بالغثيان أو اضطراب المعدة.

نظرًا لارتفاع نسبة الكافيين، يمكن أن يكون للإسهال أيضًا تأثير ضار محتمل إذا تناول المرء الكثير من شاي الماتشا.

تم ظهور بعض سمية الكبد لدى الأفراد الذين يستهلكون ماتشا بنسب عالية للغاية يوميًا. تذكر، مع الماتشا، الكمية الأقل أكثر فائدة.

ينبغي أن يؤدي الحفاظ على استهلاك شاي الماتشا بمقدار كوب أو كوبين يوميًا إلى القضاء على معظم الآثار الجانبية السلبية.

الدروس المستفادة

جعلت الفوائد الصحية العديدة للماتشا مسحوق الشاي الأخضر هذا ذهبيًا.

بفضل محتواه العالي من مضادات الأكسدة، قد يساعد شاي الماتشا في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة. من أمراض القلب إلى أمراض الكبد، أثبتت الماتشا نفسها في العديد من الدراسات أنها وقائية وذات مخاطر منخفضة في نفس الوقت.

هذه المواد المضادة للأكسدة تعطي الماتشا قوة مضادة للشيخوخة مع تقديم مظهر أكثر شبابًا للبشرة. بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد شاي الماتشا في استعادة تلف الكبد وتحسين وظائف المخ لكل من الشباب والكبار على حد سواء.

لا يمكن أن تدعي الكثير من المكملات الغذائية أنها يمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن وحماية قلبك وتقليل الالتهاب في نفس الوقت.

شاي الماتشا سهل التحضير ويمكن تناوله بعدة طرق مختلفة. يمكنك إضافته إلى الماء الساخن أو البارد للحصول على شاي لذيذ أو للمخبوزات لإضافة طابع صحي على الحلوى المفضلة لديك. عصير الماتشا فكرة جيدة أخرى، أو يمكنك حتى تجربة حلوى البودينغ بالماتشا.

مرحبا بكم في عالم الماتشا! ابدأ بالتمتع بفوائدها الصحية العديدة اليوم!

المراجع:

  1. Arab L, Liu W, Elashoff D. Green and black tea consumption and risk of stroke: a meta-analysis. Stroke. 2009;40(5):1786-1792. doi:10.1161/STROKEAHA.108.538470
  2. Arts IC, Hollman PC, Feskens EJ, Bueno de Mesquita HB, Kromhout D. Catechin intake might explain the inverse relation between tea consumption and ischemic heart disease: the Zutphen Elderly Study. Am J Clin Nutr. 2001;74(2):227-232. doi:10.1093/ajcn/74.2.227
  3. Bérubé-Parent S, Pelletier C, Doré J, Tremblay A. Effects of encapsulated green tea and Guarana extracts containing a mixture of epigallocatechin-3-gallate and caffeine on 24 h energy expenditure and fat oxidation in men. Br J Nutr. 2005;94(3):432-436. doi:10.1079/bjn20051502
  4. Hursel R, Viechtbauer W, Westerterp-Plantenga MS. The effects of green tea on weight loss and weight maintenance: a meta-analysis. Int J Obes (Lond). 2009;33(9):956-961. doi:10.1038/ijo.2009.135
  5. Ide K, Yamada H, Takuma N, et al. Green tea consumption affects cognitive dysfunction in the elderly: a pilot study. Nutrients. 2014;6(10):4032-4042. Published 2014 Sep 29. doi:10.3390/nu6104032
  6. Jimenez-Saenz M, Martinez-Sanchez Mdel C. Acute hepatitis associated with the use of green tea infusions. J Hepatol. 2006;44(3):616-617. doi:10.1016/j.jhep.2005.11.041
  7. Michalak M. Plant-Derived Antioxidants: Significance in Skin Health and the Ageing Process. Int J Mol Sci. 2022;23(4):2054. Published 2022 Jan 6. doi:10.3390/ijms23020585
  8. Nobre AC, Rao A, Owen GN. L-theanine, a natural constituent in tea, and its effect on mental state. Asia Pac J Clin Nutr. 2008;17 Suppl 1:167-168.
  9. Oresajo C, Pillai S, Manco M, Yatskayer M, McDaniel D. Antioxidants and the skin: understanding formulation and efficacy. Dermatol Ther. 2012;25(3):252-259. doi:10.1111/j.1529-8019.2012.01505.x
  10. Pezeshki A, Safi S, Feizi A, Askari G, Karami F. The Effect of Green Tea Extract Supplementation on Liver Enzymes in Patients with Nonalcoholic Fatty Liver Disease. Int J Prev Med. 2018;9:21. Published 2016 Feb 1. doi:10.4103/2008-7802.173051
  11. Pham-Huy LA, He H, Pham-Huy C. Free radicals, antioxidants in disease and health. Int J Biomed Sci. 2008;4(2):89-96.
  12. Sherman SM, Buckley TP, Baena E, Ryan L. Caffeine enhances memory performance in young adults during their non-optimal time of day. Front Psychol. 2016;7:1764. Published 2016 Nov 14. doi:10.3389/fpsyg.2016.01764
  13. Venables MC, Hulston CJ, Cox HR, Jeukendrup AE. Green tea extract ingestion, fat oxidation, and glucose tolerance in healthy humans. Am J Clin Nutr. 2008;87(3):778-784. doi:10.1093/ajcn/87.3.778
  14. Weiss DJ, Anderton CR. Determination of catechins in matcha green tea by micellar electrokinetic chromatography. J Chromatogr A. 2003;1011(1-2):173-180. doi:10.1016/s0021-9673(03)01133-6
  15. Yin X, Yang J, Li T, et al. The effect of green tea intake on risk of liver disease: a meta analysis. Int J Clin Exp Med. 2015;8(6):8339-8346. Published 2015.
  16. Zheng XX, Xu YL, Li SH, Liu XX, Hui R, Huang XH. Green tea intake lowers fasting serum total and LDL cholesterol in adults: a meta-analysis of 14 randomized controlled trials. Am J Clin Nutr. 2011;94(2):601-610. doi:10.3945/ajcn.110.010926