ما هو الكمبوتشا؟

الكمبوتشا هو مشروب شاي مخمر اكتسب شعبية على مر السنين. يمكنك شرائه بالزجاجة بنكهات لا حصر لها من معظم محلات البقالة أو صنعه بنفسك في المنزل. بالإضافة إلى مذاقه اللذيذ، يقدم الكمبوتشا فوائد صحية ومصدرًا جيدًا للبروبيوتيك ومضادات الأكسدة.

يتكون الكمبوتشا من البكتيريا التكافلية والخميرة (SCOBY) والتي يشار إليها غالبًا باسم "المصدر" ، على غرار "المصدر" الموجود في الخل. يضاف SCOBY إلى الشاي الأسود أو الأخضر المخمر إلى جانب السكر، ويتم التخمير، وبذلك يتم صنع شاي الكمبوتشا. في حين أن الكمبوتشا المصنوعة منزليًا لا تحتوي على الكربونات عادة، إلا أن العديد من العلامات التجارية التي تشتريها المتاجر تضيف الكربونات للحصول على تجربة تشبه الصودا.

ما هو التخمير؟

يحدث التخمر عندما تقوم الكائنات الحية الدقيقة مثل الخميرة والبكتيريا بتفكيك السكريات إلى مواد أخرى أبسط. تُستخدم هذه العملية لإنتاج الأطعمة والمشروبات مثل البيرة والنبيذ والخبز والكيمتشي والزبادي وبالطبع الكومبوتشا.

تاريخ الكمبوتشا

نشأت الكمبوتشا حوالي 200 سنة قبل الميلاد في شمال شرق الصين وكانت تستهلك في الأصل لخصائصها العلاجية. اكتسبت الكمبوتشا شعبية وانتشرت في روسيا وأجزاء أخرى من أوروبا الشرقية وألمانيا قبل أن تشق طريقها إلى الولايات المتحدة في أوائل القرن الحادي والعشرين. اليوم يمكنك أن تجد الكمبوتشا في أي محل بقالة تقريبًا!

5 فوائد صحية للكمبوتشا

تعود الفوائد الصحية للكمبوتشا إلى حد كبير إلى التخمر، الذي ينتج مشروبًا غنيًا بالبروبيوتيك. تنبع الفوائد الصحية للكمبوتشا أيضًا من كونها مشروبًا يعتمد على الشاي. بينما يمكن صنع الكمبوتشا بأي شاي يحتوي على الكافيين، بما في ذلك الشاي الأبيض أو الأسود أو الصيني الداكن أو الأخضر، تشير الأبحاث إلى أن الكمبوتشا المصنوعة من الشاي الأخضر تقدم أكبر قدر من الفوائد.

فيما يلي الفوائد الصحية، المدعمة بالأدلة، لشرب الكمبوتشا.

1. مليئة بالبروبيوتيك

الكمبوتشا، مثل العديد من الأطعمة المخمرة، مصدر جيد للبروبيوتيك .البروبيوتيك هي بكتيريا وخمائر تقدم فوائد صحية عند تناولها. يمكن أن يدعم استهلاك الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك، مثل الكمبوتشا والكيمتشي والمخلل والعجين المخمر، التنوع الميكروبي داخل أمعائك وصحة الأمعاء بشكل عام. صحة الأمعاء مهمة لأن صحة القناة الهضمية تؤثر على صحة المناعة - في الواقع، 70 إلى 80٪ من الخلايا المناعية تتواجد في القناة الهضمية. وتدعم القناة الهضمية الصحية أيضًا انتظام الأمعاء، والهضم، والوظيفة الإدراكية، والصحة المناعية.

2. غنية بمضادات الأكسدة

الكمبوتشا المصنوعة من الشاي  الأخضر غنية بمركبات مضادات الأكسدة المعروفة باسم البوليفينول، والتي توجد بكثرة في الشاي الأخضر. قد يساعد شرب الشاي الأخضر في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة. 3، 4، 5 قد يدعم الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر أيضًا الوظيفة الإدراكية، ويساعد في إدارة مستويات السكر في الدم، ويساعد على حرق الدهون.

3. تدعم صحة القلب

ثبت أن مشروبات الشاي الأخضر مثل الكمبوتشا تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب .يعتقد الباحثون أن هذا قد يكون بسبب المركبات المضادة للأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر.

4. يدعم مستويات سكر أفضل في الدم

ثبت أيضًا أن الشاي الأخضر له تأثير مفيد على مستويات السكر في الدم .ومع ذلك، نظرًا لأن بعض الكمبوتشا قد تحتوي على نسبة عالية من السكر، تحقق من ملصق التغذية واختر كومبوتشا بدون سكر مضاف بعد التخمير.

5. يدعم وظيفة التمثيل الغذائي

يحتوي الشاي الأخضر على epigallocatechin-3-gallate، المعروف أيضًا باسم EGCGيعمل EGCG كمضاد أكسدة قوي يحارب أضرار الشوارد الحرة. يحتوي EGCG أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات وقد يساعد في تثبيط عمل المواد الكيميائية المسببة للالتهابات داخل الجسم.

المكونات لصنع كومبوتشا

  • SCOBY: البكتيريا التكافلية والخميرة لها قوام يشبه الهلام البرتقالي الأصفر. إذا كان لديك صديق يصنع كومبوتشا، قشر طبقة تعرف باسم "طفل" من SCOBY "المصدر" الخاص به. يمكنك أيضًا شراء SCOBY من متجر الأطعمة الصحية، عبر الإنترنت، أو حتى يمكنك صنع واحدة في المنزل من الصفر.
  • المياه المفلترة: تعمل المياه المفلترة أو مياه الينابيع بشكل أفضل. تجنب ماء الصنبور قدر الإمكان.
  • السكر: سكر القصب أو التوربينادو أو السكر البني هم الأفضل. تجنب المحليات الصناعية أو شراب  القيقب أو العسل أو الأجاف.
  • الشاي المحتوي على الكافيين: الشاي الأسود، الشاي الأبيض ، أو الشاي الأخضر هم الأفضل. تجنب شاي الأعشاب أو الشاي بالزيوت الأساسية، حيث قد يتداخل مع عملية التخمير ويؤدي إلى نمو البكتيريا أو العفن.
  • الكمبوتشا المحضرة: يمكن استخدام الكمبوتشا الخالية من النكهات المشتراة من المتجر أو محلية الصنع كبداية للكومبوتشا الخاصة بك. تجنب الكمبوتشا المنكهة، والتي قد تسبب تكون البكتيريا السيئة وتزيد من خطر نمو العفن.

يمكنك أيضًا البحث عن مجموعات البدء عبر الإنترنت أو مساحيق الكمبوتشا إذا كنت تفضل عدم صنع الكمبوتشا في المنزل!

نصائح للكمبوتشا منزلية الصنع

  • استخدم الحاويات الزجاجية: يمكن أن يتفاعل المعدن مع الحموضة في الكومبوتشا ويضر بخام SCOBY الخاص بك. يمكن أن يكون البلاستيك مساميًا وينتج بكتيريا ضارة.
  • درجة الحرارة مهمة: يزدهر التخمير في الطقس الحار. إذا كان منزلك باردًا أو كان موسمًا باردًا، فقد يستمر التخمير ولكن بوتيرة أبطأ.
  • تجنب العفن: إذا رأيت بقعًا خضراء أو بيضاء أو سوداء تنمو على SCOBY الخاص بك، فقم بإلقاء المجموعة بأكملها.
  • حافظ على نظافتها: من أفضل الطرق لتقليل مخاطر نمو العفن الحفاظ على نظافة جميع المستلزمات ومساحات العمل!

كيفية صنع الكمبوتشا بالمنزل

هذه الوصفة تكفي لغالون واحد أو 32 حصة نصف كوب:

المكونات:

  • 1 SCOBY
  • 3 ½ ليترات من الماء المصفى
  • 1 كوب سكر قصب
  • 8 أكياس  شاي تحتوي على الكافيين (الشاي الأخضر أو الأبيض أو الأسود كلها مناسبة)
  • 2 كوب من الكمبوتشا غير المنكهة، يتم شراؤها من المتجر أو صنعها بالمنزل

طريقة التحضير:

  1. اغلي لترًا من الماء
  2. يُقلب السكر ويترك ليذوب.
  3. أضف أكياس الشاي واتركها تنقع لمدة 10 دقائق.
  4. في برطمان نظيف سعة جالون واحد، اخلط لترًا واحدًا من مزيج السكر والشاي مع 2 لتر المتبقية من الماء المصفى جنبًا إلى جنب مع SCOBY.
  5. قم بتغطية غطاء البرطمان بقطعة قماش وشريط مطاطي للسماح بتدفق الهواء مع منع دخول الحشرات أو البكتيريا.
  6. ضعه في خزانة أو في مكان ما بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة.
  7. تتراوح درجة الحرارة المثالية لتخمير الكمبوتشا بين 70 إلى 75 درجة فهرنهايت. 
  8. دع الكمبوتشا تخمر على منضدة أو في خزانة بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة لمدة 7 إلى 14 ساعة. ابدأ بعدها في تذوق الشاي عن طريق سكب عينة صغيرة في كوب. سيكون مذاقها حلوًا في البداية، ولكن كلما طالت مدة تخميرها، كلما أصبحت لاذعة بسبب نكهة خل الكمبوتشا الكلاسيكية.
  9. عندما تحصل على النكهة التي تعجبك، اسكب الكمبوتشا في البرطمانات وضعها في الثلاجة.
  10.  بأيدٍ نظيفة، ضع SCOBY في برطمان نظيف جديد واسكب عليه بعضًا من الكمبوتشا المصنوعة حديثًا. احتفظ به في خزانة أو بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة واستخدمه للكمية التالية. 

كيفية تنكيه الكمبوتشا بشكل طبيعي

بمجرد تخمير الكمبوتشا وإزالة SCOBY بأمان، يمكنك إضافة عصير طازج لإضافة نكهة طبيعية. عصير التوت الأزرق وعصير  الكرز الحامض وعصير الرمان وعصير الزنجبيل وعصير البرتقال والعصائر الأخرى كلها إضافات لذيذة تجعل الكمبوتشا لذيذة!

تحذيرات تؤخذ في الاعتبار

أصبحت الكمبوتشا شائعة كخيار مشروبات أكثر صحة. في حين أن الكمبوتشا قد تكون مغذية أكثر من المشروبات الغازية عالية السكر، إلا أنها تحتوي على مادة الكافيين والسكر وكميات محدودة من الكحول نتيجة التخمير. ضع هذه التحذيرات في الاعتبار واستهلك الكمبوتشا باعتدال.

نسبة عالية من السكر المضاف

حسب العلامة التجارية، قد تحتوي بعض الكمبوتشا التي يتم شراؤها من المتجر على نسبة عالية من السكر المضاف. اقرأ دائمًا قائمة المكونات وملصق حقائق التغذية لاختيار كومبوتشا قليلة السكر المضاف.

العفن والبكتيريا السيئة

التخمير السليم والنظافة ضروريان لتجنب نمو البكتيريا الضارة، لا سيما في الكمبوتشا منزلية الصنع. قم بتعقيم جميع الأواني الزجاجية بشكل صحيح، واغسل يديك بشكل متكرر، وقم بتعقيم مساحة العمل الخاصة بك لتقليل خطر نمو العفن أو البكتيريا الضارة الأخرى.

محتوى الكحول

تحتوي الكمبوتشا بشكل طبيعي على الكحول كمنتج ثانوي للتخمير. تحتوي معظم الكمبوتشا التي يتم شراؤها من المتجر على 0.5٪ أو أقل من الكحول، لذلك حاول تجنب شراؤها من المتجر. كمرجع، تحتوي البيرة التقليدية على حوالي 4.5٪ كحول.

تحقق دائمًا من ملصق المكون الخاص بمحتوى الكحول لتعرف بالضبط إذا كانت محتوية على كحول أم لا. ضع في اعتبارك أن بعض العلامات التجارية تصنع عمدًا مستوى كحول أعلى كبديل للبيرة.

تحتوي الكمبوتشا منزلية الصنع على كمية صغيرة من الكحول أيضًا - عادةً ما بين 1٪ إلى 2.5٪ من الكحول. 

إضافة الكربونات

قد يرغب الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي أو أعراض أخرى في الجهاز الهضمي في الحد من استهلاك الكمبوتشا لأن عصير الفاكهة المضاف والكربونات والكحول يمكن أن يؤدوا إلى تفاقم مشاكل الجهاز الهضمي مثل الغازات والانتفاخ لدى بعض الأشخاص.

لماذا قد ترغب في تناول الكمبوتشا

يعتبر الكمبوتشا مصدرًا جيدًا للبروبيوتيك، وعند صنعه من الشاي الأخضر، فإنه يوفر مضادات الأكسدة مثل البوليفينول الذي يدعم الوظيفة الإدراكية، ويساعد على إدارة نسبة السكر في الدم، ويدعم صحة القلبتحتوي مركبات EGCG الموجودة في الشاي الأخضر أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات. يمكنك شراء الكمبوتشا من معظم محلات البقالة، أو صنعها بنفسك في المنزل (لكن تجنب التخمير لفترة طويلة)، أو الاستمتاع بها كمسحوق ممزوج بالماء!

إذا كنت تفكر في إضافة الكمبوتشا لفوائدها الصحية، فتحدث مع اختصاصي التغذية المسجل الذي يمكنه مراجعة تاريخك الصحي، والمدخول الغذائي، وتقديم ملاحظات غذائية فردية.

المراجع:

  1. Chakravorty S, Bhattacharya S, Chatzinotas A, Chakraborty W, Bhattacharya D, Gachhui R. Kombucha tea fermentation: Microbial and biochemical dynamics. Int J Food Microbiol. 2016;220:63-72. 
  2. Wiertsema SP, van Bergenhenegouwen J, Garssen J, Knippels LMJ. The Interplay between the Gut Microbiome and the Immune System in the Context of Infectious Diseases throughout Life and the Role of Nutrition in Optimizing Treatment Strategies. Nutrients. 2021;13(3):886. Nutrients. 2021 Mar 9;13(3):886. 
  3. Kurahashi N, Sasazuki S, Iwasaki M, Inoue M, Tsugane S; JPHC Study Group. Green tea consumption and prostate cancer risk in Japanese men: a prospective study. Am J Epidemiol. 2008;167(1):71-77. 
  4. Sun CL, Yuan JM, Koh WP, Yu MC. Green tea, black tea and breast cancer risk: a meta-analysis of epidemiological studies. Carcinogenesis. 2006;27(7):1310-1315. 
  5. Yang G, Shu XO, Li H, et al. Prospective cohort study of green tea consumption and colorectal cancer risk in women. Cancer Epidemiol Biomarkers Prev. 2007;16(6):1219-1223. 
  6. Liu K, Zhou R, Wang B, et al. Effect of green tea on glucose control and insulin sensitivity: a meta-analysis of 17 randomized controlled trials. Am J Clin Nutr. 2013;98(2):340-348. 
  7. Nagao T, Hase T, Tokimitsu I. A green tea extract high in catechins reduces body fat and cardiovascular risks in humans. Obesity (Silver Spring). 2007;15(6):1473-1483. 
  8. Kuriyama S. The relation between green tea consumption and cardiovascular disease as evidenced by epidemiological studies. J Nutr. 2008;138(8):1548S-1553S. 
  9. Liu K, Zhou R, Wang B, et al. Effect of green tea on glucose control and insulin sensitivity: a meta-analysis of 17 randomized controlled trials. Am J Clin Nutr. 2013;98(2):340-348. 
  10. Ohishi T, Goto S, Monira P, Isemura M, Nakamura Y. Anti-inflammatory Action of Green Tea. Antiinflamm Antiallergy Agents Med Chem. 2016;15(2):74-90.