البشرة الدهنية هي مصدر قلق للكثير من المراهقين والبالغين على حد سواء. بما أن البشرة الدهنية لها العديد من الأسباب، فإن معرفة سببها يمكن أن يكون تحدياً، مما يجعل هذه الحالة الجلدية مزعجة للغاية. وعلى الرغم من أن التغييرات البسيطة في نمط الحياة وبعض منتجات العناية بالبشرة يمكن أن تحسن أو حتى تحل بعض أسباب البشرة الدهنية، إلا أن هناك أسباب أخرى قد يكون من الصعب إصلاحها. لحسن الحظ، هناك العديد من الطرق لتحسين البشرة الدهنية، أياً كان سببها. 

ما الذي يسبب البشرة الدهنية؟

يمكن أن تنتج البشرة الدهنية عن العديد من العوامل - بعضها تحت سيطرتنا، والبعض الآخر ليس كذلك. في حين أن الاستعداد الوراثي للبشرة الدهنية يمكن أن يكون أكثر صعوبة في مكافحته، إلا أن هناك علاجات متاحة له. يمكن أن تؤثر التغيرات الهرمونية وعوامل نمط الحياة على إنتاج دهون البشرة. فمثلاً، قد يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالسكر المضاف والدهون ذات الجودة الرديئة والأطعمة المعالجة بشكل كبير إلى تقليل سلامة البشرة، مما يؤدي إلى زيادة إفراز الدهون. 

وأخيراً، قد تؤثر المنتجات التي تستخدمينها على بشرتك وروتينك اليومي للعناية بالبشرة على إنتاج الدهون. تعمل بعض المنتجات على تجريد بشرتك من الزيوت الطبيعية، مما يحفز جسمك على إنتاج المزيد من الدهون. 

العناية بالبشرة الدهنية هي المسألة الأهم لأطباء الأمراض الجلديةالذي يمكنه المساعدة على تحديد أسباب بشرتك الدهنية والمساعدة على وضع روتين للعناية بالبشرة يلبي احتياجات بشرتك المحددة. 

العلاجات الطبيعية للبشرة الدهنية

في حين أن طبيب الأمراض الجلدية قد يقترح أو يصف لكِ علاجات بدون وصفة طبية أو بوصفة طبية، إلا أن هناك العديد من العلاجات الطبيعية للبشرة الدهنية متاحة لكِ لتجربتها. في حين أن بعضها، مثل أقنعة الطمي والأوراق النشافة، مصممة لتحسين البشرة الدهنية كوظيفة أساسية لها، إلا أن العديد من المكونات المنزلية يمكنها تحسين بشرتك الدهنية. وفي حين أن بعضها قد يقلل من ظهور الدهون على بشرتك بشكل مؤقت، إلا أن البعض الآخر يعمل بشكل استباقي أكثر للحد من إنتاج الدهون المستمر.

أوراق التنشيف

يمكن لأوراق التنشيف أن تقلل بسرعة وسهولة من الدهون على بشرتك - ومع ذلك، فهي بشكل عام حل مؤقت. إذا كنتِ في الخارج وتحتاجين إلى طريقة بسيطة للتحكم في الدهون الموجودة على بشرتك، فإن أوراق التنشيف هي أحد الحلول المناسبة . 

عند التربيت بلطف على البشرة، تمتص أوراق التنشيف الدهون وتزيلها من على سطح البشرة. يقلل ذلك من المظهر اللامع الذي يكرهه الكثيرون ويمنحكِ مظهراً غير لامع. واصلي القراءة لمعرفة المزيد من الحلول للبشرة الدهنية التي قد تقلل من إفراز الدهون بشكل عام. 

العسل

العسل مكوّن منزلي قد يحسّن البشرة الدهنية. بينما قد تستخدمينه بالفعل في تحلية الشاي وفي الخبز والطبخ، إلا أن العسل يمتلك خصائص فريدة تفيد بشرتك عند استخدامه موضعياً. 

يحتوي العسل على خصائص طبيعية مضادة للبكتيريا ومطهرة، والتي يمكن أن تقلل من الميكروبات على البشرة وتقلل من إفراز الزيوت. بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد العسل على تقليل احتمالية ظهور الشوائب وحب الشباب بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا. 

بينما يمكن استخدام جميع أشكال العسل لصنع قناع للوجه، إلا أن عسل المانوكا هو شكل فريد من العسل ذو خصائص مضادة للميكروبات أكثر من التحلية التقليدية. يمكنك صنع قناع العسل عن طريق مزج العسل والشوفان في الخلاط ووضعه على وجهك. افركي المزيج برفق على وجهك ثم اغسليه بالكامل.

أقنعة الطمي التجميلية

مثلها مثل أوراق التنشيف، تمتص أقنعة الطين الدهون الزائدة من سطح بشرتك. على الرغم من أن هذا قد لا يكون حلاً سريعاً أثناء التنقل، إلا أن استخدام الأقنعة كجزء من روتينك المعتاد للعناية بالبشرة قد يقلل من إنتاج بشرتك للدهون ويقلل من "لمعان البشرة" في الوقت نفسه. 

تصنع العديد من العلامات التجارية لمستحضرات التجميل الجاهزة للاستخدام أقنعة الطمي التي يمكنك وضعها مباشرةً على بشرتك وتركها لفترة من الوقت قبل غسلها ببساطة. يمكن دمج بعض منتجات الطمي مع مكونات أخرى، مثل خل التفاح، لعمل قناع للوجه. أيًا كان منتج الطمي الذي تستخدمينه، تأكدي من اتباع تعليمات العبوة لممارسات الاستخدام الآمن. 

الصبار

مثله مثل العسل، يعتبر الصبار منتجًا منزليًا آخر يمكن أن يفيد البشرة بعدة طرق. بينما قد يكون لديك بالفعل جل يُشترى من المتجر في المنزل للتخفيف من الانزعاج الناتج عن حروق الشمس، يمكنك وضع هذا المنتج أيضًا على وجهك للتخلص من البشرة الدهنية. يمكن أيضًا وضع الصبار الطازج على البشرة كمرطب لتقليل إنتاج الدهون. 

عند استخدام أي شكل من أشكال الصبار، من المهم اختبار منطقة صغيرة من الجلد أولًا قبل استخدامه على منطقة أكبر. يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه الصبار - يمكن أن يساعدك اختبار منطقة صغيرة على تجنب حدوث مشكلة على نطاق واسع في حالة وجود حساسية. 

الشوفان

بينما قد تكون معتادًا على تناولr الشوفان بدلًا من وضعه على بشرتك، يعتبر قناع دقيق الشوفان المصنوع منزليًا حلًا آخر للبشرة الدهنية. يحتوي دقيق الشوفان على خصائص طبيعية مضادة للالتهابات، لذلك قد يقلل أيضًا من الاحمرار وظهور حب الشباب والشوائب عند وضعه على البشرة. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن لدقيق الشوفان الموضعي أن يمتص الدهون، مما يقلل من الكمية التي تظهر على سطح بشرتك. 

يمكنك مزج العسل ودقيق الشوفان لصنع قناع بسيط أو مزج ملعقتين كبيرتين من دقيق الشوفان مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز وماء كافٍ لصنع عجينة. ضعيه على بشرتك لمدة 10 دقائق تقريبًا ثم اشطفيه جيدًا للحصول على قناع لتقليل الدهون. 

زيت الجوجوبا

قد يبدو وضع الزيت على وجهكِ غير بديهي عندما تكون بشرتك دهنية. ولكن زيت الجوجوبا هو مكوّن قد يفيد البشرة الدهنية أو المعرضة لحب الشباب. 

عند استخدامه موضعيًا، يمكن لزيت الجوجوبا أن يوازن إنتاج الزيوت الطبيعية في بشرتك، مما يقلل من كمية الزيت التي تنتجها. يعتبر زيت الجوجوبا أيضًا غير مسبب لانسداد المسام - وهي ميزة أخرى إذا كنتِ تعانين من حب الشباب. كما يمكن أن يؤدي وضع زيت الجوجوبا مباشرة على وجهك إلى ترطيب البشرة مع تخفيف إفراز الدهون. لزيادة مقاومة الدهون، جرِّبي إضافة زيت الجوجوبا إلى قناع الطمي المفضل لديك.

بياض البيض مع عصير الليمون

يمكن صنع قناع منزلي آخر من مزيج من بياض البيض وعصير الليمون يستخدم لتقليل إفراز الدهون. عند وضع بياض البيض على الوجه، يمكنه أن يغلق المسام ويقلل من إفراز الزهم (الزيت). يمكن أن يمنحك ذلك بشرة أقل دهنية وقد يقلل من احتمالية ظهور حب الشباب والشوائب. 

يعمل عصير الليمون الموجود في هذا القناع كعامل تبييض خفيف، مما يساعد على توحيد لون البشرة. لا ينبغي استخدام عصير الليمون غير المخفف مباشرة على بشرتك لأنه قد يسبب تفاعلًا وحرقانًا. بدلًا من ذلك، خففي عصير الليمون قبل إضافته إلى بياض البيض عند تحضير القناع. بعد وضع الماسك لمدة 10 دقائق تقريبًا، يُغسل جيدًا بالماء الدافئ. 

اللوز

بكل تأكيد يعتبر اللوز وجبة خفيفة لذيذة ومغذية - ولكن يمكنه أيضًا تحسين البشرة الدهنية. اللوز مصدر للدهون الصحية غير المشبعة. عند طحنه في معالج الطعام ووضعه على بشرتك، فقد يوازن إنتاج دهون البشرة أيضًا. كما أن فيتامين (هـ) الموجود في اللوز أيضًا له فوائده الخاصة، مثل تفتيح البشرة وتحسين تلف الجلد الناتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية. 

استخدمي مقادير متساوية من العسل واللوز المطحون ثم ضعي هذا المقشر على وجهك. دلكيه بلطف على البشرة، ثم اشطفيه. 

اغسلي وجهك

إحدى الطرق الأكثر بساطة لتحسين البشرة الدهنية هي غسل الوجه لإزالة الدهون الزائدة. على الرغم من أن هذا يبدو بسيطًا، إلا أن هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار للتأكد من أنك تساعدين على تحسين - وليس الإضرار - حالة بشرتك. 

أولاً، حددي نوع بشرتك لتحديد النوع الصحيح من منظف البشرة المناسب لبشرتك. قد يستفيد أصحاب البشرة الدهنية أكثر من غيرهم من المنظفات الخالية من الزيوت، مثل المنظف الرغوي أو الجل. قد يفيد عدد كبير من المكونات الأخرى البشرة الدهنية أيضًا. يمكنك الاطلاع على هذا المقال للحصول على رأي طبيب الأمراض الجلدية بشأن المكونات التي يجب البحث عنها عند اختيار المنظف. 

وأخيراً، استشيري طبيب الأمراض الجلدية بشأن عدد المرات التي يجب أن تغسلي فيها وجهك. يمكن أن يؤثر الغسل باستخدام المنظف بشكل متكرر - أو عدم الغسل بشكل متكرر بما فيه الكفاية - على إنتاج الزهم. في معظم الحالات، يجب ألا تغسلي وجهك أكثر من مرتين في اليوم، وقد يستفيد البعض من الاقتصار على تنظيف الوجه مرة واحدة يوميًا. 

نصائح يومية للبشرة الدهنية

قد يتطلب التحكم في البشرة الدهنية بعض التجربة والخطأ. ما يصلح لصديقتك قد لا يصلح لك، والعكس صحيح. ومع ذلك، عند اتباع هذه الإرشادات والحيل والنصائح، ستكونين في طريقك إلى بشرة جميلة وصحية. 

على الرغم من أنك قد تكونين متحمسة لتجربة هذه الأفكار الجديدة للعناية بالبشرة الدهنية إلا أنه يجب عليك عدم تطبيقها كلها مرة واحدة. انتظري عدة أيام بين تجربة المنتجات الجديدة أو الأقنعة المنزلية لتجنب إرباك بشرة الوجه الحساسة. قد يؤدي الإفراط في استخدام الكثير من العلاجات الجديدة إلى المزيد من مشاكل البشرة. 

إلى جانب تجربة علاجات جديدة للبشرة الدهنية، احرصي على الحفاظ على ترطيب بشرتك جيدًا. قد يؤدي الجفاف إلى تفاقم مشكلة البشرة الدهنية، لذا اشربي الكثير من الماء على مدار اليوم واحرصي على شرب 80 أونصة من السوائل يوميًا كحد أدنى. الاحتفاظ بزجاجة قابلة لإعادة الاستخدام في متناول اليد طريقة رائعة لمواكبة احتياجاتك من السوائل. 

بالإضافة إلى ذلك، ابحثي عن منتجات العناية بالبشرة ومنتجات المكياج الخالية من الزيوت لتحسين البشرة الدهنية. ولا تنسي ترطيب بشرتك. في حين يبدو أن المرطب يمكن أن يجعل البشرة أكثر دهونًا، إلا أن الترطيب ضروري للتحكم في رطوبة البشرة وتحسين دهنيتها والحصول على بشرة صحية. 

المراجع:

  1. Michalak M. Plant Extracts as Skin Care and Therapeutic Agents. Int J Mol Sci. 2023;24(20):15444. Published 2020 Oct 21. 
  2. Capone K, Kirchner F, Klein SL, Tierney NK. Effects of Colloidal Oatmeal Topical Atopic Dermatitis Cream on Skin Microbiome and Skin Barrier Properties. J Drugs Dermatol. 2020;19(5):524-531.
  3. Lin TK, Zhong L, Santiago JL. Anti-Inflammatory and Skin Barrier Repair Effects of Topical Application of Some Plant Oils. Int J Mol Sci. 2017;19(1):70. Published 2017 Dec 27. 
  4. Kurek-Górecka A, Górecki M, Rzepecka-Stojko A, Balwierz R, Stojko J. Bee Products in Dermatology and Skin Care. Molecules. 2020;25(3):556.