الفحم المنشط هو من الجودة الغذائية لدستور الأدوية الأمريكي (USP) التي تقدم العديد من الفوائد الهامة. بما أن الفحم المنشط يمكن أن يكون مصنوعا من الفحم الخشبي أو غيرها من المواد، فإن الفحم المنشط بجودة غذائية لدستور الأدوية الأمريكي (USP) يتم إنتاجه وفقاً لمعايير صارمة لأن هذا الشكل من الفحم المنشط مُعِد لتناوله، كما يستخدم أيضاً في تصفية الدم مثل وحدات غسل الكلى. الفحم النباتي الذي يتم تصنيعه عن طريق حرق المواد الأولية، مثل، جوز الهند أو الخشب، في حرارة عالية جدا ثم تفعيل الفحم المنشط في فرن على درجات حرارة عالية من 1،700 درجة إلى 1،800 درجة مع البخار في غياب الأكسجين. هذا يخلق الملايين من المسام الصغيرة لكل غرام. وهذا هو السبب الذي من أجله يستخدم الفحم المنشط لتصفية المياه. لكن، أخذ الفحم المنشط عن طريق الفم يمكن أن يربط السموم والغاز للخروج من الجسم. الاستخدامات الأولية للفحم المنشط بشكل عام هي التخلص من السموم، والتخفيف من الانتفاخ والغاز، وتقليل رائحة الجسم من الداخل. تجدون هنا تفاصيل أكثر حول هذه وغيرها من طرق الاستعمال.

مساعدة على التخلص من السموم في حالات التسمم

يتم استخدام الفحم المنشط في غرف الطوارئ في جميع أنحاء العالم كعلاج آمن وفعال ضد التسمم والجرعات الزائدة من المخدرات. ومع ذلك، لا يستخدم الفحم المنشط في المنزل لعلاج جرعات زائدة إلا بتعليمات الطبيب أو مركز مراقبة السموم. يمكن أن تكون الجرعات الزائدة والتسمم خطيرة جدا وحتى مهددة للحياة، لذلك ينبغي أن تتم مراقبة الشخص في غرفة الطوارئ.

يعمل الفحم المنشط بشكل جيد بالنسبة للعديد من أنواع التسمم بسبب العملية الكيميائية للامتزاز والتفاعل الكيميائي، حيث السموم والغازات المشحونة إيجابيا تربط الشحنة السلبية إلى سطح مسام الفحم المنشط. مع كل الملايين من المسام، مساحة سطح فحم جوز الهند المنشط يكون قادر على ربط كمية كبيرة من السموم والغاز بشكل لا يصدق. غرام واحد من الفحم المنشط لديه نفس المساحة الكلية كملعب كرة قدم. وهذا هو السبب الذي يجعل منه أداة قوية في المساعدة على التعامل مع التسمم العرضي. يفضل أحياناً ضخ المعدة. غالبا ما تكون هناك الحاجة إلى جرعات كبيرة جدا (على سبيل المثال، 1 غم لكل كيلوغرام من وزن الجسم) في حالات التسمم الشديد.

عامل التطهير الداخلي

إنه ولنفس الأسباب مفيد جدا في حالات التسمم. يمكن للفحم المنشط أن يوفر الدعم كعامل التطهير الداخلي. بالإضافة إلى ربط بعض أشكال السموم للتخلص منها، إنه قادر أيضا على ربط أحماض الصفراء وإخراجها من الجسم. هذا الإجراء مهم جدا للتطهير الداخلي لأن العديد من المركبات السامة تفرز في الصفراوية.  بربط الحمض الصفراوي، يساعد الفحم المنشط أيضا في القضاء على أي من السموم المرتبطة أيضا بالحمض الصفراوي. يمكن أن يكون الفحم المنشط مفيدا أيضا في ربط المعادن الثقيلة مثل الرصاص والزئبق والقضاء عليها.

مساعدة الهضم على الوقاية من الغازات والانتفاخ

واحدة من الاستخدامات الأكثر شعبية للفحم المنشط والمصادق عليها سريريا هي المساعدة الطبيعية على محاربة الغازات المفرطة في البطن والانتفاخ. تستفيد طريقة الاستعمال هذه من عمل الفحم المنشط في غاز الربط في الملايين من المسام. تناول 500 ملغ قبل وجبات الطعام للحصول على أفضل النتائج. وعلاوة على ذلك، ابحث عن منتجات مندمجة التي تدمج الفحم المنشط مع ألفا-غالاكتوزيداز (إنزيمات هضمية مهمة في محاربة الغازات والانتفاخ)، وكذلك مع مستخلص الزنجبيل للتخفيف من عدم راحة الأمعاء.

بعض الإرشادات المهمة

تأكد من شرب كمية كافية من المياه كل يوم عند تناول الفحم المنشط لأنه يمكن أن يعزز الجفاف في حالة عدم استهلاك كميات كافية من الماء. الفحم المنشط عموماً جيد التحمل لأنه يمكن أن يتداخل مع امتصاص المواد والمكملات الغذائية والأدوية؛ خذ الفحم المنشط على معدة فارغة قبل 60 إلى 90 دقيقة من تناول وجبات الطعام والمكملات الغذائية والأدوية.