ما هي المكملات الغذائية للكلاب؟

المكملات الغذائية للكلاب هي منتجات مصممة لدعم صحة ورفاهية الكلاب. وهي تُستخدم عادةً لمعالجة مشاكل صحية محددة أو لتحسين الصحة العامة للكلاب. تأتي مكملات الكلاب في تركيبات مختلفة، من المساحيق إلى السوائل إلى الأقراص. تُضاف النكهات إلى بعض المكملات الغذائية لتحسين مذاقها ولكي يسهل على أصحاب الحيوانات الأليفة إعطاؤها لهم. هناك العديد من المكملات الغذائية التي يُفضّل إعطاؤها للكلاب يوميًا؛ والبعض الآخر يصفه الأطباء البيطريون للاستخدام قصير المدى للمساعدة في علاج أمراض مختلفة.

لماذا يوصي الأطباء البيطريون بالمكملات الغذائية؟

يوصي الأطباء البيطريون بالمكملات الغذائية لأسباب عديدة. باعتباري طبيبًا بيطريًا لحالات الطوارئ، أوصي باستخدام المكملات الغذائية بصورة أساسية لعلاج أمراض معينة. مثلًا، غالبًا ما أصف البروبيوتيك لعلاج اضطراب الجهاز الهضمي الشديد وإس-أدينوسيل إل ميثيونين (SAM-e) لارتفاع إنزيمات الكبد. 

يوصي العديد من الأطباء البيطريين في مجال الرعاية الأولية بالمكملات الغذائية لتحسين الصحة العامة لكلبك أو توفير تغذية إضافية إذا كنت تطهو طعام كلبك في المنزل. تعتبر المكملات الغذائية إضافة طبيعية رائعة لأي خطة رعاية صحية لحيوانك الأليف. 

فوائد المكملات الغذائية للكلاب

هناك فوائد متعددة للمكملات الغذائية للكلاب. تتضمن هذه الفوائد (على سبيل المثال لا الحصر): 

  • تحسين صحة البشرة والفراء
  • زيادة الطاقة
  • تقوية الجهاز المناعي
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي
  • تقوية العظام والمفاصل
  • تحسين صحة القلب
  • تحسين الصحة العامة وطول العمر

تتداخل العديد من المكملات الغذائية للكلاب من حيث فوائدها، وهو خبر رائع لأصحاب الحيوانات الأليفة! من خلال إعطاء المكملات الغذائية للكلاب، فإنك تساعد في علاج المرض على المدى القصير ودعم صحتها بشكل عام أيضًا. تشكل المكملات الغذائية جزءًا أساسيًا من الخطة الصحية لحيواناتي الأليفة في المنزل. تتلقى كلابي الكبيرة الجلوكوزامين وزيوت السمك والبروبيوتيك يوميًا.

أنواع المكملات الغذائية للكلاب

تشمل المكملات الغذائية الأكثر شيوعًا للكلاب ما يلي:

الجلوكوزامين

الجلوكوزامين سكر أميني قد يعالج غضاريف الكلاب عن طريق تقليل الالتهابات في أجسامها. تظهر بعض الأبحاث أنه يكون أكثر فعالية عند إعطائه مع الكوندرويتين. والكوندرويتين أحد مكونات الغضروف الذي يساعده على الاحتفاظ بالمياه والحفاظ على مرونته. توصف هذه المكملات عادة للكلاب التي تعاني من التهاب المفاصل وآلام المفاصل. 

يمكن للجلوكوزامين، عند إعطائه باستمرار بكميات كبيرة كافية، أن يمر إلى الفراغ المفصلي. يعمل هذا المكمل الغذائي بشكل أساسي على دعم بنية الغضاريف ووظيفتها. الجلوكوزامين هو المادة الأساسية المكونة للجليكوزامينوجليكان (GAGs)، وهي مكونات حيوية للغضاريف. فهو يساعد في تكوين هذه الأنسجة وإصلاحها. تشير بعض الدراسات إلى أن الجلوكوزامين قد يكون له أيضًا تأثيرات مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تخفيف آلام المفاصل وتيبسها.

وتناول مكملات الجلوكوزامين بانتظام يمكن أن يبطئ تآكل الغضاريف المفصلية، وهذا قد يمنع الإصابة بهشاشة العظام أو يؤخر تطورها. كان الجلوكوزامين جزءًا يوميًا من روتين كلبي الكبير الذي يعاني من خلل التنسُّج الوركي منذ تشخيصه الأولي.

زيت السمك

يعدزيت السمك أحد المكملات الغذائية المفضلة لدي والتي أصفها كطبيب بيطري وأعطيها لكلابي. لا يساعد زيت السمك في تحسين صحة الجلد والفراء فحسب، بل تشير الأدلة إلى أن زيت السمك مفيد أيضًا للحيوانات الأليفة التي تعاني من أمراض القلب وهشاشة العظام وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية في الدم (الذي يُرى عادةً في سلالات مثل الشناوتسر المنمنم). يوفر هذا المكمل واحدة من أكثر قوائم الفوائد الصحية تنوعًا: 

  • خصائص مضادة للالتهابات: زيت السمك غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية (EPA وDHA)، والتي لها خصائص مضادة للالتهابات. قد يؤدي تقليل الالتهاب إلى تقليل آلام المفاصل وتيبسها، وخاصةً لدى الكلاب المصابة بالتهاب المفاصل. 
  • دعم صحة القلب: يمكن أن يدعم زيت السمك صحة القلب والأوعية الدموية من خلال المساعدة في خفض الدهون الثلاثية وتحسين وظائف القلب بشكل عام. 
  • تحسين صحة الدماغ: زيت السمك مهم لصحة الدماغ ويمكن أن يدعم الوظيفة الإدراكية، وخاصة في الكلاب الأكبر سنًا والجراء. يعتبر حمض أوميجا 3 الدهني DHA ضروريًا للوظيفة الإدراكية ونمو الدماغ. وهذا مهم بشكل خاص للجراء، لأن أدمغتها تتطور بسرعة. يعتبر DHA الآن عنصرًا غذائيًا أساسيًا في العديد من الأنظمة الغذائية للجراء.

مضادات الأكسدة

يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة على تقليل الالتهابات، والوقاية من الأمراض، ودعم وظائف الأعضاء الداخلية. وأحد مضادات الأكسدة التي أستخدمها كثيرًا في طب الطوارئ هو  إن-أسيتيل سيستين (NAC). وهو أحد مضادات الأكسدة الأساسية للكبد ويمكن إعطاؤه عن طريق الحقن أو عن طريق الفم. حتى أننا نستخدمه لإذابة المخاط في حالات الالتهاب الرئوي الحاد. يساعد هذا المكمل الغذائي على إزالة السموم من الكبد، كما ثبت أنه يحمي الأعصاب من خلال تعديل بعض النواقل العصبية في الدماغ.

البروبيوتيك

أصف البروبيوتيك في كل مرة أعمل فيها كطبيب بيطري لحالات الطوارئ. غالبًا ما تعاني الكلاب من اضطرابات في الجهاز الهضمي، والبروبيوتيك ضروري لإعادة تكوين الميكروبيوم الجيد في أمعائها.

يمكن إعطاء البروبيوتيك لكلبك يوميًا أو حسب الحاجة لعلاج ليونة البراز/الإسهال. وقد ثبت أن البروبيوتيك يساعد أيضًا في علاج قلق وتوتر الكلاب. يحتوي الجهاز الهضمي على نظامه العصبي الخاص وهو جزء أساسي من جهاز المناعة لدى الكلاب. يعد توفير البروبيوتيك للحفاظ على صحة ميكروبيوم الأمعاء جزءًا أساسيًا من عملي كطبيب بيطري مختص بحالات الطوارئ.

المكملات الغذائية للكبد

يعتبر إس-أدينوسيل إل ميثيونين (SAMe) مكملاً شائعًا لتحسين صحة الكبد. هناك علاجات قليلة لأمراض الكبد التي تصيب كلًا من الكلاب والبشر. ينتج الجسم SAM-e بشكل طبيعي، حيث يساعد في الحفاظ على أغشية الخلايا وتنظيم الهرمونات. إذا كان كلبك يعاني من خلل في وظائف الكبد، فقد يوصي الطبيب البيطري بـ SAM-e للحفاظ على توازن جسمه. 

الفيتامينات المتعددة

يمكن للفيتامينات المتعددة اليومية أن تسد أي فجوات غذائية لا تغطيها المكملات الغذائية الأخرى لكلبك. يعد هذا مهمًا خاصة إذا كنت تطهو طعام كلبك في المنزل. تُعد الفيتامينات المتعددة طريقة رائعة للحفاظ على صحة كلبك على المدى الطويل. 

كيفية إعطاء المكملات الغذائية للكلاب

يمكن إعطاء بعض المكملات الغذائية على الفور دون إدخالها تدريجيًا في الروتين اليومي لحيوانك الأليف. ومع ذلك، فقد ترغب في البدء ببطء إذا لم تكن متأكدًا أو إذا كان كلبك يعاني من حساسية في المعدة. يجب إدخال زيت السمك مثلًا ببطء إلى النظام الغذائي لحيوانك الأليف، لأنه قد يسبب اضطرابًا في الجهاز الهضمي عند إعطائه بكميات كبيرة. 

أنصحك بالبدء ببطء عند إعطاء المكملات الغذائية الجديدة. اخلط المكمل الغذائي مع طعام كلبك وراقبه عن كثب بحثًا عن أي ردود فعل أولية خلال الأسبوع الأول أو الثاني.

استشر طبيبك البيطري

إذا كنت مهتمًا بإضافة المكملات الغذائية إلى الروتين اليومي لكلبك، فمن الأفضل دائمًا استشارة الطبيب البيطري. فقد تكون لديه توصيات بشأن المكملات الغذائية التي تناسب احتياجات كلبك الخاصة. عند اختيار المكملات الغذائيةللكلاب، اختر العلامات التجارية عالية الجودة التي يدعمها الطبيب البيطري. تحظى بعض المكملات الغذائية للكلاب بتسويق ممتاز ولكنها قد لا تتمتع بأعلى مستويات لمراقبة الجودة. 

قد تبدو خيارات المكملات الغذائية مربكة في بعض الأحيان، لذا من الأفضل دائمًا استشارة الطبيب البيطري. لدى معظم الأطباء البيطريين قائمة بالمكملات الغذائية التي يوصون بها لعملائهم بناءً على المرحلة العمرية لكلبهم وحالته الصحية الخاصة. 

المراجع:

  1. Ratsch BE, Levine D, Wakshlag JJ. Clinical Guide to Obesity and Nonherbal Nutraceuticals in Canine Orthopedic Conditions. Vet Clin North Am Small Anim Pract. 2022;52(4):939-958. 
  2. Corsato Alvarenga I, Panickar KS, Hess H, McGrath S. Scientific Validation of Cannabidiol for Management of Dog and Cat Diseases. Annu Rev Anim Biosci. 2023;11:227-246. 
  3. Yang Q, Wu Z. Gut Probiotics and Health of Dogs and Cats: Benefits, Applications, and Underlying Mechanisms. Microorganisms. 2023;11(10):2452.