تم نشر المقال الأصلي في أبريل 2017/ جرى التحديث في أغسطس 2023

كيف يتغير الجلد مع التقدم في السن؟

مع تقدمنا في السن، يؤدي الضرر التراكمي وفقدان مركبات الأنسجة الضامة في الجلد إلى تغير الجلد.

يحدث تلف الجلد في أغلب الأحيان نتيجة التعرض للعناصر مثل الشمس والرياح والتلوث والتعرض للجزيئات شديدة التفاعل المعروفة باسم الجذور الحرة، بما في ذلك تلك التي ينتجها الجسم ويتم استهلاكها في النظام الغذائي أو البيئة.

الشيخوخة هي أيضًا عامل مهم في تكوين التجاعيد. تُفقد مصفوفة النسيج الضام أسفل سطح الجلد مباشرةً مع تقدم السن. هذه المصفوفة مسؤولة عن الحفاظ على بنية الأنسجة ومحتوى الماء. يتكون بشكل أساسي من الكولاجين والإيلاستين وحمض الهيالورونيك.

السبب الأكبر لخسارة مصفوفة النسيج الضام مع الشيخوخة هو انخفاض نشاط الخلايا الليفية، وهي الخلايا المسؤولة عن صنع الكولاجين والإيلاستين وحمض الهيالورونيك، مما يتباطأ. على الرغم من أن الكولاجين يحظى باهتمام كبير، إلا أنه يرجع الكثير من اللوم بشأن الجلد الذي يبدو متجعدًا إلى انخفاض تركيزات حمض الهيالورونيك.

بحلول سن 70 عاماً، يفقد معظم الناس ما يقرب من 80 في المائة من حمض الهيالورونيك في بشرتهم. يساعد حمض الهيالورونيك جزيئات مصفوفة النسيج الضام (مثل الكولاجين) على "ربط الأذرع" وتشكيل بنية متماسكة. مع فقدان محتوى حمض الهيالورونيك، تصبح ألياف الكولاجين أقل وأبعد بينهما. حمض الهيالورونيك مهم أيضًا في الحفاظ على محتوى الماء في الجلد.

خلاصة القول هي أن الجلد يصبح أرق ومتجعدًا ومتجعدًا بدون مكونات نسيج ضام كافية، وخاصة حمض الهيالورونيك.

أهمية التغذية السليمة للبشرة الصحية

إن تناول نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة مهم للحفاظ على صحة الجلد. ابذل قصارى جهدك لتجنب التعرض للجذور الحرة (التعرض المفرط لأشعة الشمس، وتدخين السجائر، والكحول، وما إلى ذلك).

ربما تكون أفضل نصيحة غذائية لبشرة صحية هي اتباع "حمية البحر الأبيض المتوسط". وقد تمت دراستها جيداً وارتباطها بالعديد من الفوائد الصحية، وهي تتميز بالخصائص التالية:

  • يركز على وفرة من الأغذية النباتية، بما في ذلك الفاكهة والخضروات والخبز والمعكرونة والبطاطس والفاصوليا والمكسرات والبذور.
  • يتم استهلاك الأسماك بانتظام.
  • اللحوم الحمراء تستهلك بكميات قليلة ومتكررة
  • زيت الزيتون هو المصدر الرئيسي للدهون.

الزيتون وزيت الزيتونمكونات مهمة بشكل خاص في نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي لصحة الجلد. أظهرت الدراسات السكانية أن تناول كميات أكبر من الزيتون، كما أن زيت الزيتون يرتبط بتجاعيد أقل.

بالإضافة إلى الدهون الأحادية غير المشبعة، يحتوي الزيتون وزيت الزيتون على مركبات الفلافونويد التي تمنع بشكل فعال تلف الجذور الحرة للجلد الذي يمكن أن يؤدي إلى تكوين التجاعيد وحماية الجلد من علامات التلف الأخرى.

في النظام الغذائي الآسيوي التقليدي، يمكن قول الشيء نفسه بالنسبة للشاي الأخضر والبوليفينول الرئيسي إيبيجالوكاتشين جالاتي (EGCG). وقد أظهر الشاي الأخضر ومستخلصات الشاي الأخضر أيضًا قدرة على الحماية من أضرار الجذور الحرة التي تلحق بالجلد، وخاصةً تلك الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية.

أفضل المكملات الغذائية بالنسبة للبشرة

1. الفيتامينات المتعددة يمكن أن تساعد في سد الفجوات الغذائية

تركيبة الفيتامينات والمعادن المتعددة عالية الفعالية هي أيضًا مفتاح للبشرة الصحية وتعزيز إنتاج الكولاجين. تعد الفيتامينات والمعادن الأساسية جزءًا من الآلية الموجودة في الخلايا الليفية اللازمة لصنع الكولاجين. تموت الملايين من خلايا الجلد يوميًا ومع موتها تظهر خلايا جديدة لتحل محلها. سيكون من المفيد الحصول على جميع العناصر الغذائية الأساسية لتكوين خلايا الجلد بشكل صحيح.

أحد العناصر الغذائية الرئيسية التي يجب التأكد من احتوائها على الفيتامينات المتعددة هو الزنك لأنه ضروري لخلايا الجلد وتصنيع الكولاجين.

2. تدعم مركبات الفلافونويد مستويات الكولاجين

تعتبر مركبات الفلافونويد النباتية ضرورية أيضًا في دعم الكولاجين الصحي. بشكل عام، تنتج مركبات الفلافونويد نشاطًا قويًا وفعالًا مضادًا للأكسدة ضد مجموعة واسعة من المواد المؤكسدة.

يقطع هذا التأثير شوطًا طويلاً في حماية هياكل الكولاجين من التلف. وهي مفيدة بشكل خاص هي الأصباغ الزرقاء أو الأرجواني - الأنثوسيانيدينات و PCOs (اختصار لـ proanthocyanidin oligomers) - الموجودة في العنب والتوت والفاصوليا الحمراء والعديد من الأطعمة الأخرى.

يمكن أيضًا العثور على مركبات الفلافونويد هذه في مستخلصات لحاء الصنوبر وبذور العنب. يحتوي هذان المصدران من PCO على أبحاث ودراسات سريرية مهمة توضح فوائدهما في منع ودعم شيخوخة الجلد. تؤثر الأنثوسيانيدين، وأوليغومرات بروانثوسيانيدين، والفلافونيدات الأخرى على استقلاب الكولاجين بعدة طرق:

  • لهذه المركبات قدرة فريدة على ربط ألياف الكولاجين مما يؤدي إلى تعزيز الترابط الطبيعي للكولاجين.
  • أنها تمنع ضرر الجذور الحرة من خلال عمل مضادات الأكسدة القوية.
  • إنها تحول دون تدمير هياكل الكولاجين.
  • أنها تساعد على تعزيز نشاط الخلايا الليفية المحسنة في شيخوخة الجلد.

3. يعزز MSM قوة الجلد

يعد الكبريت أيضًا عنصرًا غذائيًا أساسيًا للبشرة لأنه يعمل على تثبيت الكولاجين ومكونات الأنسجة الضامة الأخرى. MSM (ميثيل سلفونيل ميثان) هو شكل مهم من الكبريت في جسم الإنسان، والأحماض الأمينية التي تحتوي على الكبريت. يلعب الميثيونين والسيستين أيضًا أدوارًا قيمة.

على سبيل المثال، حوالي ربع الكولاجين الخاص بك مصنوع من السيستين (يحتوي السيستين على ذرات الكبريت)، مما يشكل روابط لزجة بشكل خاص مع الكولاجين وبروتينات الأنسجة الضامة الأخرى. يساعد الكبريت في قوة الكولاجين وإمكاناته في ربط الماء. وهذا مهم لمساعدة البشرة على البقاء مرنة وناعمة. لضمان الوصول إلى مستويات الكبريت المثالية، تناولي ما لا يقل عن 1000 ملجم من مكمل MSM يوميًا.

4. فوائد المكملات الغذائية للكمولاجين لمظهر البشرة

يتم اشتقاقمكملات الكولاجين من مجموعة مصادر متنوعة، بما في ذلك الجلد والعظام والأنسجة الضامة للأبقار والدجاج والخنازير والأسماك. يتحول الكولاجين إلى جيلاتين عند تغيير خصائصه بالحرارة، وقد تم استخدام الجيلاتين لعدة قرون كمصدر للغذاء والطب التقليدي. بعبارة أخرى، الجيلاتين هو أحد أشكال ببتيدات الكولاجين. في الواقع، هناك أدلة تقول بأن للجيلاتين فوائد مماثلة لببتيدات الكولاجين. يتم تكسير مصادر الكولاجين بشكل أكثر قليلًا من الجيلاتين لتصنيع الكولاجين المتحلل بالماء أو ببتيدات الكولاجين. والفائدة هي أن ببتيدات الكولاجين لديها قابلية أعلى للذوبان في الماء ولا تحتوي على خصائص جيلاتينية، مما يسمح بإنتاجها بشكل ملائم في صورة مساحيق وسوائل ساخنة وباردة على حد سواء.

توفر ببتيدات الكولاجين أحماضًا أمينية قيِّمة لصحة بشرتنا وشعرنا ومفاصلنا وأنسجتنا الضامة. وقد ثبت أنها تساعد في الحفاظ على مرونة الجلد ورطوبته، مما قد يساهم في تقليل ظهور شيخوخة الجلد خاصة إذا تم تناوله لمدة ستة أشهر.

5. تفيد السيليكا في إنتاج الكولاجين والإيلاستين

بالإضافة إلى تناول مكملات الكولاجين، أوصي بتناول منشط الخلايا الليفية. في الجسم، مصنع الكولاجين هو الخلايا الليفية. أحد الأساليب الأكثر إثارة والموثقة جيدًا لزيادة تصنيع الكولاجين هو استخدام شكل عالي التوفر بيولوجيًا من السيليكا (حمض أورثوسيليسيك المثبت بالكولين أو BioSil®). في البداية، ركزت الأبحاث على قدرة Biosil على زيادة مستويات الهيدروكسي برولين، وهو الحمض الأميني الأساسي اللازم لإنتاج الكولاجين والإيلاستين.

أظهرت الدراسات السريرية التي أجريت على حمض أورثوسيليسيك المثبت بالكولين نتائج مبهرة لدى النساء (الذين تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 65 عامًا) مع ظهور علامات تلف الشمس وشيخوخة الجلد المبكرة. لقد حققت النساء الذين تلقوا 10 ملغ من Biosil يوميًا شهدوا تحسينات بنسبة 30% في الخطوط الدقيقة والسطحية وزيادة مرونة الجلد بنسبة 55%، وتقليل هشاشة الأظافر والشعر بشكل ملحوظ.

6. حمض الهيالورونيك يفيد في ترطيب البشرة

يلعب حمض الهيالورونيك دورًا رئيسيًا في مصفوفة الأنسجة الضامة للبشرة. عندما يتضرر الجلد بسبب الجذور الحرة، فإنه يلتهب، وتبدأ خلايا الجلد في إنتاج كميات أقل وأقل من حمض الهيالورونيك. وهذا يؤدي إلى تشكيل التجاعيد. وكما ذكرنا سابقًا، فإن محتوى حمض الهيالورونيك في بشرتك يتناقص بشكل طبيعي مع تقدم العمر.

يتم استخدام حقن حمض الهيالورونيك في المنتجعات الطبية لملء التجاعيد. ومع ذلك، قد يكون تناول مكملات حمض الهيالورونيك بديلاً. لسبب واحد، قد يكون لمكملات حمض الهيالورونيك تأثير أطول أمدا من الحقن. تعتبر مكملات حمض الهيالورونيك أكثر طبيعية وتوفر طريقة أقل تدخلاً لتوصيل هذا المركب المهم إلى الجلد.

أظهرت الدراسات السريرية أن مكملات الهيالورونيك يمكن أن تزيد بشكل كبير من محتوى رطوبة الجلد، مما يحسن بشكل كبير مظهر الجلد بين البشرة الجافة والخشنة. وكانت الجرعة المستخدمة في التجارب السريرية 120 ملغ يومياً. تظهر التحسينات عادة خلال 4 إلى 6 أسابيع من المكملات.

المراجع:

  1. Purba MB, Kouris Blazos A, Wattanapenpaiboon N, et al. Skin wrinkling: can food make a difference?" J Am Coll Nutr 2001;20:71-80.
  2. Lecci RM, D'Antuono I, Cardinali A, Garbetta A, Linsalata V, Logrieco AF, Leone A. Antioxidant and Pro-Oxidant Capacities as Mechanisms of Photoprotection of Olive Polyphenols on UVA-Damaged Human Keratinocytes. Molecules. 2021 Apr 8;26(8):2153.
  3. Yusuf N, Irby C, Katiyar SK, Elmets CA. Photoprotective effects of green tea polyphenols. Photodermatol Photoimmunol Photomed. 2007;23:46–47. 
  4. Farjadmand F, Karimpour-Razkenari E, Nabavi SM, et al. Plant Polyphenols: Natural and Potent UV-Protective Agents for the Prevention and Treatment of Skin Disorders. Mini Rev Med Chem. 2021;21(5):576-585.
  5. Lee JH, Park J, Shin DW. The Molecular Mechanism of Polyphenols with Antiaging Activity in Aged Human Dermal Fibroblasts. Molecules. 2022 Jul 7;27(14):4351. 
  6. Pérez-Sánchez A, Barrajón-Catalán E, Herranz-López M, Micol V. Nutraceuticals for Skin Care: A Comprehensive Review of Human Clinical Studies. Nutrients. 2018 Mar 24;10(4):403. 
  7. Kim DU, Chung HC, Choi J, Sakai Y, Lee BY. Oral Intake of Low-Molecular-Weight Collagen Peptide Improves Hydration, Elasticity, and Wrinkling in Human Skin: A Randomized, Double-Blind, Placebo-Controlled Study. Nutrients. 2018 Jun 26;10(7):826.
  8. Evans M, Lewis ED, Zakaria N, Pelipyagina T, Guthrie N. A randomized, triple-blind, placebo-controlled, parallel study to evaluate the efficacy of a freshwater marine collagen on skin wrinkles and elasticity. J Cosmet Dermatol. 2021 Mar;20(3):825-834.
  9. Inoue, N., Sugihara, F. and Wang, X. Ingestion of bioactive collagen hydrolysates enhance facial skin moisture and elasticity and reduce facial ageing signs in a randomised double-blind placebo-controlled clinical study. J. Sci. Food Agric. 2016;96: 4077–4081. 
  10. Barel A, Calomme M, Timchenko A, et al. Effect of oral intake of choline-stabilized orthosilicic acid on skin, nails and hair in women with photodamaged skin. Arch Dermatol Res. 2005;297(4):147-153.
  11. Michelotti A, Cestone E, De Ponti I, et al. Oral intake of a new full-spectrum hyaluronan improves skin profilometry and ageing: a randomized, double-blind, placebo-controlled clinical trial. Eur J Dermatol. 2021 Dec 1;31(6):798-805. 
  12. Sato T, Sakamoto W, Odanaka W, Yoshida K, Urushibata O. Clinical effects of hyaluronic acid diet for dry and rough skin. Aesthetic Dermatol 2002;12:109-20.