أحب اكتشاف منتجات جديدة للعناية بالجسم، لذلك كنت متحمسة لمعرفة المزيد عن الصابون الأسود. لقد سمعت عنه بصورة عابرة، إلا أنني لم أبحث عن فوائده العديدة حتى وقت قريب. أصبح هذا الصابون الفريد من نوعه المفضل في منزلنا ومنتجًا أوصي به كثيرًا منذ أن عرفت فوائده العديدة. 

إذا كنت، مثلي، مهتمًا بمعرفة المزيد عن هذا الصابون ذي اللون الفريد وسبب شهرته الواسعة، فأنت في المكان الصحيح! تابع القراءة لمعرفة المزيد عن الصابون الأسود وفوائده وكيفية استخدامه. 

ما هو الصابون الأسود؟

الصابون الأسود هو صابون مصنوع باستخدام رماد قرون الكاكاو المحروقة أو رماد قشر موز الجنة(plantain) المحمص مع نوع من الزيوت، مثل زيت جوز الهند أو زيت النخيل. على الرغم من أن هذه هي القاعدة التقليدية للصابون، إلا أن بعض الأصناف تشمل زبدة الشيا، والصبار، والعسل. والرماد هو ما يعطي الصابون الأسود لونه الداكن الذي يعتبر سبب تسميته بهذا الاسم. 

تعود أصول الصابون الأسود الأصلي إلى غرب أفريقيا، ويتميز بلونه البني الداكن أو الرمادي وسطحه غير المستوي. وقد تلاحظ أيضًا أن زوايا الصابون تتفتت بسهولة. الصابون الأسود الأصلي خالٍ من المواد المضافة ومصنوع بدون إضافة مواد قلوية أو أي روائح. لكن جاذبيته تتجاوز قائمة مكوناته الطبيعية الخالية من الإضافات، فالصابون الأسود مليء بفوائد تتجاوز مجرد التنظيف البسيط! 

فوائد الصابون الأسود

يعتبر الصابون الأسود منظفًا ممتازًا لليدين والجسم، إلا أن له العديد من الاستخدامات والفوائد الأخرى.  

خصائص مضادة للبكتيريا

قد يساعد الصابون الأسود التقليدي على التخلص من البكتيريا الضارة إلى جانب الأوساخ والشوائب. في الواقع، يتمتع الصابون الأسود بخصائص مضادة للبكتيريا قد تساعد في منع الإصابة بعدوى البكتيريا الإشريكية القولونية والمكورات العنقودية الذهبية. وجدت إحدى الدراسات أن النشاط المضاد للميكروبات الذي يتميز به الصابون الأسود المصنوع تقليديًا يفوق الصابون الطبي التقليدي بكثير.1  

آمن على معظم أنواع البشرة

تحتوي العديد من أنواع الصابون على مكونات مثل العطور والأصباغ والكبريت التي يمكن أن تهيج الجلد، خاصة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلد أو الإكزيما. يعد الصابون الأسود خيارًا ممتازًا لمعظم الأشخاص بمختلف أنواع بشرتهم لأنه خالٍ من تلك المكونات المضافة. توقف عن الاستخدام واستشر طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك إذا شعرت بعدم الراحة أو أي آثار جانبية عند استخدام أي نوع من الصابون، بما في ذلك الصابون الأسود. 

يمكن أن يعالج حب الشباب والبقع

يمكن أن يساعد الصابون الأسود على تقليل حب الشباب والبقع بعدة طرق. أولاً، قد تؤدي خصائصه المضادة للميكروبات إلى تقليل عدد البكتيريا المسببة لحب الشباب على سطح الجلد. ثانيًا، قد يعمل الصابون الأسود على تحسين توازن الزيوت في بشرتك، مما يعزز مظهرها الخالي من البقع. وأخيرًا، فإن الصابون الأسود الذي يحتوي على العسل قد يخفف من التهاب الجلد، مما يقلل من احتمالية ظهور البقع وحب الشباب. يمكن أن يعمل الصابون الأسود أيضًا كمقشر، مما يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة التي يمكن أن تسد المسام وتؤدي إلى ظهور البقع. 

اطلع على هذه  المقالة  لمزيد من المعلومات حول السيطرة على حب الشباب وإجابات طبيب الأمراض الجلدية على الأسئلة الأكثر شيوعًا حول العناية بالبشرة.

يقشِّر الجلد

تتميز معظم أنواع  الصابون  بملمسها الناعم، إلّا أنّ الصابون الأسود له ملمس خشن يساعد على تقشير الجلد. يعد الرماد وقشور الكاكاو المحروقة وقشور موز الجنة المستخدمة في صناعة الصابون الأسود التقليدي مقشرات طبيعية للبشرة، حيث تزيل بلطف خلايا الجلد الميتة التي يمكن أن تسد المسام وبصيلات الشعر وتؤدي إلى ظهور البقع والرؤوس السوداء وتتسبب في نمو الشعر تحت الجلد. يعد الصابون الأسود بديلًا رائعًا للمقشرات الكيميائية القاسية على الجلد والتي لا تتحملها أنواع البشرة الحساسة. 

يمكن أن يعالج فطريات الجلد

الفطريات هي السبب وراء العديد من المشاكل الشائعة مثل قشرة الشعر، ومرض القدم الرياضي، وفطريات أظافر القدم. تشير الأبحاث إلى أن الصابون الأسود المصنوع تقليديًا له خصائص مضادة للفطريات قد تساعد في علاج هذه المشكلات الصحية الشائعة وأشكال أخرى من الفطريات. 2 قد يساعد رماد قرون الكاكاو المجففة المستخدم في صناعة الصابون الأسود في منع نمو البكتيريا والكائنات الحية الدقيقة. كما يتمتع  العسل  بخصائص مطهرة ومضادة للفطريات، مما يمنح الصابون الأسود فوائد إضافية في حماية البشرة وعلاج بعض الأمراض البكتيرية والفطرية. 

يقلل الالتهاب

يحتوي الصابون الأسود على  فيتامين أ وفيتامين   هـ، وهما عنصران غذائيان دقيقان لهما خصائص قوية مضادة للأكسدة. تعمل  مضادات الأكسدة  على حماية الجسم من أضرار الجذور الحرة كما أنها قادرة أيضًا على تقليل الالتهاب. تسبب بعض الأمراض الجلدية، مثل مرض العدّ الوردي، التهابًا ملحوظًا وغير مريح في الجلد. قد يساعد استخدام الصابون الأسود على تقليل هذا الالتهاب وعلاج العوامل الأساسية المسببة له. يوفر العسل، وهو مكون شائع آخر في الصابون الأسود، خصائص إضافية مضادة للالتهابات.

يعالج قشرة الشعر

رغم أن اسمه يوحي بأنه لا يمكن استخدامه إلا كصابون، يمكن استخدام الصابون الأسود كشامبو للشعر أيضًا.  قشرة الشعر  حالة تصيب فروة الرأس ولها العديد من الأسباب - ومنها البشرة الجافة أو الدهنية والفطريات والتي تعد أهم العوامل المسببة لقشرة الشعر. عند استخدامه كشامبو، قد يساعد الصابون الأسود على علاج القشرة بعدة طرق. يمكن لخصائصه المضادة للفطريات أن تقلل من نمو الفطريات المسببة لظهور القشرة في فروة الرأس، وتحسن توازن الزيوت التي يفرزها الجلد كما تساعد على ترطيب البشرة. 

يرطّب البشرة

تضيف المكونات الشائعة المستخدمة في صناعة الصابون الأسود، مثل  زبدة الشيا  وزيت جوز الهند، فوائد ترطيب قوية له. تتميز تلك الزيوت بقدرتها على حبس الرطوبة داخل البشرة، مما يساعد على تحسين ترطيب البشرة وتخفيف الحكة المرتبطة عادة بجفاف الجلد. يمكن أن تساعد التركيبة المغذية للصابون الأسود، بما في ذلك محتواه العالي من فيتامين هـ، على تعزيز رطوبة البشرة. لمزيد من النصائح حول ترطيب بشرتك، يمكنك زيارة هذه  المدونة

طريقة استخدام الصابون الأسود

قبل أن تبدأ في استخدام الصابون الأسود - أو أي منتج جديد - على كامل جسمك، اختبره على منطقة صغيرة من الجلد للتأكد من أن بشرتك لن تتفاعل مع أي من مكوناته. وهذا أمر مهم خاصة لأصحاب البشرة الحساسة. 

بلل يديك بالماء وافرك الصابون بين يديك للحصول على رغوة قبل استخدامه على بشرتك. بمجرد أن تتكون الرغوة، دلكها على بشرتك تمامًا كما تفعل عند استخدام أي صابون آخر أو غسول للجسم. ثم اشطف بقايا الصابون جيدًا واستمر في روتينك المعتاد للعناية بالبشرة والشعر. 

الآثار الجانبية المحتملة للصابون الأسود

رغم أن الصابون الأسود آمن بشكل عام بالنسبة لمعظم الناس، فقد يعاني البعض من آثار جانبية خفيفة بعد استخدامه. 

  • تهيج الجلد: قد يؤدي استخدام كمية كبيرة من الصابون أو استخدامه بشكل متكرر إلى جفاف بشرتك، مما يؤدي إلى تهيجها. لتجنب ذلك، ابدأ باستخدام الصابون الأسود من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع وزِد من وتيرة استخدامه حسب قدرتك على التحمل. رطب بشرتك دائمًا جيدًا بعد استخدام الصابون الأسود لتقليل الجفاف المحتمل. 
  • الاحمرار: نظرًا لأن الصابون الأسود مقشر طبيعي، فقد يعاني أصحاب البشرة الحساسة من الاحمرار عند استخدامه لأول مرة. إذا لاحظت ذلك، قلل من كمية الصابون التي تستخدمها واستخدمه بوتيرة أقل لتجنب تهيج البشرة.
  • حب الشباب أو الطفح الجلدي: قد تكون المقشرات الطبيعية الموجودة في الصابون الأسود قاسية على البشرة الحساسة، مما يؤدي إلى ظهور طفح جلدي أو نتوءات أو حب الشباب لدى البعض. إذا تعرضت لذلك، استشر طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك قبل الاستمرار في استخدام الصابون الأسود. 

طريقة صنع الصابون الأسود

يمكنك شراء الصابون الأسود، إلا أنه من السهل أن تصنعه بنفسك في المنزل! 

  1. ابدأ بخلط الماء مع البوتاس (كربونات البوتاسيوم) في وعاء على نار متوسطة. حرّك المزيج من حين لآخر مع كشط الجوانب حتى يصبح شكله مثل اللحم المفروم. 
  2. سخّن الزيت المفضل لديك في وعاء منفصل وعلى نار هادئة. يعد  زيت جوز الهند  خيارًا جيدًا. 
  3. اخلط 1.8 أونصة من البوتاس مع 6 أونصات من الماء الدافئ. بعد ذلك، اسكب الخليط في الوعاء الذي يحتوي على الزيت السائل. ضع الخليط على نار عالية حتى يغلي ثم أطفئ النار واترك المحلول حتى يصبح سميكًا ويبرد.
  4. اصنع الرماد عن طريق طحن قرون الكاكاو المجففة الفارغة حتى تصبح مثل السخام. يمكنك أيضًا استخدام قشور موز الجنة. 
  5. أضف الرماد إلى خليط الزيت والبوتاس المبرد واخلطهما معًا. انقل الخليط إلى حاوية تخزين واتركه في الهواء الطلق لمدة 48 ساعة تقريبًا قبل الاستخدام. 

الخلاصة

إن فوائد الصابون الأسود تفوق فوائد الصابون التقليدي كثيرًا. بالإضافة إلى كونه منظفًا جيدًا ومقشرًا طبيعيًا، قد يساعد  الصابون الأسود  في علاج بعض الأمراض الجلدية والالتهابات الفطرية أو منع الإصابة بها. يمكن لمجموعة كبيرة من الأشخاص استخدام الصابون الأسود، المصنوع من مكونات طبيعية قليلة، والذي يتميز بقلة آثاره الجانبية. جرّب مجموعة متنوعة من منتجات الصابون الأسود الموجودة في السوق للاستفادة بفوائده العديدة ضمن  روتين العناية بالبشرة الذي تتبعه .

المراجع:

  1. (PDF) Comparative studies on the effect of locally made black soap and conventional medicated soaps on isolated human skin microflora. Accessed July 12, 2024. 
  2. Sg J, Am E, Oj O, Bj B, Mo E, Do D. Antifungal potentials of indigenous black soap commonly used in Ibadan, Nigeria. Academia Arena. 2013;5(7). Accessed July 14, 2024.