بقلم سارة بيكر، ممرضة معتمدة

لقد أصبح استخدام الزيوت اتجاهًا رائدًا في مجال الصحة في هذه الأيام. بدءًا من النقاش الذي لا ينتهي حول زيت جوز الهند إلى الفوائد المختلفة للزيوت الأساسية في العلاج العطري واستخدامها لأغراض تجميلية مثل تقنيات التنظيف بالزيت أو السحب بالزيت— ويبدو أن الزيت قد أصبح كلمة طنّانة لن يختفي في أي وقت قريب! وعندما نتحدّث عن زيت الحبة السوداء، فهو يستحق الدعاية عن جدارة.  

يأتي زيت الحبة السوداء من جنوب غرب آسيا. ويتم استخراجه من بذور الكمون الأسود باستخدام تقنية السحب على البارد. الاسم العلمي لزيت الحبة السوداء هو  nigella sativa وستجد الكثير من الدراسات العلمية عن فوائد هذا الزيت إذا قررت البحث بنفسك عن فوائده المدهشة.

فوائد زيت الحبة السوداء

قبل أن نذكر فوائد صحية وجمالية محدّدة لزيت الحبة السوداء، هناك عنصر نشط محدّد في زيت الحبة السوداء يمنحه قدرات صحية هائلة. هذا العنصر النشط يُسمّى الثِيموكينين.  

يحتوي الثِيموكينين على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب تساعد في الوقاية من الأمراض وتَدعم نشاط الشفاء الطبيعي لأجسامنا. فكلما أدخلت المزيد من مضادات الأكسدة في روتينك الصحي اليومي كلما كان ذلك أفضل!

1. قد يدعم عمليات الشفاء

أظهرت دراسة أن زيت الحبة السوداء يساعد في تعزيز وظائف الكبد وقد يمنع الأضرار التي قد تصيب هذا العضو الحيوي بسبب استهلاك الكحول أو الآثار الجانبية للأدوية.

2. قد يدعم فقدان الوزن

ووفقًا لدراسة أخرى، فإن زيت الحبة السوداء يدخل ضمن النباتات التي تحتوي على مركبات مُكافحة للسمنة. يمكن أن يُقلّل زيت الحبة السوداء من الأعراض التي من شأنها أن تعمل على اكتساب الوزن مثل زيادة الشهية ورفع مستويات الجلوكوز ومستويات الدهون الثلاثية. ملاحظة أخرى مثيرة للاهتمام عن زيت الحبة السوداء: أن لديه أيضًا خصائص يمكنها تحسين الهضم مثل تقليل الغازات والانتفاخ.   

3. صحة الجلد والشعر

إذا كنت تحب استخدام علاجات الجمال الطبيعية، فزيت الحبة السوداء قد يلائم تمامًا يومك التالي في المنتجع الصحي. بسبب خصائصه المضادة للميكروبات والمضادة للأكسدة، يُستخدّم زيت الحبة السوداء من قِبَل العديد من متابعي اصنعها بنفسك لتحفيز بُصيلات الشعر والمساعدة على إيقاف تساقط الشعر. ويعتقد بعض الباحثين أيضًا أن زيت الحبة السوداء يساعد على استعادة مستويات الميلانين التي تتحكّم في صبغة البشرة والعينين. كما أنه قد يُقلل الالتهاب والتهيّج بل قد يقلّل حتى أعراض الإكزيما.

4. قد يخفّف أعراض الربو والحساسية

أظهرت الدراسات أن زيت الحبة السوداء قد يخفّف أعراض الربو بل قد يخفّف حتى أعراض مماثلة لمن يعانون من الحساسية.

5. يدعم الجهاز المناعي

بسبب خصائصه المضادة للأكسدة وما يحتوي عليه من فيتامين ب وأحماض متعددة، يحتوي زيت الحبة السوداء أيضًا على العديد من الخواص الغذائية التي تساعد في دعم جهاز المناعة.

عند البحث عن مصادر لشراء زيت الحبة السوداء، اقرأ الأغلفة دائمًا وتأكد من شراء الأنواع العضوية المسحوبة على البارد. يمكنك استهلاك زيت الحبة السوداء مباشرة عن طريق تناول المكملات الغذائية على شكل حبوب أو إضافة الزيت إلى غسول الوجه الخاص بك. وإذا كنت تستخدّم تقنيات التنظيف بالزيت يمكنك أيضًا إضافة القليل من زيت الحبة السوداء إلى غسول الوجه الذي تستخدمه.

من المهم أيضًا استشارة طبيبك دائمًا قبل تناول أي نوع جديد من المكملات الغذائية أو المكوّنات الفعّالة خاصة في حالات الحمل والرضاعة.

المراجع:

  1. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/23543440
  2. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/23777875
  3. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/23198836
  4. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/20149611