يمكن استخدام مجموعة من علاجات الزيوت العطرية والأعشاب لتخفيف أعراض آلام الرأس والزكام والإنفلونزا والأرق.

حتى الأشخاص الذين يبذلون كل ما لديهم ليحافظوا على أسلوب حياة صحي لا يمكنهم تجنب الإصابة بالزكام أو ألم الرأس أو أن يحظوا بليلة لا يمكنهم النوم فيها. وبالنسبة للبعض فإن هذه التوعكات هي أمور طبيعية تدخل في حياتنا، وتناول الأدوية التي لا تحتاج لوصفة طبية له آثار غير مرغوب فيها على المدى الطويل.

ما هي أنواع البدائل العلاجية الطبيعية المتوفرة لأمراض مثل الإنفلونزا أو مشاكل النوم الاعتيادية؟ هنالك بعض العلاجات العشبية المعروفة منذ قرون بقدرتها الشفائية، وهي ما تزال مستخدمة حتى يومنا هذا حول العالم.

والحقيقة أن سوق المكملات العشبية يتوسع باستمرار في السنوات الأخيرة، وأصبح هنالك العديد من العلاجات المساعدة التي يسهل الحصول عليها بأسعار منخفضة.

كما أن شبكة الإنترنت مليئة بالنصائح والتعليمات حول استخدامات العلاجات العشبية وفوائدها. فبالنسبة لشخص يعاني من صداع مزمن أو عدم القدرة على النوم، أو بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من آثار الزكام أو الإنفلونزا، فإن الأمر يستحق البحث في الشبكة عن بعض العلاجات العشبية الأساسية ليحظوا بها.

الزيوت العطرية لأشهر الأمراض

قد يكون من المفيد وجود بعض العلاجات العشبية والزيوت العطرية لديك. لا توجد عشبة يمكنها شفاء كل شيء، ولكن الإبقاء على أنواع محددة من العلاجات في متناول اليد سيكون مفيدًا جدًا للأشخاص الذين يرغبون في استخدام العلاجات الطبيعية.

إحدى الطرق الممتازة لاستخدام العلاجات العشبية هي استخدام "رول أون". العديد من الشركات التي تبيع الزيوت العطرية تبيع كذلك عبوات "رول أون" لاستخدامها في صنع مزيج الزيوت العشبية.

إليكم قائمة ببعض أشهر الزيوت العطرية التي يمكن استخدامها بسهولة للعديد من الأمراض. وهذه الزيوت قد يكون مفيدًا للغاية أن تكون في متناول اليد في جميع الأوقات.

زَيتُ النَّعْناع

زَيتُ النَّعْناع رائع لتخفيف أعراض ضغط الجيوب الأنفية والصداع وألم العضلات والزكام والإنفلونزا والحرقة، كما أنه يمتلك تأثيرًا مهدئًا.

زيت الأوكالبتوس

هذا الزيت معقّم ومضاد للبكتيريا والالتهابات. فهو يعمل كمزيل للاحتقان ومخفف لأعراض الربو وألم المفاصل والعضلات، كما أنه يحفز الجهاز المناعي. زيت الأوكالبتوس مفيد جدًا، ويجب إبقاؤه في متناول اليد لعلاج عدد من الأمراض الشائعة.

زيت إكليل الجبل

زيت إكليل الجبل هو زيت عطري شهير، وهو مخفف للألم والضغط العصبي، كما أنه مزيل للاحتقان. ويمكن استخدامه لآلام المفاصل والعضلات والتوتر والإرهاق وزيادة ضخ الدم.

البابونج

البابونج معروف عالميًا بأنه يساعد على الاسترخاء، ويعرف كذلك بأنه مسكن ومخفف ألم وضغط طبيعي.

اللافندر

اللافندر هو مخفف ضغط عصبي شهير آخر يمكن أن يساعد في تخفيف ألم الرأس والتوتر ويزيد من مستوى الاسترخاء والنوم، كما أنه يساعد في تخفيف الألم والمشاكل التنفسية.

المريمية

ازدادت شهرة عشبة المريمية وأصبحت تستخدم عادة كعلاج عشبي بكثرة. فهي تمتلك العديد من الخصائص المفيدة لمن يعانون من آلام الرأس، مثل؛ العمل على استرخاء الأوعية الدموية والمساعدة على موازنة الهرمونات في الجسم.

زيت الليمون

زيت الليمون هو محفز للجهاز المناعي ومضاد للأكسدة ومخفف للضغط ويساعد في المشاكل التنفسية.

زيت البرتقال

زيت البرتقال هو مضاد للاكتئاب والالتهابات، كما أنه معقِّم. وهذا الزيت مثبط طبيعي ويعزز إزالة السموم.

الريحان

الريحان هو مسكن ألم ممتاز للصداع وألم المفاصل والعضلات. كما يعرف هذا الزيت بقدرته على زيادة الانتباه والتفكير بوضوح.

الزنجبيل

زيت الزنجبيل العطري يمكنه أن يساعد في تخفيف كل من؛ الالتهابات والألم والاسترخاء وأمراض الجهاز التنفسي.

كما سيكون من الضروري الحصول على بعض مادة حاملة للـ "رول أون" مثل زيت العنب أو زيت جوز الهند المقطر.

"رول أون" طبيعي لتخفيف الألم

هنالك العديد من أنواع آلام الرأس التي تتراوح بين تلك التي يسببها ضغط الجيوب الأنفية وصولًا إلى السر الغامض الذي ينتج عنه الصداع النصفي المنهك. وربما استخدام العلاجات العشبية لن يشفي تلك المشكلة كليًا، ولكنه بالتأكيد سيكون مفيدًا إما كعلاج لوحده أو كعلاج تكميلي لتخفيف الألم.

بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون الأدوية العادية للصداع النصفي، فقد تكون فكرة جيدة أن يستشيروا الطبيب الذي يصف لهم الأدوية حيال استخدام المكملات العشبية لتهدئة ألمهم، وخصوصًا باستخدام الـ "رول أون" لأنها لا تتداخل مع الأدوية الأخرى بشكل عام، ولكن من الأفضل أن تكون على الجانب الآمن.

"رول أون" لتخفيف الصداع

المكونات:

طريقة التحضير:

  1. ضع قطرات من الزيت العطري في الزجاجة.
  2. املأ الزجاجة بالحامل الذي تفضله، مثل زيت العنب أو زيت جوز الهند المقطر، واترك مساحة للكرة الدوارة.
  3. ضعه بدائرة كاملة على الرأس حتى حدود الشعر من الأمام والخلف.

المساعدة على النوم

لصنع "رول أون" للمساعدة في النوم، خذ بعين الاعتبار الوصفات العشبية التالية.

"رول أون" مساعدات النوم الطبيعية

المكونات:

طريقة التحضير:

  1. ضع قطرات من الزيت العطري في الزجاجة واملأها بزيت العنب أو زيت جوز الهند المقطر واترك مساحة صغيرة للكرة الدوارة.
  2. ضع الكرة في مكانها وأغلقها.
  3. عند النوم، استخدم المزيج على أسفل القدمين وخلف الأذنين وعلى الرقبة من الخلف وعلى كف اليدين.

مساعدات النوم الأخرى قد تضم اللبان واليلانج يلانج والبردقوش وخشب الأرز.

تحدي موسم الزكام والإنفلونزا

يمكن تقليص مدة الإصابة بالزكام والإنفلونزا بشكل كبير باستخدام "رول أون" الأعشاب. وإحدى الوصفات التي يمكن استخدامها هي التالية.

"رول أون" الزيت العطري لعلاج الزكام والإنفلونزا

المكونات:

طريقة التحضير:

  1. ضع قطرات من الزيت العطري في الزجاجة واملأها بخيارك من الزيت الحامل، مثل؛ زيت العنب أو زيت جوز الهند المقطر واترك مساحة صغيرة للكرة الدوارة.
  2. ضع الكرة في مكانها وأغلقها.
  3. استخدمه عند ظهور أولى علامات المرض مرة كل ساعتين حتى تزول الأعراض. ضعه على خلف الرقبة وعلى الصدر وفوق العقد الليمفاوية عند الحلق وعلى أسفل القدمين.

هنالك العديد من أنواع الـ "رول أون " من الزيوت العطرية الجاهزة لعلاج الزكام ليسهل عليكم استخدامها، ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في مراقبة جودة المكونات عن كثب، أو الذين يريدون أن يصنعوا المزيج الخاص بهم، فهنالك بعض الزيوت العطرية الأخرى التي يمكن استخدامها لعلاج الزكام والإنفلونزا مثل؛ الزنجبيل وشجرة الشاي والزعتر والقرنفل.

اختيار العلاجات الطبيعية

هنالك المزيد من الزيوت العطرية المفيدة غير تلك المذكورة أعلاه. فأفضل علاج للأعراض التي يعاني منها الشخص قد يعتمد على عوامل جسدية أخرى، ويجب الأخذ بعين الاعتبار أي حساسيات يعاني منها الشخص. ومع الخيارات الواسعة من الزيوت العطرية ومعلومات البحث المتوفرة، فإنه من الممكن العثور على علاج طبيعي تصنعه في المنزل في معظم الحالات.

العلاجات العشبية الطبيعية ليست أمرًا جديدًا، ومع ذلك فإن استخدامها ما يزال يتطور. وأنواع مزيج الـ "رول أون" هي أحدث الطرق لاستخدام أكثر العلاجات شهرة وتخزينها. وعلى الرغم من أن هذه الإجراءات قد تحتاج لاستثمار أولي بعض الشيء، إلا أن النتائج قد تستحق هذا العناء.

تساعد علاجات الزيوت العطرية بعض الأحيان في تجنب الآثار الجانبية السلبية للأدوية التي تعطى دون وصفة طبية، مثل الإصابة بعسر الهضم أو إضعاف جهاز المناعة. والزيوت العطرية بشكل عام لا تسبب الإدمان وينتج عنها تسكين سريع للألم من الأعراض القائمة.